منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم لأول مرة في التاريخ

أظهرت أحدث إحصائيات مصرف الامارات المركزي أن استثمارات البنوك العاملة في الدولة، تجاوزت 660 مليار درهم، في نهاية مارس الماضي، محققة بذلك أعلى مستوى لها في تاريخها.

 

نمو سنوي قوي لبنوك الإمارات

ارتفعت استثمارات بنوك الامارات على أساس سنوي بنسبة 21.1% لتصل إلى 664.4 مليار درهم في نهاية مارس 2024. مقارنة بـ 548.5 مليار درهم في مارس 2023. وتعادل هذه الزيادة 115.9 مليار درهم خلال 12 شهرًا.

وعلى أساس شهري، زادت استثمارات البنوك بنسبة 1.8% لتصل إلى 652.7 مليار درهم في فبراير الماضي، بينما ارتفعت بنسبة 4.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 634.4 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

في حين استحوذت السندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق على النصيب الأكبر من استثمارات البنوك. حيث بلغت 325.6 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، أي ما يعادل 49% من إجمالي الاستثمارات. بينما تمثل هذه القيمة زيادة شهرية بنسبة 1.6% وزيادة سنوية بنسبة 37.8%.

 

الديون والأوراق المالية

وجاءت الأوراق المالية التي تمثل ديونًا على الغير (سندات الدين) في المرتبة الثانية من حيث استثمارات البنوك. بينما بلغت 274.1 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، ممثلة 41.2% من إجمالي الاستثمارات. وقد ارتفعت هذه الاستثمارات بنسبة 2.7% على أساس شهري و 9.6% على أساس سنوي.

وصلت استثمارات البنوك في الأسهم إلى 15.7 مليار درهم في مارس الماضي. مسجلة زيادة سنوية بنسبة 37.8% مقابل 11.9 مليار درهم في مارس 2023. ومع ذلك، انخفضت هذه الاستثمارات بنسبة 0.6% على أساس شهري مقارنة بنحو 15.8 مليار درهم في فبراير 2024.

وبلغت الاستثمارات الأخرى للبنوك نحو 49 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، بانخفاض على أساس شهري بنسبة 0.6% وعلى أساس سنوي بنسبة 2.4%.

لا تشمل هذه الأرقام إيداعات البنك لدى المصرف المركزي في شكل شهادات الإيداع والكمبيالات النقدية.

 

أداء قوي لقطاع الخدمات المصرفية

تعكس هذه الأرقام القوية الأداء المميز لقطاع الخدمات المصرفية في الامارات، والذي يستفيد من الانتعاش الاقتصادي القوي في الدولة. وتشير الزيادة في استثمارات البنوك إلى الثقة المتزايدة في التوقعات المستقبلية للاقتصاد الاماراتي.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.