منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع صافي ربح بنك الاستثمار إلى 1.76 مليار ريال خلال 2023

0

أظهرت النتائج المالية السنوية للبنك السعودي للاستثمار – الاستثمار، ارتفاع صافي الربح بنسبة 16.82%، إلى 1.76 مليار ريال في عام 2023، مقابل 1.5 مليار ريال في عام 2022.

 

قد يعجبك..البنك السعودي للاستثمار يوزع أرباحًا بقيمة 450 مليون ريال

وأوضح البنك في بيان له اليوم الأحد، على تداول السعودية، أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل والاستثمار قد ارتفع بنسبة 20% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي الدخل من التمويل والاستثمار.

وأضاف أن سبب ارتفاع صافي الربح خلال 2023، مقارنة بصافي الربح خلال 2022 يرجع بشكل رئيسي إلى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.

كما أن ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 21% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة. كذلك القيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، ومكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة. من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، وأرباح تحويل عملات أجنبية، ودخل أتعاب خدمات بنكية.

علاوة على ذلك فإن ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 23% نتج بشكل رئيسي من الارتفاع. في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى، واستهلاك وإطفاء. كذلك إيجار ومصاريف مباني، ورواتب ومصاريف الموظفين.

 

وقال البنك السعودي للاستثمار إن سبب ارتفاع إجمالي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع الاضافات لهذه الفترة وانخفاض المبالغ المستردة من تمويلات مشطوبة خلال العام.

 

سوق الأسهم السعودية - فوتسي راسل
سوق الأسهم السعودية – فوتسي راسل

 

معلومات إضافية

كذلك قال البنك السعودي للاستثمار إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام السنة السابقة لتتوافق مع عرض السنة الحالية.

كما أن ربحية السهم عن السنتين المنتهيتين في 31 ديسمبر 2023 و2022 كانت 1.59 و 1.37 ريال سعودي على التوالي. والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 1.000 مليون سهم.

كما قال البنك إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية – بعد استبعاد الصكوك) بنهاية الفترة قد بلغت 14520 مليون ريال. بينما بلغت 13575 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

علاوة على ذلك بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 1962.8 مليون ريال بالمقارنة مع إجمالي الدخل الشامل (خسائر). بمقدار (259.3) مليون ريال سعودي الفترة المماثلة من العام السابق.

 

مقالات ذات صلة:

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.