منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع صافي أرباح البنك الأهلي السعودي إلى 20 مليار ريال خلال 2023

0

أظهرت النتائج المالية السنوية للبنك الأهلي السعودي، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 7.69% في 2023، إلى نحو 20.01 مليار ريال، مقابل صافي ربح نحو 18.58 مليار ريال في 2022.

 

قد يعجبك..سلوشنز تجدد اتفاقية التسهيلات البنكية مع الأهلي السعودي

 

أوضح البنك في بيان له اليوم الاثنين، على تداول السعودية، أن سبب ارتفع صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين بنسبة 7.7 % هو ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

 

أضاف البنك الأهلي السعودي أن إجمالي دخل العمليات ارتفع بنسبة 4.8% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 2.7%. كذلك ارتفاع الدخل من رسوم خدمات مصرفية بنسبة 5.1% و ارتفاع الدخل من تحويل عملات أجنبية بنسبة 23.1%. علاوة على ارتفاع في دخل الاستثمارات بنسبة 22.0% قابله جزئيا ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى بنسبة 21.9%.

 

كما قال إن إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان انخفض بنسبة 1.7% ويعود ذلك لانخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 45.3%.

وأشار البنك الأهلي السعودي إلى أن دخل العمولات الخاصة قد ارتفع بنسبة 45.0% نتيجة لإرتفاع محفظة التمويل بنسبة 10.3% وارتفاع في محفظة الاستثمارات بنسبة 4.2% بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة.

 

كما قال البنك إن صافي مخصص خسائر الائتمان قد انخفض بنسبة 45.3% نتيجة لارتفاع التحصيل من ديون قطاع الشركات بالإضافة الى إعادة تقييم بعض محافظ الائتمان المنخفضة القيمة.

 

مجموعة تداول السعودية
مجموعة تداول السعودية

 

معلومات إضافية

 

قالت البنك الأهلي السعودي إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام للسنة السابقة لتتماشى مع اغراض المقارنة.

 

كما تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة. (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون. لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 5,947,986 الف (2022: 5,946,592 الف).

 

علاوة على ذلك ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 9.7% خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2022. وذلك حصيلة لارتفاع محفظة التمويل بنسبة 10.3% نتيجة لارتفاع محفظة تمويل الأفراد بنسبة 9.2%. كما أنها معتمدة بشكل اساسي على الارتفاع في التمويل العقاري بنسبة 13.2%. علاوة على ارتفاع محفظة تمويل الشركات بنسبة 12.9% كان هذا مقترنًا بارتفاع في محفظة الاستثمارات بنسبة 4.2%.

 

كذلك حقق البنك الأهلي السعودي ارتفاع في ودائع العملاء بنسبة 3.8%. خلال الفترة مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر 2022.

 

مقالات ذات صلة:

سهم البنك الأهلي السعودي.. أداء قوي ومستقبل واثق

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.