منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع المتوسط السنوي لأسعار العقارات في المملكة خلال 2023

0

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية اليوم الأثنين عن ارتفاع المتوسط السنوي لأسعار العقارات بنسبة 0.7 % لعام 2023، مقارنة بالعام 2022.

 

قد يعجبك.. 848.8 مليون ريال حصيلة الصفقات العقارية في المدينة المنورة

وأظهر تقرير الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع أسعار العقارات خلال عام 2023 جاء متأثرًا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بـنسبة 1.2% وأسعار الشقق بـنسبة 0.8% ويعتبر هو المؤثر في ارتفاع العقارات لعام 2023 لثقله في المؤشر.

انخفاض أسعار العقارات السكنية في المملكة خلال 2023

كما كشفت الهيئة العامة للإحصاء في بيانها اليوم عن انخفاض أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 1.0% وأسعار الفلل بنسبة 3.2% وأسعار البيوت بنسبة 0.1%. بالإضافة إلى أسعار العقارات الزراعية بنسبة 0.3 %.

ويرجع ارتفاع المتوسط السنوي لأسعار العقارات إلى عدة عوامل، أهمها زيادة الطلب على العقارات السكنية. ارتفاع تكاليف البناء. بالإضافة إلى انخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان.

من المتوقع أن تستمر أسعار العقارات في الارتفاع خلال عام 2024، مدعومة بزيادة الطلب على العقارات السكنية واستمرار انخفاض أسعار الفائدة على قروض الإسكان.

 

 

وشهد سوق العقارات في السعودية أداءً متباينًا خلال عام 2023. حيث ارتفعت أسعار المنشآت السكنية بشكل عام، مدعومة بزيادة الطلب وانخفاض أسعار الفائدة. بينما انخفضت أسعار العقارات التجارية بشكل عام. بسبب زيادة العرض وضعف الطلب.

وفي وقت سابق، كشفت مؤشرات “البورصة العقارية” في المملكة العربية السعودية، عن ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة خلال شهر يناير 2024 بنسبة 13.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. بينما بلغت قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة خلال شهر يناير 2024 قيمتها 848.8 مليون ريال مقابل 748.4 مليون ريال في يناير 2023.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء تعتبر هيئة حكومية تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة. بينما تعد الهيئة المرجع الإحصائي الرسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية.

تقدم الهيئة العامة للإحصاء العديد من الخدمات. حيث توفر الهيئة مجموعة واسعة من البيانات والمعلومات الإحصائية في مختلف المجالات. مثل: السكان، والاقتصاد، والتعليم، والصحة، والبيئة، والطاقة، وغيرها.

كما تصدر الهيئة العامة للإحصاء تقارير إحصائية دورية حول مختلف المجالات. بينما تقدم الهيئة مجموعة من الخدمات الإلكترونية. مثل: طلب البيانات، والاشتراك في النشرات الإحصائية، واستخدام الأدوات الإحصائية. كما تقدم الهيئة برامج تدريبية في مجال الإحصاء. فيما تدعم البحث العلمي في مجال الإحصاء.

 

مقالات ذات صلة:

قيمة الصفقات العقارية بدول الخليج تقترب من 200 مليار دولار في 2023

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.