منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اتفاق صيد الألغام من البحر الأسود يؤمن مسار الصادرات الأوكرانية

اتفقت تركيا ورومانيا وبلغاريا على العمل معًا لإزالة الألغام من البحر الأسود، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمن الشحن البحري ودعم صادرات الحبوب الأوكرانية الحيوية.

 

قد يعجبك..CMA CGM الفرنسية ترفع رسوم الشحن بين آسيا والبحر المتوسط بنسبة 100%

مبادرة لحماية صادرات الحبوب

تهدف المبادرة التي تقودها إسطنبول إلى إبطال مفعول الألغام التي تنجرف إلى مناطق بعينها في البحر الأسود، نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا الذي اقترب من عامه الثاني.

دافع ثانوي

يوجد دافع ثانوي وراء المبادرة يتمثل في إقصاء أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) الآخرين، ومنهم الولايات المتحدة وبريطانيا، عن المشاركة في جهود التأمين، تجنباً لتصاعد حدة التوترات في المنطقة.

أهمية صادرات الحبوب

تعد روسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المنتجة للحبوب في العالم، وهددت الحرب بشكل متزايد المرور الآمن للشحنات.

جهود لضمان وصول الحبوب

رغم ذلك، صدّرت كييف 15 مليون طن، معظمها من المواد الغذائية، عبر ممر البحر الأسود منذ سبتمبر، بعدما أصبح ضمان وصول السلع الأوكرانية إلى الأسواق العالمية أمراً بالغ الأهمية للبلاد في ظل تراجع الدعم المالي من الحلفاء.

اتفاق صيد الألغام في البحر الأسود يؤمن مسار صادرات أوكرانيا

 

حاجة لزيادة الشحنات

هناك حاجة لزيادة الشحنات أيضاً لنقل محصول العام الماضي الذي تجاوز التوقعات.

اتفاق تاريخي

من المقرر توقيع مذكرة تفاهم اليوم الخميس في إسطنبول. بينما يعد هذا الاتفاق أول عمل مشترك كبير لدول البحر الأسود منذ أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا في فبراير 2022.

دور تركيا

في حين توسطت تركيا في وقت لاحق من ذلك العام للتوصل إلى اتفاقية مدعومة من الأمم المتحدة. لضمان حرية مرور الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، غير أن روسيا انسحبت من الاتفاق في يوليو 2023.

مسار خاص للشحن

حينها، حدد مسار خاص للشحن، يهدف بالأخص لحماية شحنات الحبوب الوافدة من موانئ المياه العميقة.

مبادرة منفصلة عن الناتو

رغم أن الدول الثلاث حلفاء للناتو، فالمبادرة لا تعد عملية تابعة لحلف شمال الأطلسي.

معارضة تركيا لتواجد سفن الناتو

تعارض تركيا وجود قطع بحرية تابعة لدول الناتو الأخرى، ومنها الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن تواجدها قد يؤجج حدة التوترات في المنطقة.

رفض عبور سفن صائدة الألغام البريطانية

وقالت تركيا الأسبوع الماضي إنها لن تسمح بمرور سفينتين صائدتين للألغام تبرعت بهما المملكة المتحدة إلى أوكرانيا طالما استمرت الحرب.

موقف تركيا من الغزو الروسي

جدير بالذكر أنه عندما غزت روسيا أوكرانيا انضمت أنقرة إلى حلفاء الناتو في إدانة الغزو، وقيّدت عبور سفن القوات البحرية الروسية لمضيق البوسفور.

تأثير الاتفاق

كما يتوقع أن يساهم الاتفاق الجديد في تعزيز أمن الشحن البحري في البحر الأسود ودعم صادرات الحبوب الأوكرانية. مما قد يساعد في تخفيف حدة الأزمة الغذائية العالمية.

 

مقالات ذات صلة:

تركيا تعلن انتهاء برنامج كيه كيه إم في 2024

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.