إيلون ماسك من عامل نظافة لأغنى رجل في العالم

0 92

دائمًا ماتكون حياة المليارديرات محط اهتمام متابعيهم من حول العالم؛ إلا أن القليل من المليارديرات فقط هم من يكشفون عن بداياتهم وقصص كفاحهم ومعاناتهم قبل الثراء، وتربّع الملياردير الأمريكي الجنوب إفريقي الأصل إيلون ماسك على قائمة أغنى أغنياء العالم، بعد أن تجاوزت ثروته الـ300 مليار دولار؛ إلا أن بداية قصة نجاحه حافلة بالتفاصيل المثيرة والمعاناة والتنقل بين المهن الشاقة المختلفة، فكيف كانت رحلته؟

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
ثروته 311 مليار دولار.. إيلون ماسك يعتزم بيع أسهم تسلا لصالح الفقراء بشرط
إيلون ماسك كفاح من الطفولة

ولد إيلون ماسك أغنى رجل في العالم في دولة جنوب إفريقيا، واضطر لمغادرتها مع عائلته للعيش في كندا؛ ليبدأ هناك فصل في حياة أغنى رجل في العالم، وتبدأ رحلته في عالم ريادة الأعمال، وصولًا للتربع على عرش أغنى أغنياء العالم.

اقرأ أيضًا..ثروة «ماسك» تقفز إلى 222 مليار دولار.. متفوقًا على «جيف بيزوس»
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
بداية رائد أعمال

على عكس غالبية الشباب في كندا ومن يفضلون حياة اللهو والتسكع، بحث إيلون ماسك عن عمل؛ لمساعدة أسرته وشراء احتياجاته، وعمل في مزرعة كانت تُزرع فيها الخضراوات والفواكه في كندا لفترة طويلة، وكان مسؤولًا عن حرث الأرض وزرع الحبوب في المزرعة،إلا أنها قرر ترك العمل، بعد عثوره على فرصة عمل براتبٍ أعلى.

اقرأ أيضًا..لهذا السبب.. ثروة إيلون ماسك تتجاوز الـ300 مليار دولار
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك يتنقل بين الوظائف

بعد تركه العمل في مزرعة الفواكه، التحق إيلون ماسك بوظيفة عامل نظافة لدى مطحنة أخشاب، وكان يتقاضى 18 دولارًا في الساعة الواحدة.

أثرياء العالم يخسرون 135 مليار دولار بفعل تداعيات أزمة «إيفرجراند»
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021

ووصف إيلون ماسك عمله في مطحنة الأخشاب بالأخطر في العالم، مؤكدًا أنه كان يتعين عليه ارتداء ملابس واقية، والقفز عبر نفقٍ صغير؛ لإزالة الرمال والشوائب والمواد اللزجة العالقة في فتحات المرجل.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021

خلال عمله لم يُهمل إيلون ماسك دراسته، واستطاع تعلم برمجة الكمبيوتر ذاتيًا، وأكمل دراسته في جامعة كوينز، لكنه لم يدرس بها سوى عامين اثنين، وانتقل بعد ذلك إلى جامعة بنسلفانيا؛ ليحصل على شهادة في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون، شهادة الفيزياء من كلية الآداب والعلوم.

وخلال عام 1995، بدأ ماسك التحضير لرسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد، لكنه لم يستمر في كتابة الرسالة؛ لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك يتخلى عن الدراسة لصالح ريادة الأعمال

استهوى مجال ريادة الأعمال إيلون ماسك؛ ليبدأ في تأسيس شركة زيب 2، وهي شركة لبرمجة المواقع، استحوذت عليها شركة كومباك في عام 1999 مقابل مبلغ 340 مليون دولار.

إيلون ماسك أسس موقع إيباي

كما أسس إيلون ماسك بعدها شركة إكس دوت كوم، وهي شركة دفع عبر الإنترنت، واتحدت الشركة لاحقًا مع شركة كونفينيتي في عام 2000؛ لتصبح شركة باي بال المعروفة الآن والتي اشتراها موقع إيباي مقابل مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2002.

وكان العالم على موعد عام 2002 مع تأسيس شركة إيلون ماسك سبيس إكس؛ لتصنيع مركبات الفضاء وإطلاق المركبات الفضائية، يشغل بها منصب المدير التنفيذي والمصمم الرئيسي.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021

ولم يكتف إيلون ماسك بتأسيس شركة لصناعة وإطلاق المركبات الفضائية، ودفعه عشقه لريادة الأعمال والتكنولوجيا، لافتتاح شركة تيسلا موتورز، لصناعة السيارات الكهربائية، وأنظمة الطاقة الشمسية، وشغل فيها منصب المدير التنفيذي أيضًا والمهندس المنتج.

كما أنشأ إيلون ماسك خلال العام 2006 مصنع سولار سيتي؛ لتوفير خدمات الطاقة الشمسية ويتبع المصنع لمجموعة شركات تيسلا موتورز .

وخلال العام 2015، ساعد إيلون ماسك في تأسيس شركة أوبن أيه آي، وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الإصطناعي، كما ساهم في تأسيس شركة نيورالينك، شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير سبل إتصال الدماغ البشري مع الحاسوب (حاسوب العقل الوسيط)، وشغل عام 2016 منصب المدير التنفيذي.

وبنهاية عام 2015، أسس إيلون ماسك شركة أنفاق وبنية تحتية حملت اسم (ذا بورنج كمبان)، ما يعني بالعربية (الشركة المملة) وتُقدم الشركة حلولًا؛ للتخلص من الازدحام المروري في لوس أنجلوس.

قائمة فوربس

خلال شهر أكتوبر من العام 2017، قدرت صافي ثروة ماسك بحوالي 20.8 مليار دولار أمريكي، حاصلًا على المركز 21 في مجلة فوربس في قائمة أثرى 400 شخص في الولايات المتحدة. في مارس 2016، جاء في المركز الثمانين في قائمة أغنى رجال العالم.

وخلال شهر ديسمبر من العام 2016، وضعته مجلة فوربس في المركز الحادي والعشرين في قائمة أكثر الناس نفوذًا، وقال إيلون ماسك حينها: ” إن شركاته كسولار سيتي، تيسلا موتورز، وسبيس إكس، جاءت لخدمة البشرية وتغيير العالم إلى الأفضل.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم 2021

وأوضح إيلون ماسك أن شركات تسعى للمساهمة في تقليل الاحتباس الحراري عن طريق إيجاد طرق جديدة ونظيفة وغير مكلفة لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها على المنازل والمحطات.

كما تعمل شركاته على  حماية الإنسان من خطر الانقراض بإنشاء مستعمرات بشرية على سطح المريخ.

وتمكن إيلون ماسك من تطوير نظام نقل يعرف بالدورة السريعة أو الهايبرلوب، وقدمها لتعمل في الطائرات السريعة التي تستخدم مروحة كهربية والتي أصبحت تعرف باسم طائرة ماسك الكهربائية.

وتجاوزت ثروة إيلون ماسك حاجز الـ300 مليار دولار أمريكي؛ ليصنف على أنه أغني رجل في العالم، ومايزال شغفه للعمل وريادة الأعمال مستعر.

الدروس المستفادة
1-البدايات المتواضعة طريقك للنجاحات الكبرى

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تأخذ بزمام المبادرة، وتبدأ على الفور بالعمل مهما كان عملك بسيط أو متواضع، على أن تضع نصب عينيك هدفًا تعمل من أجله.

2-وزان بين عملك ودراستك

بقدر أهمية العمل للإنسان، إلا أن الدراسة أيضًا مهمة للغاية؛ لذا عليك عزيزي رائد الأعمال أن توازن بين دراستك وعملك.

3-نوّع استثماراتك

يجب عليك دومًا عزيزي رائد الأعمال، أن تعمل على تنويع استثماراتك؛ لتكون داعمة لك، ولتعزز حصتك من السوق.

4-لاتنس مسؤوليتك المجتمعية

تذكر دائمًا عزيزي رائد الأعمال مسؤوليتك تجاه مجتمعك وعالمك، وحاول دائمًا تحسين المجتمع ومحاربة الظواهر السلبية.

5-اتبع شغفك

الشغف وقود النجاج؛ لذا عليك دائمًا أن تتبع شغفك، وأن تعمل فيما تُحب؛ لتكن مبدعًا، ولا تتبع مايردده البعض ” إذا أردت أن تعمل ماتُحب، فعليك أولًا أن تعمل مالاتُحب”.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.