منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إيران وروسيا توقعان اتفاقية نقدية ثنائية لتعزيز التجارة

0

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، عن توقيع بلاده اتفاقية نقدية ثنائية مع روسيا، في خطوة هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية.

كما تم توقيع الاتفاقية خلال لقاء ثنائي بين فرزين ورئيس البنك المركزي الروسي، على هامش المؤتمر المالي الروسي، في سان بطرسبرج الأسبوع الماضي.

وبحسب فرزين، فإن الاتفاقية تهدف إلى توفير السيولة للعملات الوطنية (الريال الإيراني والروبل الروسي)، للمعاملات التجارية بين البلدين، مما يغني عن الحاجة إلى استخدام العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي، في هذه المعاملات.

ووصف فرزين الاتفاقية بأنها قفزة كبيرة في العلاقات التجارية بين إيران وروسيا، وتغطي العديد من المخاطر الناجمة عن تحويل العملات.

كما أشار إلى أن الاتفاقية تُسهل على رجال الأعمال الإيرانيين والمستثمرين الروس التعامل مع بعضهم البعض، وتُعزز التجارة الثنائية بشكلٍ عام.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مساعي إيران وروسيا لتقوية العلاقات الاقتصادية بينهما. خاصةً في ظل العقوبات المفروضة على كلًا البلدين من قبل الولايات المتحدة. وتسعى الدولتان إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والطاقة والنقل والاستثمار.

مزايا الاتفاقية

توفر الاتفاقية السيولة اللازمة للريال الإيراني والروبل الروسي للمعاملات التجارية بين البلدين. ما يقلل من الاعتماد على الدولار الأمريكي. كما تساهم الاتفاقية في خفض تكاليف المعاملات التجارية بين إيران وروسيا، إذ لن يكون هناك حاجة إلى تحويل العملات إلى الدولار الأمريكي ثم العودة مرة أخرى.
ومن المتوقع أن تعزز الاتفاقية التجارة الثنائية بين إيران وروسيا بشكلٍ كبير. بينما تسهل على الشركات في البلدين التعامل مع بعضها البعض.
بينما تساهم الاتفاقية في تقليل المخاطر الناجمة عن تحويل العملات، خاصةً تقلبات أسعار الصرف.

التأثير على الاقتصاد الإيراني

ومن المتوقع أن تساهم الاتفاقية في دعم الاقتصاد الإيراني من خلال تعزيز التجارة وزيادة الاستثمارات. بينما تعد الاتفاقية خطوة مهمة في مساعي إيران لمقاومة العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة. إذ تقلل من اعتمادها على الدولار الأمريكي في التجارة الدولية.
بينما تساعد الاتفاقية إيران على تنويع علاقاتها الاقتصادية وتقليل اعتمادها على شريك تجاري واحد.

وبشكل عام، تعد الاتفاقية النقدية الثنائية بين إيران وروسيا خطوة هامة في تعزيز العلاقات الاقتصادية. بين البلدين وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي. ومن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على اقتصادي البلدين.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.