منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إنفاق المستهلكين في السعودية ينخفض للأسبوع الثالث على التوالي

0

واصل مؤشر إنفاق المستهلكين في المملكة العربية السعودية عبر نقاط البيع تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي، مسجلًا انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 3.8% خلال الفترة من 19 إلى 25 مايو الجاري، مقارنة بالأسبوع السابق.

وتشير البيانات، الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما”، إلى تراجع في وتيرة النشاط الاقتصادي بالمملكة، مع استمرار حالة الضعف في القوة الشرائية للمستهلكين.

إنفاق المستهلكين خلال أسبوع

بلغت قيمة المبيعات الأسبوعية 11.2 مليار ريال، بينما كانت 11.65 مليار ريال في الأسبوع السابق.
يعكس هذا التراجع استمرار حالة التراجع التي بدأت منذ الأسبوع المنتهي في 11 مايو، عندما انخفض الإنفاق من 12.52 مليار ريال إلى 11.2 مليار ريال في الأسبوع الماضي.
شهد عدد عمليات نقاط البيع المنفذة انخفاضًا بنسبة 4.7% ليصل إلى 184.46 مليون عملية، مقابل 193.65 مليون عملية في الأسبوع السابق.

تصدر قطاع الأطعمة والمشروبات المشهد من حيث الإنفاق بواقع 1.67 مليار ريال. متبوعًا بقطاع المطاعم والمقاهي بـ 1.64 مليار ريال. بينما حل قطاع السلع والخدمات المتنوعة ثالثًا بـ 1.37 مليار ريال.

بينما جاء قطاع محطات الوقود في المرتبة الرابعة بـ 793.08 مليون ريال. وسجل قطاعًا الصحة والنقل 720.52 مليون ريال، و699.06 مليون ريال على التوالي.

أداء المدن

احتلت الرياض المرتبة الأولى من حيث الإنفاق بـ 3.97 مليار ريال. بينما حلت جدة ثانيًا بـ 1.6 مليار ريال، والدمام ثالثًا بـ 585.09 مليون ريال.
يلاحظ أن جميع المدن الرئيسية شهدت انخفاضًا في الإنفاق خلال الأسبوع الماضي.

البنك المركزي السعودي انخفاض إنفاق المستهلكين في السعودية للأسبوع الثالث على التوالي
انخفاض إنفاق المستهلكين في السعودية للأسبوع الثالث على التوالي
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.