إعلان جوائز مسابقة نواة 2019

0

أعلنت نتائج النسخة الخامسة من مسابقة نواة المجتمعية لدعم رواد الأعمال التي أقيمت بالإسكندرية على هامش فعاليات قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال، والأسبوع العالمي لريادة الأعمال، والتي نظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشبكة الدولية لريادة الأعمال بدعم من حكومة كندا ومنظمة العمل الدولية ومشاركة حكومية واسعة لعدد من الوزارات، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الشريك التعليمي للمسابقة للعالم الخامس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وشركة تطوير مصر الراعي الرسمي للمسابقة . 

مسابقة التعليم الفني: 

وشملت المسابقة ثلاثة أقسام أولها: الجائزة المقدمة لطلاب التعليم الفني، التي تقدم بشراكة مع وزراة التربية والتعليم ممثلة في برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني TVET وقد وصل للمرحلة النهائية5  فرق وهم: 

  1. الماسورة السحرية: عبارة عن ماسورة للمخابز للاستفادة من حرارة الأفران لتسخين المياه اللازمة للعجن. 
  2. Plant Planet: عبارة عن تطبيق لمعرفة أمراض المحاصيل.
  3.  Uraye Smart Stick  عبارة عن عصا لمساعدة المكفوفين.
  4. Maido Controller  ،عبارة عن جهاز لبناء المنزل الذكي واستخراج الذهب من الدوائر الإلكترونية القديمة.

وقد فاز بجائزة المركز الأول Uraye Smart Stick، والمركز الثاني فريق Plant Planet والمركز الثالث فريق “الماسورة السحرية”. على مستوى الجمهورية بمشروع الماسورة السحرية للطالب خالد على والطالب مصطفى محمد. مدرسة الفيوم الثانوية الزراعية تحت إشراف كريم طه.

مسابقة الأفكار المبتكرة:

أما القسم الآخر فهو قسم الأفكار المبتكرة: وشاركت فيه 5 فرق قدموا أفكارهم وهم: 

  1. (RED): وهو تطبيق لتسهيل وصول المتبرعين بالدم للمحتاجين للدم.
  2.  (BouyBot): وهو جهاز بيعمل على إنقاذ الأفراد من حوادث الغرق.
  3. (Nureab): وهو شركة ناشئة تقدم الأجهزة الطبية والأدوات لمساعدة الأفراد ذوي الإعاقة الحركية.
  4.  (Saviora): تطبيق بيقدم حل ذكي لاستعادة المفقودات.
  5.  وفريق (Electrospinning machine to produce water filter): جهاز محلي الصنع لصنع فلاتر لمعالجة وتنقية المياه.

وقد فاز بجائزة : فكرة مشروع (Red) للطالب نهاد يونس من محافظة أسيوط.

 

مسابقة الشركات الناشئة :

تسابقت 5 فرق قدموا شركاتهم الناشئة وهم:

  1.  (Agora): هو تطبيق تعليمي يستخدم الذكاء الاصطناعي لدمج التعليم مع التعرف على العالم الخارجي.
  2.  (Chitosan): وهو شركة تعمل على استخراج مادة طبيعية من مخلفات الجمبري لاستخدامها في مجالات مختلفة مثل الزراعة.
  3.  (Delta Oil): وهي شركة ناشئة تعمل على جمع الزيت المستعمل لإعادة استخدامه مرة أخرى.
  4. (Naql Masr): منصة إلكترونية توفر خدمات نقل البضائع.
  5. (Hospitalia): منصة بتوفر خدمات طبية منزلية لكبار السن.

وفاز بجائزة المسابقة وقيمتها 250 ألف جنيه شركة (Agora).

وأوضح المهندس أحمد عثمان؛ رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المسابقة تهدف إلى دعم رواد الأعمال وأفكار الشباب وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، مشيرًا إلى أن المسابقة استطاعت أن تصل إلى حوالي 4 ملايين مصري من الفئة المستهدفة من الشباب ورواد الأعمال من خلال السوشيال ميديا.

وأضاف أن عدد المتقدمين للمسابقة بلغ 950 متسابقًا، فيما وصل إلى النهائيات 75 فكرة أو شركة يمثلون مشروعات وأفكار ريادية 25 مشروعًا في كل قسم من أقسام المسابقة الثلاث ، وصل لمرحلة النهائيات 5 مشروعات وأفكار في كل مجال.

وقالت الدكتورة شروق زيدان؛ المدير التنفيذي لبرنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt: إن هدف المسابقة هو دمج شباب التعليم الفني والتدريب المهني في مصر في مشاريع ريادة الأعمال مع شباب الجامعات لإكسابهم مهارات في الإدارة والتسويق و إعداد خطط المشروعات، مشيرة إلى أن عدد خريجي التعليم الفني والتدريب المهني يقدر بـ 750 ألفًا ينخرطون في سوق العمل.

 وأضافت أن عدد الفرق التي شاركت في مسار التعليم الفني بلغ 253 مشروعًا وتأهل منهم 5 مشروعات الي النهائيات في مشروعات الذكاء الاصطناعي ومجالات التكنولوجيا والطاقة الجديدة والمتجددة، وهي القطاعات التي تستهدفها الدولة حاليًا، مؤكدة أن شباب التعليم الفني لديهم فرص كبيرة في نجاح مشروعاتهم نتيجة لاكتساب المهارات والتعليم الحرفي، بجانب أنهم يمتلكون أفكارا ريادية وابتكارات لمشاريع ناجحة.

وقالت ” زيدان” أن دور برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET هو إصلاح منظومة التعليم الفني في مصر ودمج الشباب في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار، مشيرة إلى أن البرنامج نجح في وضع مناهج لريادة الأعمال ومشاريع الابتكار ونشرها بين الطلبة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والدولية وأصبحت تدرس حاليًا في مدارس التعليم الفني في 2500 مدرسة بجانب تقديمها في مراكز التعليم المهني ومراكز التدريب والكفاءة الإنتاجية.

وقال إيمان عمران؛ مديرة ريادة الأعمال بالسفارة الكندية.

وأشادت عضو لجنة التحكيم د. غادة خليل؛ مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ بالأفكار والمشروعات التي وصلت للمرحلة النهائية خاصة أن منها ماهو متعلق بالذكاء الاصطناعي والصحة ، مشيرة إلى أن برنامج رواد 2030 يتبعه عدد من حاضنات الأعمال منها حاضنتين للذكاء الاصطناعي بجامعة الأسكندرية وجامعة عين شمس، وحاضنة السياحة، معلنة توقيع بروتوكول خاص بإنشاء حاضنة متخصصة في مجال الصحة.

ودعت “خليل” الفرق الفائزة لإنتاج النماذج الأولية للمشروعات بالمصنع الموجود بجامعة النيل والذي نفذته المبادرة بالتعاون مع مبادرة رواد النيل، معلنة مساندة الفرق ودعمها بجميع الخدمات الفنية التي تمكنهم من النجاح، وتنفيذ مشاريعهم الناشئة التي سيكون لها كبير الأثر في الاقتصاد والتنمية. 

وأشادت إيمان عمران ؛ مسئول برامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشئون الدولية بالسفارة الكندية بالشباب المصري والأفكار المعروضة داعية إلى  ضرورة توفير قاعدة بيانات لاستخدامها في تطوير المشروعات المختلفة وعرض خريطة للفرص والتحديات لتوجيه الشباب للاستثمار فيها من خلال ريادة الأعمال، وشددت على ضرورة التنوع وعدم التركيز على دعم توجه واحد لريادة الأعمال لكن يجب التحرك وفق إسترايجية متكاملة مؤكدة على ضرورة توفير  التدريب والتأهيل وحاضنات ومسرعات الأعمال والتمويل.

ومن جانبها أشادت دينا عباس؛ أخصائي مشروعات ببرنامج خدمات الأعمال الاستشارية -مصر بالبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية برواد الأعمال والشباب المصري وما يمتلكه من إمكانات وحماس مؤكدة على ضرورة التأهيل الجيد والتدريب قبل فتح الشركة والدخول في عالم الأعمال، لأن هذا أهم أسباب النجاح، لافتة إلى أن بيئة الأعمال في مصر بدأت تتغير نحو الأفضل داعية إلى ضرورة مواكبة البيئة التشريعية لحركة التطور في ريادة الأعمال، وعمل برامج ومبادرات لدعم الشركات الناشئة وتسهيل الإجراءات دمج الاقتصاد غير الرسمي في القطاع الرسمي.

 وأكدت على دعم البنك الأوروبي لقطاع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر باعتبار الداعم الأساسي للاقتصاد، مشيرة إلى أن هناك اهتمام خاص بدعم مشروعات المرأة والشباب في كل المحافظات المصرية ، ويقدم الدعم الفني والتمويل بالتعاون مع البنوك المحلية الشريكة.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.