إطلاق أول حاضنة للوجستيات في المنطقة العربية والشرق الأوسط

0

استضافت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بمقرها بالإسكندرية، فعاليات قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال، والتي نظمها المجلس الشرق أوسطي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع المجلس الدولي للمشروعات واشنطن ICSB، وجهات أخرى.

وأكد د. إسماعيل عبد الغفار؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أهمية ريادة الأعمال للاقتصادات العربية، ودورها في تنمية وتنوع الاقتصاد وخلق فرص عمل، وأهمية الابتكار والإبداع ورأس المال البشري.

وقال إن الأكاديمية تستهدف تأهيل شباب الأمة العربية للمستقبل، عبر برامج ريادة الأعمال التي تشمل: تأسيس مركز متخصص لريادة الأعمال، وإطلاق أول حاضنة للوجستيات في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وإطلاق أول حاضنة في مجال السياحة بالتعاون مع وزراة التخطيط، وإطلاق مسابقة رواد الأعمال العرب التي نفذت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وغرفة تجارة وصناعة البحرين بمشاركة 19 دولة عربية.
إطلاق مسابقة “نواة”.

وقال م. أحمد عثمان؛ رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB، إن الهدف من تنظيم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال؛ هو نشر فكر وثقافة ريادة الأعمال، وحشد الجهود؛ لتوفير المناخ المناسب لرواد الأعمال؛ من خلال التواصل بين رواد الأعمال ومختلف قطاعات الدولة.

تم خلال الأسبوع العالمى إطلاق مسابقة “نواة” لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة للمرة الخامسة بمدينة الجونة، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية “ILO” ؛ لدعم أفكار مشاريع الشباب.

التعليم الفني
وقال عمرو أبو العزم؛ رئيس الشبكة الدولية لريادة الأعمال ورئيس المجلس الشرق أوسطي للمشروعات الصغيرة “مكسبي”، إن قمة هذا العام تركز على التعليم الفني والتدريب وصناعة رائد الأعمال.

مسابقة ” إبداع”
وقال د. أحمد شلبي؛ نائب رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن، ورئيس شركة تطوير مصر، أن شركة “تطوير مصر” شاركت في العديد من المبادرات لتشجيع رواد الأعمال، وأطلقت مسابقة ” إبداع” الخاصة بأفكار الشباب في قطاع الاستثمار العقاري، إلى جانب مبادرة إنشاء جامعة دولية تعنى بالابتكار والإبداع وريادة الأعمال.

وأشار محمد هنو نائب رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، إلى أن المشوار ما زال طويلًا في مواجهة التحديات التي تواجه ريادة الأعمال من خلال التنسيق بين القطاع الخاص والحكومة من أجل تحسين الإنتاجية للمشاريع الصغيرة والارتقاء بمشاريع ريادة الأعمال.

التمويل والمعرفة
وأعلنت د. ريم السعدي؛ المدير الإقليمي لبرنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن دعم البنك للمشاريع الصغيرة من خلال التمويل والمعرفة، فيما أوضحت شروق زيدان؛ المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني أن البرنامج يستهدف دعم الأفكار المبتكرة ومشاريع الشباب خاصة في قطاع التعليم والتدريب الفني والمهني.

وقال وائل الدسوقي؛ مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية، أن الأكاديمية وقعت عدة اتفاقات على هامش القمة، منها اتفاقية مع المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة( ICSB)، والشبكة الدولية لريادة الأعمال، ومنظمة العمل الدولية ILO. بهدف التعاون في مجال ريادة الأعمال وتبادل الخبرات.
استراتيجية موحدة لدعم ريادة الأعمال.

وخلال جلسة حول البيئة الداعمة لريادة الأعمال دعا د. نبيل شلبي إلى وضع استراتيجية موحدة لدعم ودفع عجلة ريادة الأعمال، مقترحًا تحويل مراكز الشباب في قرى ومدن مصر إلى مراكز إرشاد وتوجيه تربط الشباب بجهات الدعم المختلفة وتعرفه بمنصات التمويل والتدريب وغيرها.

ومن ناحية أخرى عرض د. عاطف الشبراوي؛ مستشار وزارة التضامن الاجتماعي استراتيجية برنامج” فرصة” أحدث برامج الوزارة لمحاربة الفقر؛ من خلال إنشاء مشاريع متناهية الصغر، وتوفير الدعم لأصحاب المشاريع.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.