أوبك+: السعودية والإمارات تسعيان للتوصّل لاتفاق حول إنتاج النفط

0

أكد مصدر في أوبك+ أمس الأربعاء، أن السعودية والإمارات تسعيان للتوصّل لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات.

أسعار النفط تُسجل ارتفاعًا بعد قرار أوبك+
أوبك+

وأشار المصدر إلى أنه من المقترح أن يكون مستوى الإنتاج المرجعي للإمارات 3.65 ملايين برميل يوميًا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في أبريل 2022.

أوبك
أوبك
الاتفاق السعودي الإماراتي

وقال المصدر: “إن الاتفاق السعودي – الإماراتي يعني تمديد اتفاق أوبك+ حتى نهاية 2022”.

أسعار النفط
أسعار النفط

وكشف المصدر في أوبك+، أن الإمارات ستحصل على مستوى إنتاج مرجعي أعلى يبلغ 3.65 ملايين برميل يومي في الاتفاقات النفطية مستقبلاً.

ودفع الخلاف نادر الحدوث أوبك+ لوقف محادثات بعد مفاوضات استمرت يومين، وقال المنتجون: إنهم سيحددون موعد الاجتماع المقبل في الوقت المناسب.

اتفقت أوبك+ على خفض الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يومياً العام الماضي لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا. وقلصت التخفيضات تدريجياً منذ ذلك الحين وتبلغ حالياً حوالي 5.8 ملايين برميل يومياً.

وانخفض خام برنت دولاراً إلى 75.49 دولاراً للبرميل بعد تقرير وكالة رويترز عن وجود اتفاق سعودي – إماراتي.

وكانت أوبك+ على وشك التوصل إلى اتفاق في وقت سابق من هذا الشهر لزيادة الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا من أغسطس إلى ديسمبر 2021، والتوجه نحو تمديد خفض الإمدادات حتى ديسمبر 2022.

أوبك تحذر أعضاءها من تبعات مشروع قانون نوبك الأمريكي

ورفضت دولة الإمارات الاقتراح وأصرت على ضرورة زيادة خط إنتاجها الأساسي، في الوقت الذي استغربت فيه كل من المملكة وروسيا رئيستا الاجتماع الرفض الإماراتي، خشية أن يقوض هذا الرفض، الجهود الدولية المنسقة لإعادة التوازن إلى سوق النفط العالمي، الذي شهد موجة تعافٍ متصاعدة منذ مطلع العام الحالي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: إنه من المنتظر أن يرتفع الطلب على النفط 5.4 ملايين برميل يومياً في 2021 وثلاثة ملايين برميل يومياً في 2022.

أسعار النفط
أسعار النفط

وأشارت إلى أن الطلب العالمي على النفط زاد بحسب التقديرات 3.2 ملايين برميل يومياً إلى 96.8 مليون برميل يومياً في يونيو، وارتفعت إمدادات النفط العالمية 1.1 مليون برميل يومياً في يونيو إلى 95.6 مليون برميل يومياً مع تراجع تخفيضات إنتاج أوبك+، وارتفاع الإنتاج من خارج أوبك.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها مؤخرًا أن البيانات الأولية تشير إلى أن الربع الثالث من 2021، سيشهد أكبر سحب من مخزونات النفط الخام فيما لا يقل عن 10 سنوات.

وتابعت: “تشير بيانات أولية لشهر يونيو للولايات المتحدة وأوروبا واليابان أن مخزونات القطاع تراجعت بواقع 21.8 مليون برميل”.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى ارتفاع مخزونات الدول المتقدمة من النفط 18.1 مليون برميل في مايو، و75.8 مليون برميل دون متوسط الفترة من 2016-2020 إلى 2.945 مليار برميل.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.