منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أكوا باور تبيع 30% من حصتها في “رابغ العربية للمياه والكهرباء” بـ844 مليون ريال

0

أعلنت شركة أكوا باور، عن توقيع اتفاقية لإتمام صفقة بيع 30% من حصتها في شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء، إلى شركة حصانة الاستثمارية، مقابل 844 مليون ريال.

 

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء، على تداول، أن حصتها الفعلية في المشروع، تبلغ 99% قبل هذه العملية، كما أن القيمة الدفترية للأصل تبلغ 731 مليون ريال.

 

كما أضافت أن أطراف الصفقة تتمثل في الشركة العربية لمشاريع المياه والطاقة، وشركة الواحة باور وان للطاقة والمياه التقليدية، وشركة التأمينات للمشاريع الاستثمارية المحدودة.

 

أشارت شركة أكوا باور إلى أن شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء (راوك)، تعد محطة مستقلة لإنتاج المياه والكهرباء والبخار، وتقوم بتزويد المرافق الأساسية، بشكل حصري لمجمع بترو رابغ للبتروكيماويات. كما يوجد اتفاقية شراء طويلة الأجل مع المتعهد بترو رابغ.

 

لفتت إلى أن صفقة بيع حصتها في رابغ العربية للمياه والكهرباء، تأتي كجزء من استراتيجية أكوا باور لتدوير رأس المال. كما كشفت أنه سيتم استخدام العائدات للأغراض العامة للشركة. لكن نقل الأسهم يخضع إلى استيفاء الشروط في اتفاقية شراء الأسهم.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

نتائج صفقة بيع رابغ العربية للمياه والكهرباء

 

علاوة على ذلك توقعت، تحقيق مكاسب من هذه بيع حصتها في  رابغ العربية للمياه والكهرباء، وسيتم احتساب مكاسب البيع في تاريخ إغلاق المعاملة. على الرغم من أن مساهمة شركة راوك في صافي دخل المجموعة سوف تنخفض بشكل متناسب بعد إتمام عملية البيع.

كما قالت إنه تم إبرام الصفقة بتاريخ 3 يونيو 2024، ولا يوجد أطراف ذات علاقة.

 

في حين أظهرت النتائج المالية لشركة أكوا باور ارتفاع صافي الربح بنسبة 9.8%. إلى 296.2 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2024. مقارنة بنحو 269.7 مليون ريال بنهاية الربع المناظر من 2023.

بينما تراجع صافي ربح أكوا باور، بنسبة 48.9% خلال الربع الأول على أساس فصلي. مقارنة 579.6 مليون ريال بنهاية الربع السابق.

وقالت الشركة إن الإيرادات الموحدة انخفضت في الربع الأول من عام 2024. بمقدار 80 مليون ريال وذلك بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2023. بينما يعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء. كذلك انخفاض عائد عقود الإيجار التمويلي ويعود ذلك لتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري في أحد مشاريع الشركة في المغرب.

أضافت شركة أكوا باور، أن صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة الأم في الربع الأول من عام 2024 بقيمة 26 مليون ريال، مقارنة مع الربع الأول من عام 2023. تعود هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع الحصة في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة الحقوق الملكية. كذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية الأخرى. ارتفاع الإيرادات التمويلية والإيرادات الأخرى.

بينما قابل هذه الارتفاعات جزئيًا ارتفاع احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى. كذلك ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية. علاوة على ذلك ارتفاع المصروفات التمويلية، وارتفاع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.