أفضل مقاصد سياحية شتوية في العالم العربي

0 229

على الرغم من القيود التي فرضتها كورونا بداية العام الماضي، إلا أن العالم يملأه الشغف في بداية عام 2021؛ لأخذ قسط من الراحة محملًا بالآمال الطيبة وإن كان قسطًا مُلزمًا بالإجراءات الاحترازية، وزيارة مقاصد سياحية شتوية.

اقرأ أيضًا..10 أنشطة ترفيهية يُمكنك الاستمتاع بها في رحلتك الصحراوية

وبعكس العام الماضي تأتي بداية 2021 بعد أن مر العالم بتجربة مريرة مع فيروس كورونا؛ حتى أصبح الجميع بعد مرور عام قادرًا على التأقلم.

ويزخر الوطن العربي بالعديد من المقاصد السياحية الشتوية، التي يمكنها أن تخطفك في بداية العام الجديد، لسرقة لحظات جميلة في أجواء فريدة.

وترصد «الاقتصاد اليوم» أهم مقاصد سياحية عربية

مدينة أسوان المصرية

يمكنك أن تلتقط أنفاسك في جنوب مصر؛ حيث تقع محافظة أسوان الجميلة؛ التي تعد من أجمل وأعرق المقاصد الشتوية في العالم العربي.

وتٌلقب أسوان بعاصمة السياحة الشتوية؛ لما تتميز به من طقس دافئ، فيمكننا اعتبار شمس أسوان معلمًا سياحيًا في حد ذاته، إضافة إلى احتضانها للعديد من المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها.

اقرأ المزيد..شاهد.. أشهر 8 معالم سياحية معمارية في أستراليا

وتتميز أسوان بالسياحة الأثرية والعلاجية، وكذلك الترفيهية، فيمكنك زيارة المحميات الطبيعية ومشاهدة المناظر الخلابة، والشلالات العظيمة.

معبد أبو سمبل الكبير

ويمكنك بدء جولتك في أسوان بزيارة معبد أبو سمبل الكبير للملك رمسيس الثاني، الذي يقع غرب بحيرة ناصر أضخم بحيرةٍ صناعيةٍ في العالم، ويرجع بناؤه إلى عام 1244 قبل الميلاد، ويتصدره 4 تماثيل ضخمة للملك، وعند أقدامه توجد تماثيل صغيرة تمثل أبناء الملك، وزوجته، وأمه.

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل

ويشهد المعبد حدثين هامين يتكرران سنويًا، يجتذب آلاف السياح لمشاهدة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك في قدس الأقداس وهما يوم ميلاده، ويوم تتويجه على العرش.

وتأخذك ملامح المعبد إلى العصور القديمة في جولة رائعة، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بعروض الصوت والضوء في معبد أبو سمبل.

اقرأ أيضًا..110 ملايين مسافرًا.. مطار أتلانتا الأكثر زحامًا في العالم 2019

معبد فيلة

ولا تفوت الفرصة لزيارة معبد فيلة بجزيرة أجليكا، الذي يتميز بجاذبية كبيرة على مستوى عالمي؛ فيجمع بصمة من كل عصر؛ حيث بني في القرن الثالث ق.م لعبادة إيزيس، توالت عليه العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، إذ ترك كل عصرٍ طابعه الخاص على جدران المعبد.

جزيرة الفنتين

ويوجد بأسوان جزيرة ساحرة تعرف بجزيرة الفنتين، فكانت من أهم الحصون الحدودية للبلاد، ومن أهم المناطق قديمًا؛ لأنها تربط مصر بالسودان.

اقرأ المزيد..السعودية أولًا.. 10 دول تمنحك تجربة سياحية استثنائية

وتتمتع الجزيرة بموقع فريد، ويوجد على أرضها مناظر طبيعيةٍ خلابة يحملها نهر النيل، وعند زيارتك للجزيرة يمكنك زيارة معابد تحتمس الثالث من الدولة القديمة، ومعبد خنوم، وأفونيس الثالث، والجبانة اليونانية الرومانية؛ إذ لا يكفيك يومًا واحدًا لزيارة الجزيرة وآثارها.

ولا تنتهي معالم أسوان عند هذا الحد، فيوجد حديقة النباتات والتي تعد بمثابة محمية طبيعية ساحرة بمناظرها الطبيعية، ويوجد كورنيش أسوان وجزيرة سهيل وغيرها.

مدينة تبوك السعودية

تعد تبوك من أروع المقاصد السياحية في الشتاء، فتشعر على أرضها أنك في قطعة من أوروبا؛ حيث تغطي الثلوج الجبال والطرقات، تحت السماء الغائمة التي تخطفك إلى عالم آخر.

وتمتاز تبوك بمناخ بارد وممطر في الشتاء؛ حيث تشاهد تساقط الثلوج في مشهد خلاب يخطف الأبصار.

جبل اللوز

وإذا كنت من عشاق المناخ الثلجي، فلا تفوت فرصة الذهاب إلى جبل اللوز، الذي يٌزين شمال غرب قرب الحدود الأردنية في تبوك على بعد حوالي 200 كم شمال غرب تبوك؛ حيث يبلغ ارتفاع الجبل 2549 مترًا فوق سطح البحر، فهو من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمي، التي تعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن.

وأثناء جولتك في جبل اللوز، لن يتوقف الأمر عند المشاهد الخلابة التي ستفصلك عن عالمك، بل يمكنك رؤية الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى 10.000 سنة قبل الميلاد، والنقوش القديمة والكتابات الإسلامية الشاهدة على الماضي، فهناك يمكنك أن تستشعر عبق الماضي.

ويوجد بتبوك فنادق وأسواق حول جبل اللوز؛ كونه من الوجهات السياحية الهامة بالمدينة؛ لذلك لا تتردد في زيارته.

محمية حرة الحرة

ويمكنك أيضًا في تبوك الاستمتاع بزيارة محمية حرة الحرة شرق وادي السرحان في منطقة تبوك السياحية؛ حيث جمال الطبيعة الساحر؛ فهي هضبة بركانية يكثر فيها الصخور البازلتية السوداء، إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة، ونباتات خضراء متنوعة، وحيوانات نادرة؛ مثل الظبي الريم، والذئب العربي، والثعلب الأحمر، والثعلب الرملي، وضبع مخطط الأرنب البري، والجربوع، إضافة إلى الطيور مثل: منحبارى، والعقاب الذهبي، والكروان، وتسعة أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف.

بئر هداج

وخلال جولتك في تبوك، لا تفوت فرصة زيارة العديد من المعالم الساحرة مثل بئر هداج، وهو أشهر الآبار في جزيرة العرب، ويقع شمال غرب المملكة، مع أخذ جولة ممتعة أيضًا في وادي قراقر؛ أحد أهم المرتكزات الطبيعية لمشروع نيوم.

مدينة صلالة العمانية

تعد مدينة سلالة في عمان، عروس السياحة في السلطنة، والتي تقع على الساحل الجنوبي للبلاد، وتتميز بكثرة المناطق الطبيعية الساحرة فيها.

وتحتضن صلالة العديد من المناطق الساحرة؛ مثل وادي دربات، وشاطئ المغسيل، إضافة إلى المعالم التاريخية التي يجب زيارتها.

وادي دربات

وفور وصولك إلى صلالة عليك الذهاب لرؤية وادي دربات؛ أحد أجمل الأماكن السياحية بصلالة؛ حيث تستمتع بمشاهدة الشلالات والبحيرات والجبال والكهوف والعيون الطبيعية مُجتمعة في مكان واحد.

ويوجد أيضًا بالوادي، الحديقة الطبيعية المكسوّة بالخضرة والأشجار، التي تحوي بعض الحيوانات البرية.

شاطئ المغسيل

يقع شاطئ المغسيل الشهير غرب المدينة، الذي يتميز عن غيره بمياهه الفيروزية ورملته الناعمة المُميزة، التي تُحيطها الصخور قاتمة اللون على الجانبين؛ ما يزيد من روعة المشهده

وعند زيارتك مدينة صلالة، فلا ترحل دون المرور على مدينة سمهرم الآثرية، التي تعود إلى عام 100 قبل الميلاد، وتعد من معالم السياحة الجذابة هناك.

وتحتضن هذه المنطقة آثار المدينة القديمة سمهرم، وبها مبانٍ بُنيت في العصور السالفة، وتشكل  ممرًا مائيًا يسمح للزوّار بالعبور عليه والمشي وسط ذلك الأثر العتيق.

مدينة دبي الإماراتية

تعد مدينة دبي من أفضل المقاصد الشتوية على مستوى الوطن العربي؛ حيث تستمتع بإجازة جميلة على أراضيها خلال الشتاء؛ حيث يعد الطقس الشتوي مثاليًا للتخييم في الصحراء أو الجبال أو الساحل.

إذا كنت من عشاق التزلج فتوجه إلى سكي دبي للاستمتاع بدرجات الحرارة الشتوية الرائعة، ثم أخذ جولة في خور دبي؛ وهو لسان بحري يشبه النهر، يقسم مدينة دبي إلى شقيها الأساسيين.

ولاتنس الذهاب في رحلة جماعية على طول الخور؛ للتعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي، أو القيام برحلة بحرية والاستمتاع بوقت الغروب.

مدينة إفران المغربية

يطلق عليها الزوار، سويسرا المغرب لجمالها الساحر؛ حيث تستشعر ذلك برؤية مبانيها المشيدة على الطرز الأوروبية.

تقع إفران قرب مدينتي فاس ومكناس بإقليم إفران، وهي أقدم المدن المغربية الجبلية التي تتميز بتساقط الثلوج في الشتاء، والجو الربيعي في الصيف الذي يكسو المدينة بالكامل باللون الأخضر.

وتلفت إفران أنظار الزوار بشلالاتها المائية وطبيعتها الخضراء، إضافة إلى طابعها الأوروبي، فيمكنك الاستمتاع بمناخها فضلًا عن التزلج على الثلج.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.