أعرق 8 مساجد في العالم العربي.. تحف معمارية شاهدة على التاريخ

السياحة الدينية في العالم العربي

0 284

 لا يتوقف الأمر عند السياحة الشاطئية، أو غيرها من السياحات الترفيهية التي باتت منتشرة بشكل كبير للغاية في السنوات الماضية، فقد أصبحت السياحة الدينية تجذب آلاف الزائرين حول العالم؛ كونها تجمع بين العراقة والأصالة والثقافة في الوقت ذاته.

وترصد الاقتصاد اليوم قائمة أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

اقرأ أيضًا..صور.. «مصر» تفتح المساجد لأول مرة بعد جائحة كورونا

وفي ظل أزمة فيروس كورونا التي أوقفت السياحة الخارجية في معظم دول العالم، حان الوقت لاستغلال السياحة الدينية؛ بهدف تنشيط السياحة الداخلية، التي تُعد المنقذ الوحيد الآن لقطاع السياحة في العالم.

وللسياحة الدينية عدة جوانب، أبرزها المساجد الشاهدة على الكثير من القصص والأساطير؛ إذ تتطلب المساجد القديمة، العناية بها؛ بإعادة ترميمها للحفاظ عليها وعلى قيمتها التي تزيد بمرور الزمن؛ حيث يزخر الوطن العربي بمساجد بمثابة تحف معمارية.

اقرأ المزيد..صور| «المسجد النبوي» يُعيد فتح أبوابه لأداء أول صلاة فجر

أعرق 8 مساجد في العالم العربي

 المسجد العائم بجدة

يعد المسجد العائم في جدة من أبرز المساجد في السعودية؛ حيث يمنحك تجربة روحانية رائعة، خاصة رؤية الغروب منه.

المسجد العائم في جدة-أعرق 8 مساجد في العالم العربي
المسجد العائم في جدة-أعرق 8 مساجد في العالم العربي

وللمسجد العائم ثلاثة أسماء: الرحمة، فاطمة الزهراء، العائم؛ حيث سُمي بالاسم الأخير لموقعه على الشاطئ؛ حيث تحيط به مياه البحر الأحمر من كل جهة،  وعند المد وارتفاع منسوب المياه، يعطيك انطباعًا بأنه عائم بالفعل.

بني المسجد العائم في 1985م على مساحة 2400 متر مربع بطول 60 مترًا، ويجمع تصميمه الداخلي، بين العمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي، كما يتكون من 52 قبة خارجية، تحيط به، بالإضافة إلى القبة الرئيسة ذات القواعد الثماني التي تقع في المنتصف، ويعد المسجد من بين أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

جواثا في الأحساء

لا يمكنك الذهاب للأحساء دون زيارة مسجد جواثا التاريخي الذي تشهد أركانه على تاريخ المدينة.

بٌني مسجد جواثا في عهد النبي محمد عليه السلام، على يد سكان بلاد إقليم البحرين؛ بني عبد قيس والذين بادروا بإسلامهم طوعًا لا كرهًا.

مسجد جواثا
مسجد جواثا

وتحمل جوانب المسجد العديد من القصص، منذ عهد النبي صلى عليه السلام، وحتى الآن، ولأهميته مر بكثير من مراحل الترميم والتطوير للحفاظ عليه.

يتميز المسجد بطراز معماري فريد، وتبلغ مساحته الكلية نحو 206.5م، ويتكون من بيت الصلاة الذي يحتوي على ثلاثة أروق، كما يحتوي على حصة للتنمر، وغرفة تستخدم كمستودع، وثلاثة أبراج موضوعة على أركانه الخارجية.

 مسجد الميقات بالمدينة المنورة

يعد مسجد الميقات، أو “ذو الحليفة” من أهم مساجد المدينة المنورة، ويطلق عليه عدة أسماء، وتشعر أمامه بأجواء روحانية.

مسجد الميقات
مسجد الميقات

وذو الحليفة أحد المواقيت التي حدّدها الرسول صلى الله عليه وسلم، لمن أراد الحج أو العمرة؛ حيث أحرم النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع منها، وهي ميقات أهل المدينة.

بُني المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز عندما تولي إمارة المدينة، وتم تجديده على مر العصور، فكان مبنيًا في البداية من اللبن والحجارة، فلم يكن الحجاج والمعتمرون يجدون راحتهم فيه، لكن تمت توسعته وتجديده بأمر الملك فيصل بن عبدالعزيز، ومع زيادة عدد الحجاج والمعتمرين،ضوعف حجمه عدة مرات.

ويتميز المسجد بتصميم معماري مختلف؛ حيث بُني على شكل مربع مساحته 6000 متر مربع، ويتكون من مجموعتين من الأروقة، تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر، ويتسع لـ5000 مصلٍ على الأقل، وله مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا.

 مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة

تحتضن مصر عددًا كبيرًا من المساجد التاريخية العريقة، يمتلك كل منها طابعًا مميزًا، فلكل مسجد في مصر تصميم معماري فريد يخطف الأبصار، ويعد واحدًا من أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

 مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة
مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة

ويعد مسجد عمر بن العاص من أعرق المساجد في مصر؛ حيث يكتسب أهميته من أنه أول جامع يؤسس على أرض قاهرة المعز، ولم يكن مجرد مسجد للصلاة، بل تعلم تحت قبته آلاف الطلاب؛ إذ كان مركزًا لتعليم اللغة العربية وتعاليم الإسلام، وكان الإمام الشافعي أشهر الخطباء به، وهو واحدًا من أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

ويحمل المسجد- الذي بني بالقاهرة التي كانت تسمى مدينة الفسطاط عام 21 هـ- بين أروقته تاريخ فتح الجيش الإسلامي لمصر، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، عندما أرسل عمرو بن العاص ليوقف السيطرة البيزنطية على مصر، فهو من المساجد التي وقفت شامخة لتشهد على الفتح الإسلامي، وأحد أقدم الآثار الإسلامية في مصر.

تم توسيع مساحة المسجد في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان، إذ لم يكن في البداية بهذا التصميم والمساحة، كما أُضيفت له بعض الزخارف إلى الجدران، مع إنشاء 4 صوامع للمؤذنين؛ حتى يصل صوت الأذان إلى أبعد مصلٍّ.

مسجد الجزائر الأعظم

يعد مسجد الجزائر الأعظم من المساجد الحديثة، التي بدأ تأسيسها في عام 2019، وافتتح بنهاية عام 2020؛ ليصبح  ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين.

مسجد الجزائر الأعظم
مسجد الجزائر الأعظم

ويعد المسجد تحفة معمارية؛ إذ ضم حوالي 12 بناية منفصلة في موقع يمتد على مساحة تزيد على 400 ألف م².

بُني المسجد ليكون مضادًا للزلازل؛ وهي ميزة جعلته من المساجد الفريدة في العالم، وملحق به مواقف تستوعب 4 آلاف سيارة، ويتسع لأكثر من 36.000 مصلٍ، ترتفع إلى120.000 مصلٍ، في حالة استعمال مساحاته الخارجية

ويحتضن المسجد- البالغ تكلفته 1.4 مليار دولار، مئذنة تستخدم أيضًا كمنارة للسفن ارتفاعها يصل لـ265 م، ويبلغ قطر قبته 50 مترًا ارتفاع 70 مترًا، ويضم مدرسة لتعليم القرآن، ومكتبة تسع مليون كتاب، ومتحفًا للفن والتاريخ الإسلامي، ومركز أبحاث حول تاريخ الجزائر، وقاعة مؤتمرات، وحدائق بها أشجار فاكهة.

 مسجد الملك حسين بالأردن

يدخل مسجد الملك حسين قائمة المساجد الحديثة؛ إذ بني في عام 2005، كأكبر مساجد في الأردن.

 مسجد الملك حسين بالأردن
مسجد الملك حسين بالأردن

يقع بمنطقة دابوق التابعة لعمان الغربية، على ارتفاع 1013م عن سطح البحر، ويعد موقعه استراتيجيًا؛ فهو على عمان وعلى جبال وادي السير؛ حيث يُرى من أغلب مناطق عمان، ويتميز بشكله المربع ومآذنه الأربع وأرضيته الرخامية.

ويحتضن المسجد متحف الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يحتوي على عدد من الآثار النبوية الشريفة، لتضيف إلى مكانته، وتجذب الزوار إليه، ويعد من بين أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

  

المسجد الكبير في الكويت

بني المسجد الكبير ليكون بمثابة تحفة معمارية على أرض الكويت؛ حيث يقع بمدينة الكويت قرب شاطئ الخليج العربي، وافتتح عام 1986م بتوجيهات من الشيخ جابر الأحمد الصباح.

المسجد الكبير في الكويت
المسجد الكبير في الكويت

يحمل المسجد الطابع الأندلسي الفاخر، وبلغت تكلفته 14 مليون دينار كويتي، وساهم في بنائه خمسون مهندسًا و450 عاملًا، على مساحة 45 ألف متر مربع، منها 25 ألف متر مربع مبنية، و20 ألف متر مربع مكشوفة تشكل حدائق وممرات المسجد الخارجية.

ويضم المسجد مكتبتين؛ الأولى شرعية ضخمة، والأخرى تضم كتب بلغات عالمية غير العربية؛ ليتسنى لزوار المسجد من غير المسلمين أو غير العرب من المسلمين فرصة الاطلاع على حقائق الإسلام ومبادئه الراقية .

يحتضن المسجد قاعة من دورين تستوعب 250 شخصًا، يتم فيها تنظيم وإلقاء المحاضرات العلمية والندوات الخاصة والأنشطة العلمية والثقافية الأخرى، وهو ضمن أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

مسجد الحسن الثاني بالمغرب

تتميز المغرب بوجه عام بتصاميمها المعمارية المميزة، ويعد مسجد الحسن الثاني من بين هذه التصاميم الفريدة؛ حيث يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء.

مسجد الحسن الثاني بالمغرب
مسجد الحسن الثاني بالمغرب

ويعد مسجد الحسن الثاني أكبر مسجد في البلاد، وثاني مسجد في أفريقيا، والثالث عشر في العالم، وهو واحد من أعرق 8 مساجد في العالم العربي.

يتفرد المسجد بمئذنته الأندلسية بارتفاع 210 أمتار؛ لذلك فهي ثاني أعلى بناية دينية في العالم.

بدأت المغرب في تأسيسه سنة 1987م، واكتمل بناؤه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414 هـ/30 أغسطس 1993.

وشيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقًا للمعمار المغربي-الأندلسي؛ فهي تتفرد بالرخام الذي يكسوها، كما أنها مزودة بمنارة وجامور بثلاث تفافيح نحاسية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.