منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسواق العثيم تجدد عقدي إيجار أرض بالدمام مع التأمينات الاجتماعية

0

أعلنت شركة أسواق عبدالله العثيم عن توقيع عقدين مع المؤسسة العامة للتـأمينات الاجتماعية، لتجديد عقد استئجار أرضين مملوكتين للمؤسسة في مدينة الدمام، بقيمة إجمالية بلغت نحو 423 مليون ريال.

أوضحت الشركة في بيانين منفصلين لها اليوم الثلاثاء، على تداول السعودية، أنها وقعت العقدين أمس الاثنين الموافق 8 يوليو 2024.

 

تفاصيل العقد الأول

أضافت أن العقد الأول خاص بتجديد لعقدي استئجار أرض مساحتها  50.44  ألف متر مربع، ومقام عليها مجمع تجاري، بقيمة 331.54 مليون ريال، وتم إبرامه في مسبقًا مع الهيئة لمدة 25 سنة، تنتهي في 8 يونيو 2028.

 

تفاصيل العقد الثاني

أشارت إلى أن العقد الثاني خاص بأرض مساحتها 49.78 ألف متر مربع، ومقام عليها صالات تجارية بقيمة 91.17 مليون ريال بمدينة الدمام. كما كانت الشركة أبرمت العقد الخاص بها مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مسبقًا لمدة 25 سنة هجرية ينتهي بتاريخ  08 يونيو 2028.

 

تداول الاسهم السعودية - توصيات الاسهم السعودية اليوم - السوق الموازية - الاسهم السعودية اليوم
تداول الاسهم السعودية – توصيات الاسهم السعودية اليوم – السوق الموازية – الاسهم السعودية اليوم

 

كما كشفت أن تجديد العقدين يسري بعد انتهاء العقد الحالي وذلك اعتباراً من 09 يونيو 2028 ولمدة 15 سنة. بينما تبلغ قيمة الإيجار السنوي للأرض الأولى 20 مليون ريال، والثانية 5.5 مليون ريال. علاوة على زيادة مركبة بنسبة 5% كل ثلاث سنوات .

وتوقعت أن يكون الأثر المالي لهذين العقدين إيجابيًا على نتائجها. كما توقعت أن ينعكس الأثر المالي لهما ابتداءً من تاريخ سريان ذلك.

بينما يتم عرض هذا التعامل على الجمعية العامة لمساهمي الشركة للموافقة عليه وفقًا للأنظمة المعمول بها لوجود طرف ذي العلاقة وهو عضو مجلس الإدارة بندر ناصر حمد التميمي، بحسب بياني الشركة.

 

سهم العثيم اليوم - هوامير البورصة الاسهم سعودية
سهم العثيم اليوم – هوامير البورصة الاسهم سعودية

أرباح الربع الأول

كما أظهرت النتائج المالية لشركة أسواق عبدالله العثيم. تراجع صافي ربح الشركة 3%، إلى 116.4 مليون ريال، بنهاية الربع الأول من 2024م. في حين حققت صافي ربح بلغ نحو 120 مليون ريال بنهاية الربع المناظر من 2023م.

بينما تراجع صافي ربح أسواق العثيم، بنسبة 31%، خلال الربع الأول من 2024م، على أساس فصلي. مقارنة بنحو 169 مليون ريال بنهاية الربع السابق.

وأوضحت الشركة، أنه على الرغم من نمو المبيعات بحوالي 9% والربح التشغيلي، بنسبة 5.6%. فإن صافي الربح انخفض قليلًا بنسبة 3% بسبب:

  1. ارتفاع المصاريف المصاحبة للفروع الجديدة وأهمها تكلفة تمويل عقود الإيجار بمقدار 4.7 مليون ريال.
  2. علاوة على ذلك تراجع أداء الشركات الزميلة بمقدار 2.3 مليون ريال.
  3. هبوط أرباح السيولة المستثمرة كودائع متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بمقدار 4.8 مليون ريال.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.