منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسباب تراجع أسعار الألماس إلى مستويات غير مسبوقة

شهدت أسعار الألماس، تراجعًا لمستويات غير مسبوقة في العام الماضي، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 14 عامًا، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها التضخم وزيادة جاذبية الألماس المزروع في المختبر.

 

قد يعجبك..أسعار الألماس تهبط مع توقعات بأن تشهد المزيد من الانخفاض
في حين أكد موقع أريبيان بزنس، أن أسعار الألماس، تراجعت بنسبة 15% في عام 2023. مقارنة بعام 2022. ويتوقع أن يستمر هذا التراجع في الأشهر والسنوات المقبلة.
كما يشير تراجع أسعار الألماس إلى أن سوقها قد يكون عرضة للانهيار في المستقبل. بينما يرجع ذلك إلى زيادة جاذبية الألماس المزروع في المختبر، والذي يوفر للعملاء نفس الخصائص الجمالية والفنية للماس الطبيعي. بأسعار أقل. إذ تعد أسعار الماس المصنع في مواقع البيع بالتجزئة أرخص بنسبة 40% من الماس العادي. في حين تصل في بعض الأوقات إلى مستويات أقل بنسبة 60 % أو حتى بنسبة 90 %.
من جانبه قال معهد الأحجار الكريمة الأمريكي، إن الماس المزروع في المختبر يشبه الثلج الموجود في الثلاجة. بينما لماس الطبيعي يشبه الثلج الموجود في نهر جليدي.

توصيات دعم صناعة الألماس

كما أصدر تقرير مستقبل التجارة عدة توصيات لدعم صناعة الألماس وتشكيل المرحلة التالية من مسيرة نموها.
وتتمثل التوصيات في الآتي:

يجب تسعير الألماس المصنع معمليًّا بناء على التكنولوجيا المستخدمة في تصنيعه والقيمة الحقيقية التي يوفرها بدلًا من التعامل معه كسلعة متداولة.

كما تشمل إعطاء الأولوية لابتكار المنتجات: يعد الاستثمار في الأبحاث أمراً ضروريًّا للمساعدة في تقليل تكاليف الإنتاج وتعزيز الابتكار في تصميم الألماس والمجوهرات. بالإضافة إلى إطلاق العنان أيضًا لإمكانات استخدام الألماس المصنع معمليًّا في التطبيقات عالية التقنية.

بالإضافة إلى تغيير طريقة إدارة سلاسل التوريد: من خلال الانتقال إلى نموذج سلاسل التوريد القائمة على الطلب. يمكن لشركات الألماس المصنع معمليًّا تحسين كفاءة العمليات وتقليل تكاليف المخزون وتسريع عملية تحويل المواد الخام إلى مرحلة المنتجات النهائية.

كما تضم التوصيات التأكيد على قيمة المنتج النهائي: التركيز على قيمة المنتج النهائي الجاهز بدلًا من المكونات الفردية يشجع بناء الشراكات التي تعطي الأولوية للقيمة الشاملة للمنتج.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على الريادة والابتكار احتضان قيادة الصناعة من خلال الاستفادة من نقاط القوة الجوهرية. وتسويق منتجات الألماس المصنع معمليًّا بناء على سماتها الفريدة ووضع معايير للاستدامة.

وفي نفس السياق يشار إلى أن تجارة الألماس المصنع معمليًّا نمت بأكثر من 125% في دبي خلال عام 2022. حيث بلغ إجمالي الواردات والصادرات حوالي 1.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة:

دبي للسلع يحدد 5 توصيات لدعم سوق الألماس الصناعي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.