منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أرامكو ترصد 25 مليار ريال لمواصلة توسعاتها في مجال الغاز

0

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن ترسية عقود بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعاتها الاستراتيجية في مجال الغاز.

بينما تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، وتتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.

 

كما أوضح المهندس أمين بن حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أن هناك زخمًا كبيرًا في مشاريع أرامكو السعودية واستثماراتها الرأسمالية كجزء من استراتيجية النمو لديها، بما ينعكس إيجابًا على حيوية واستدامة صناعة الطاقة في المملكة، مؤكدًا أن التوسع في مجال الغاز من أهم محركات النمو في الشركة.

وقال إن هذه المشاريع العملاقة تهدف لزيادة توطين الصناعة، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وتوليد الوظائف للسعوديين والسعوديات، مثمنًا الشراكة الواسعة من المورّدين ومقدمي الخدمات؛ لما أظهروه من الجدّية والقدرة على الابتكار لبناء وتوسيع البنية التحتية للطاقة على مستوى عالمي.

 

وأشار إلى أن العقود التي أرستها تضمنت 16 عقدًا بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 12.4 مليار دولار لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة.

 

بينما يشمل العمل:

  1. إنشاء مرافق ضغط الغاز وخطوط الأنابيب المرتبطة بها.
  2. كذلك توسعة معمل غاز الجافورة، بما في ذلك: بناء وحدات معالجة الغاز، والمرافق العامة، ومرافق الكبريت والتصدير.
  3. كما سيتضمن المشروع إنشاء مرافق (رياس) الجديدة لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي التابعة للشركة. في الجبيل، منها: وحدات تجزئة سوائل الغاز الطبيعي ومرافق التخزين. والتصدير لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي المنتجة من الجافورة.

 

أرامكو السعودية

 

عقد بقيمة 8.8 مليار ريال

 

كما وقعت الشركة 15 عقدًا آخر بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8.8 مليار دولار. لبدء المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسية.

 

وذلك بهدف توفّر الغاز الطبيعي للعملاء في جميع أنحاء المملكة، وستؤدي التوسعة، التي تتم بالتعاون مع وزارة الطاقة. إلى زيادة حجم الشبكة ورفع طاقتها الإجمالية بحوالي 3.15 مليارات قدم مكعبة. قياسية إضافية في اليوم بحلول عام 2028؛ من خلال تركيب حوالي 4000 كيلو متر من خطوط الأنابيب، و17 وحدة جديدة لضغط الغاز.

 

كما تمت ترسية 23 عقدًا إضافيًا لمنصات الغاز بقيمة 2.4 مليار دولار، إلى جانب عقدين للحفر الاتجاهي. بقيمة 612 مليون دولار.

 

في الوقت نفسه تمت ترسية 13 عقدًا لربط الآبار في الجافورة. بقيمة إجمالية تبلغ 1.63 مليار دولار وذلك في الفترة بين ديسمبر 2022 ومايو 2024.

 

وأفادت التقديرات بأن حقل الجافورة للغاز غير التقليدي يحتوي على موارد بحجم 229 تريليون. قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام. علاوة على 75 مليار برميل من المكثفات، ويتم العمل في المرحلة الأولى من برنامج تطوير الجافورة. التي بدأت في نوفمبر 2021، وفقًا للجدول الزمني مع توقع بدء التشغيل الأولي في الربع الثالث من عام 2025.

 

علاوة على ذلك تتوقع أرامكو السعودية أن يتجاوز إجمالي الاستثمار على مدى مسيرة العمل في الجافورة 100 مليار دولار.

 

 

الغاز
الغاز

 

بينما تعمل الشبكة منذ عام 1982 على نقل الغاز المصاحب، الذي ينبعث أثناء إنتاج النفط، بدلًا من حرقه؛ ما يوضح جهود أرامكو السعودية في الابتكار وتبنّيها المبكر للحلول التي تساعد في الحد من الانبعاثات.

وساعدت هذه الشبكة الرائدة أرامكو السعودية في تحقيق حرق روتيني للغاز بمستوى متفوق يقرب من الصفر، والمحافظة على حجم حرق أقل من 1% من إجمالي إنتاج الغاز الخام منذ عام 2012؛ ما عزز مكانة الشركة الرائدة في مصاف الشركات الأقل من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أعمالها في قطاع التنقيب والإنتاج على مستوى القطاع.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.