أرامكو السعودية توقّع 5 اتفاقيات بمجال إنتاج الهيدروجين وتقليل احتجاز الكربون

0

وقّعت شركة أرامكو السعودية 5 اتفاقيات مع شركاتٍ فرنسية، وتتضمن الاتفاقيات استكشاف فرص الأعمال في مجال المركبات التي تعمل بالهيدروجين مع شركة (غوسين).

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية
استثماراته 6 مليارات ريال| وزير الطاقة ورئيس أرامكو يفتتحان أعمال تطوير حقل الجافورة
أرامكو السعودية

وجرى توقيع الاتفاق خلال ورش العمل التي نظّمتها وزارة الاستثمار السعودية في جدة؛ لاستكشاف فرص الشركات الفرنسية في السعودية أمس الأول السبت.

سهم أرامكو يُسجّل أعلى ارتفاعًا له منذ 2019
إنتاج الهيدروجين

وكشف أمين بن حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية، وكبير الإداريين التنفيذيين:” أن الشركة لديها نحو 500 من المصنعيين، وقرابة 90 من مقدمي الخدمات الفرنسيين المعتمدين”.

أرامكو
أرامكو
اقرأ أيضًا..114 مليار ريال أرباح.. أرامكو تُعلن نتائجها المالية للربع الثالث من 2021

وأوضح المهندس الناصر أن أرامكو تتطلع لمستقبل الشراكة والتعاون في مجالات الاستدامة والتقنية مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون فهذه المجالات لها مردود مباشر على أهداف خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الصفري”.

أرامكو
أرامكو
اقرأ المزيد..8.6 مليار دولار عوائد سنوية متوقعة لحقل غاز الجافورة بالمملكة

في السياق ذاته ترعى شركة أرامكو إنتاج أول شاحنة سباق تعمل بوقود الهيدروجين على مستوى العالم طورتها شركة “غوسين”، وذلك يمثل منعطفًا جديدًا بالنسبة لرياضة سباق السيارات وقطاع النقل العالمي، بحيث تهدف الاتفاقية بين أرامكو السعودية و”غوسين” لتأسيس منشأة حديثة لتصنيع المركبات التي تعمل بالهيدروجين في المملكة.

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

واتفقت الشركتان على مشاركة مركز الابتكارات المتقدمة (المختبر 7) في “أرامكو السعودية” بشكل وثيق في جهود شركة “غوسين” لصناعة المركبات العاملة بالهيدروجين، وتطوير شاحنة سباق ذاتية القيادة أو يتحكم بها عن بعد وتعمل بالهيدروجين.

ومن المنتظر أن يُسهم المختبر 7 وهو مختبر تبنيه أرامكو السعودية حاليًا لتطوير الابتكار، في دمج المواد المركبة التي تنتجها الشركة في المجموعة الحالية من المنتجات التي تنتجها شركة غوسين؛ بهدف تخفيض الوزن واستهلاك الطاقة وتكاليف هذه المركبات.

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

وتأتي الاتفاقيات لتعزيز جهود أرامكو في مجالات تقنية احتجاز الكربون، وفي مجال الذكاء الاصطناعي، والتصنيع المحلي.

وتشمل مذكرات التفاهم، مذكرة لتقييم إنتاج الأمونيا والهيدروجين منخفض الكربون ونقله، وتقنية التكسير العكسي، علاوة على مذكرة تفاهم إضافية غير ملزمة لتقييم فرص احتجاز الكربون وعزله، و”ألتيا” التي تعد مذكرة تفاهم لتطوير قدرات متقدمة في المملكة لتفسير ومعالجة الصور الأرضية التي يجري التقاطها بالدرون والأقمار الصناعية، والمعززة بالذكاء الاصطناعي.

كما تتضمن “أكسنس” وهي مذكرة تفاهم لاستكشاف خدمات التصنيع والصيانة المحلية للأفران والسخانات العاملة بحرق الوقود.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.