الاستثمارات الأجنبية في السعودية.. استراتيجية لدعم الناتج المحلي بـ27 تريليون ريال

0

تتزامن مستهدفات الإجراءات الحكومية التي تتخذها السعودية؛ لتسهيل الاستثمار الأجنبي باستهداف ضخ 27 تريليون ريال للاقتصاد بحلول 2030.

26 مليار دولار| استثمارات السعودية في قطاع الأمن والوقاية من المخاطر
السعودية
السعودية

كما أشارت البيانات المحققة خلال الربع الثاني للعام 2021 إلى أن المملكة تمضي فعليًا نحو الهدف المرصود بقوة، حيث قامت بجذب استثمارات أجنبية مباشرة قياسية بنحو 51.9  مليار ريال مقابل 3.1 مليار ريال خلال ذات الفترة من 2020 ، مسجّلة ارتفاعًا بنحو 1574%.

نظام تملك غير السعوديين للعقارات في المملكة

181 مليار دولار استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية

ويعد صافي الاستثمارات  الأجنبية المباشرة في هذه الفترة أعلى قيمة محققة حتى الآن، وتستهدف الاستراتيجية الوطنيةزيادة الاستثمار المباشر إلى 103.5 مليار ريال .

ريادة المملكة رغم كورونا.

المملكة
المملكة
البنوك السعودية ترفع استثماراتها في سندات الخزينة إلى 473.1 مليار ريال

تعد الاستثمارات  الأجنبية المباشرة المتدفقة خلال 2020 هي الأكبر منذ بداية الخطة 2016، رغم تفشي جائحة كورونا التي أدت لتراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميًا، وفقًا لما أشارت اليه بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إلى انخفاض حاد في التدفقات الإجمالية للاستثمارات الأجنبية المباشرة عالى مستوى العالم 2020  بنسبة بلغت42% مقارنة بمستويات 2019.

اقتصاد المملكة
اقتصاد المملكة
60% ارتفاعًا بالاستثمار الأجنبي العام الجاري

وفي تحول جذري أعلنت المملكة منح تراخيص لـ44 شركة دولية لإنشاء مقرات إقليمية في الرياض  في إطار سعي المملكة لأن تصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا وللتنافس في جذب رؤوس الأموال والخبرات الأجنبية.

صفقات شركات النفط السعودية.. استثمارات وأرباح

وفي ذات السياق  كشف معالي وزير الاستثمار خالد الفالح عن تحقيق المملكة لقفزة نوعية كبيرة بلغت 60% في الاستثمار الأجنبي حتى دون احتساب صفقة أنابيب أرامكو  في العام الجاري، متابعًا:” الاستثمار الأجنبي المباشر رائع هذا العام وشهد قفزة كبيرة)، الأمر الذي يعكس الثقة العالمية في مستقبل الاقتصاد السعودي وإمكانات النمو.

6.4 مليار دولار استثمارات جديدة لدعم التقنيات المستقبلية في السعودية

كما شهد الربع الأخير من 2021 قفزة نوعية بارتفاع صافي الاستثمار إلى نحو 7.25 مليار ريال مقارنة بنحو 7.1مليار ريال في الربع المماثل من 2020.

ولي العهد يٌعلن نقل 4% من أسهم «أرامكو» السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة

من أهم الخطوات التي اتخذتها المملكة في سبيل الريادة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة عزمها وقف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية لها مقر إقليمي في المنطقة عدا المملكة اعتبارًا من 2024.

د. رجاء شوكت

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.