منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

1 يوليو.. تحويل رواتب العمالة المنزلية بالمملكة إلزاميًا عبر “مساند”

0

يبدأ تطبيق قرار الإلزام بتحويل رواتب العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية لتوثيق عمليات الدفع في منصة “مساند”، وذلك عبر المحافظ الرقمية المعتمدة، بدءًا من 1 يوليو 2024.

 

وقالت “مساند”، في تدوينة على حسابها في منصة إكس “تويتر سابقًا”، اليوم الأحد، إنه لكي يتم توثيق عمليات الدفع في “مساند” يجب أن يتم التحويل عن طريق أيقونة “رواتب العمالة المنزلية”، والتي تمكن أيضًا من تحويل راتب مقدم، أو خصم، أو سلفة، أو زيادة شهرية على الراتب الأساسي.

 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت عن إطلاق خدمة “حماية الأجور” لرواتب العمالة المنزلية اعتبارًا من بداية شهر يوليو 2024. تهدف هذه الخدمة إلى تطوير قطاع العمالة المنزلية وضمان حقوق كل من صاحب العمل والعامل المنزلي من خلال استخدام المحافظ الرقمية والبنوك المعتمدة عبر منصة “مساند”، مما يعزز الأمان والموثوقية في نقل الأجور.

 

العمالة المنزلية في الخليج

 

في حين تطبق هذه الخدمة على العمالة المنزلية القادمة بموجب عقود جديدة، وستتم تطبيقها على العقود الحالية. بشكل تدريجي حسب عدد العمالة المنزلية لدى كل صاحب عمل. على سبيل المثال، أصحاب العمل الذين لديهم أكثر من 4 عمال منزليين سيتم تطبيق الخدمة عليهم اعتبارًا من 1 يناير 2025. لكن لأصحاب العمل الذين لديهم 3 عمال فأكثر ستطبق عليهم اعتبارًا من 1 يوليو 2025، وهكذا.

 

كذلك من المقرر أن تشمل الخدمة جميع العمالة المنزلية بحلول 1 يناير 20261. في حين تكون متاحة اختيارًا عبر منصة “مساند” منذ 1 أبريل 2022.

 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

مليوني عقد

 

أوضحت الوزارة، أن إجمالي عقود الاستقدام التي تمت عبر المنصة خلال عام 2023م، تجاوزت أكثر من مليوني عقد. وذلك في خطوة استباقية تعزز مكانة المنصة دوليًا.

 

وأضافت أنه تم إضافة دول جديدة لقائمة الدول المتاحة لاستقدام العمالة المنزلية وهي: إثيوبيا، بروندي، سيراليون، تنزانيا، غامبيا. في حين بلغت عدد الدول المتاحة للاستقدام العمالة المنزلية النسائية 33 دولة، ما يتيح العديد من الخيارات المختلفة للمستفيدين.

 

بينما أشارت إلى أن المنصة قامت بتخفيض سقف أسعار الاستقدام للعمالة المنزلية في عام 2023 لعددٍ من الدول وهي: الفلبين: 14.7 ألف ريال، أوغندا 8.3 ألف ريال، وكينيا 9 آلاف ريال، وسيريلانكا 13.8 ألف ريال، وبنغلاديش 11.75 ألف ريال، وإثيوبيا 5.9 ألف ريال، وذلك سعيًا من الوزارة على مراجعة التكاليف والخدمات المقدمة والأنظمة وفقًا للمتغيرات الاقتصادية.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.