منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“موانئ” تسجل ارتفاعًا ملحوظًا بأعداد الحاويات الواردة في فبراير

أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن تحقيقها نمواً ملحوظاً في أعداد الحاويات الواردة خلال شهر فبراير 2024، حيث ارتفعت بنسبة 16.88% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2023. وبلغ عدد الحاويات الواردة 226,672 حاوية، مقابل 193,937 حاوية في العام الماضي.

 

قد يعجبك.. موانىء تقرر إدخال بضائع المستوردين عبر فسح

وقالت هيئة “موانىء” في بيان لها اليوم، إنها حققت ارتفاعاً في حجم الطنيات المُناولة بنسبة 1.44% لتصل إلى 23,381,835 طناً، مقارنة بـ 23,049,373 في الشهر نفسه من عام 2023. الأمر الذي يعكس يعكس حجم الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية بالموانئ، وتقديم أعلى مستويات الخدمات اللوجستية.

نمو ملحوظ في حركة موانئ السعودية خلال فبراير 2024

وأوضحت الهيئة في تقريرها الصادر اليوم، أن أحجام البضائع العامة بلغت 830,641 طنًا، والبضائع السائبة الصلبة 3,626,347 طنًا، والبضائع السائبة السائلة 12,586,815 طنًا، فيما سجلت الموانئ معدل تفريغ بلغ 899,293 رأس ماشية، بزيادة 166.67%، مقارنة بـ 337,231 رأس ماشية في ذات الفترة لعام 2023.

 

 

وتعد “موانئ” من أهم الهيئات الحكومية في المملكة. حيث تشرف على تشغيل وإدارة 9 موانئ تجارية على البحر الأحمر والخليج العربي. بينما تقدم الهيئة مجموعة واسعة من الخدمات اللوجستية المتطورة. بما في ذلك مناولة الحاويات والبضائع العامة والسيارات والماشية.

وتساهم “موانئ” بشكل كبير في تنمية الاقتصاد الوطني. حيث تعد من أهم الركائز الأساسية لقطاع التجارة الخارجية. كما تخطط لمواصلة استثماراتها في تطوير البنية التحتية للموانئ وتحسين كفاءة العمليات. بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

وفي وقت سابق، حقق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إنجازًا تاريخيًا جديدًا. حيث حطم الرقم القياسي لأعلى مناولة شهرية في تاريخه بمناولة 235,820 حاوية قياسية خلال شهر فبراير 2024.

وجاء هذا الإنجاز نتيجة الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ لتطوير البنية التحتية للميناء وتعزيز كفاءة العمليات. بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

ويعد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من أهم الموانئ في المملكة العربية السعودية، حيث يعد منصة تجارية رئيسية تربط المملكة بالعالم. بينما يقدم الميناء مجموعة واسعة من الخدمات اللوجستية المتطورة، بما في ذلك مناولة الحاويات والبضائع العامة والسيارات والماشية. فيما يساهم ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بشكل كبير في تنمية الاقتصاد الوطني، حيث يعد من أهم الركائز الأساسية لقطاع التجارة الخارجية.

 

مقالات ذات صلة..

موانئ تعلن إنشاء مناطق مخطاف جديدة بميناء الملك فهد الصناعي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.