منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مستشفى صحة الافتراضي.. رقمنة القطاع الصحي في المملكة

دشنت السعودية مستشفى صحة الافتراضي، وهو عبارة عن مستشفى متخصص يستخدم أحدث التقنيات المبتكرة؛ لتوفير خدمات تخصصية ودعم المنشآت الصحية بالمملكة؛ حيث يدعم 130 مستشفى حول المملكة، ويقدم أكثر من 30 خدمة تخصصية.

الأولى في الشرق الأوسط| المملكة تُدشن أول مستشفى صحة افتراضي

ويعد مستشفى صحة الافتراضي، من المبادرات ذات الأولوية في برنامج تحول القطاع الصحي التي تخدم رؤية 2030، وتعزز ثقافة الطب الافتراضي في الجهات الصحية، وتقدم أفضل الخدمات الصحية الافتراضية على المستوى الوطني والعالمي.

ويهدف المستشفى إلى؛ تعزيز الرعاية الصحية الافتراضية، تحقيق الابتكار في القطاع الصحي، تنمية الموارد وتحقيق الاستدامة، تحقيق التميز المؤسسي.

أما عن الخدمات التخصصية في مستشفى «صحة» الافتراضي فتتمثل في؛ الاستشارات الطارئة والحرجة، العيادات التخصصية، اللجان متعددة التخصصات، الخدمات الطبية المساندة، خدمات الرعاية المنزلية.

تحول القطاع الصحي ورؤية 203

وبهذه المناسبة، قال فهد بن عبدالرحمن الجلاجل؛ وزير الصحة: إن تدشين مستشفى صحة الافتراضي يأتي متوافقًا مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن هذا المشروع الوطني الهام يعد من المبادرات ذات الأولوية في برنامج تحول القطاع الصحي التي تخدم الرؤية، وتعزز تطبيقات الطب الافتراضي في الجهات الصحية، وتقدم أفضل الخدمات الصحية الافتراضية في خدمة المواطنين.

وقال وزير الصحة: هذا المستشفى مثال لتسخير أحدث تقنيات الرعاية الصحية الافتراضية بشكل نوعي؛ لتسهيل الحصول على الخدمات التخصصية في الوقت المناسب وفي أوسع انتشار ممكن.

وبين معاليه، أن المملكة تسير بخطوات واثقة ولله الحمد، وتسعى إلى الريادة في مجالات الصحة الافتراضية عالميًا.

وأشار وزير الصحة إلى أن هذا المشروع يستوعب حوالي 500 ألف مستفيد في العام، ويقدم 34 تخصصًا دقيقًا وفرعيًا، وسوف يسهل على المواطن الحصول على الاستشارات والتوصل إلى حلول تغنيه من مشقة انتقاله إلى المستشفى؛ من خلال تواصله مع الأطباء عن بعد، إضافةً إلى نقل الخبرات بين الأطباء والمختصين، وإتاحة أفضل الاستشاريين في جميع المدن والقرى عبر الطب الاتصالي.

 

من جهته، أكد الدكتور محمد العبد العالي؛ مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي، أن مستشفى صحة الافتراضي يأتي ضمن رؤية 2030 التي نسير باتجاه تحقيقها، ضمن مجموعة من الخطط والبرامج الصحية التي تقودها وتراعاها السياسات الموجودة في المملكة، ليكون المواطن والمقيم في هذا البلد ينعم بأفضل وأحدث التقنيات والخدمات الصحية.

 

وأضاف: “ما يتم تقديمه في هذا المستشفى الافتراضي هو نوعي وفريد، من حيث التقنيات في طريقة تقديم الخدمات وتسهيل الحصول عليها، ودعم منظومة المنشآت الصحية”.

 

وأفاد أن المملكة تواصل في خطواتها في هذه المراحل أن تقدم الريادة في مختلف المجالات، ومن ضمنها هذا المجال، ومستشفى صحة الافتراضي يعد الأول من نوعه في الإقليم والشرق الأوسط الذي يقدم هذه النوعية من الخدمات.

 

وأكد أن المستشفى سيواصل -بإذن الله- مدّ جسور التعاون والتكامل ليواصل تقديم خدماته بشكل مستمر ومتقدم ومتطور في المراحل القادمة، مشيرًا إلى أن هذا المستشفى سيستقطب أفضل الاستشاريين وأفضل الممارسين الصحيين وأكثرهم تخصصًا في التخصصات النادرة والمعقدة؛ ليقوموا بتقديم أفضل الخدمات للجميع.

وشدد على أن المواطن سيستفيد في جميع المناطق من هذه الخدمات التي يقدمها مستشفى صحة الافتراضي، إما مباشرة لرعاية وخدمة المستفيد الذي يحتاج إلى رعاية ويقدمها المستشفى بخصوصية أو من خلال دعم المنظومة التي يتلقى المستفيد منها الخدمة الصحية.

 

وأشار إلى أن المستشفى يتعاون مع شبكة تتجاوز 130 مستشفى، وبعدد من التخصصات النادرة الذي يجعله الأكبر من نوعه في العالم وهذا الرقم من المستشفيات حول جغرافية المملكة يعد خطوة وميزة وريادة للمملكة، ونحن نفخر في هذه الانطلاقة والتدشين لهذا المشروع.

اقرأ أيضًا: صندوق الثروة السيادي النرويجي يجمّد استثماراته في روسيا

رؤية مستشفى صحة الافتراضي وأهداف

ويعد مستشفى صحة الافتراضي الأكبر في العالم من حيث عدد المستشفيات المرتبطة في الخدمة وعددها أكثر من 130 مستشفى، وقد بدأ في تقديم خدماته بالفعل.

ويهدف المستشفى إلى خلق قيمة مضافة في مستوى وجودة الخدمات الصحية المقدمة وتحسين مستوى صحة وجودة ورفاهية حياة الأفراد والمجتمع، والتركيز على تحقيق مخرجات صحية أفضل، والعمل على سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية.

وتتمثل رؤية مستشفى صحة الافتراضي في أن يكون رائدًا في تقديم وتعزيز الرعاية الصحية الافتراضية، بحيث تتركز رسالته في استخدام وابتكار التقنيات، وضمان تحقيق الكفاءة والفاعلية، والمساهمة في نقل المعرفة، وتعزيز التجربة.

ويرتبط مستشفى صحة الافتراضي في المبادرات ذات الأولوية في برنامج تحول القطاع الصحي، وتشمل تسهيل الحصول على الخدمات الصحية، وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات.

ويسعى مستشفى صحة الافتراضي إلى استخدام أحدث تقنيات العلاج، والتوسع في توظيف الروبوتات الطبية، واستثمارها، لتوفير الوقت والجهد لتخفيف مشقة السفر والتنقل، وللحالات الحرجة التي تتطلب استشارات متخصصة ودقيقة وسريعة مع تسهيل توفير الخدمات الصحية بالمنزل، كما يسهم المستشفى الافتراضي إلى نقل الخبرات إلى الأطباء حديثي التخرج لرفع الكفاءة وتعزيز الخدمات الطبية وإتاحة الوصول إليها في جميع أنحاء المملكة.

ويستقبل المستشفى الطلبات واستفسارات من كافة المستشفيات عبر العيادات التخصصية المختلفة مما يحقق الأهداف الإستراتيجية لوزارة الصحة في سرعة وسهولة الوصول الى الخدمة.

ويعد المستشفى من النماذج الرائدة في العالم التي تعمل بنفس المفهوم؛ حيث يناظره مستشفى واحد فقط في الولايات المتحدة الأمريكية بنفس نموذج العمل.

اقرأ أيضًا:

السعودية لإعادة التدوير تدعو الشركات العالمية للاستثمار في الرياض

الحج والعمرة تسمح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين الشريفين

بينها السعودية| قائمة أعلى دول العالم من حيث الإنفاق العسكري 2022

ليتوانيا وسلوفينيا تُغلقان مجالهما الجوي أمام شركات الطيران الروسي

الحرب الروسية الأوكرانية.. من انهيار الأسواق إلى انتعاش الملاذات الآمنة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.