منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مجموعة العشرين تؤيد توصيات تنظيم العملات الرقمية

أيدت الدول الأعضاء في مجموعة العشرين توصيات “مجلس الاستقرار المالي” بشأن التنظيم والإشراف على أصول العملات المشفرة. وذلك للتخفيف من المخاطر المرتبطة بمثل هذا النظام.

 

قد يعجبك.. تعزيز التجارة المفتوحة والتخلي عن الحمائية يتصدر تعهدات دول مجموعة العشرين

 

في حين أدى عدم الاستقرار الأخير في سوق العملات الرقمية إلى الدعوة لتنسيق عالمي بشأن التنظيم لتجنب المشاعر المناهضة للأصول الرقمية. ودرء محاولات حظر أو تقييد العملات الرقمية في بعض البلدان.

بينما يجتمع قادة العالم في الهند لحضور قمة مجموعة العشرين لعام 2023، يأمل سوق العملات الرقمية في إجراء حوار حول إحياء الصناعة من خلال وضع تنظيم مشترك.

كما قدمت دول مجموعة العشرين ما يمكن اعتباره اللوائح التنظيمية الأولى من نوعها التي تحكم العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم.

وطرأت سلسلة أحداث على العملات الرقمية سلطت الضوء على عدم الاستقرار المتأصل ونقاط الضعف في أصول العملات الرقمية خلال عام 2022. كان أبرزها إفلاس منصة التداول FTX وتأثيرها على شركات التجارة والإقراض.

وأظهرت هذه الحوادث أيضاً أن انهيار مقدم خدمة كبير يمكن أن ينشر المخاطر بسرعة عبر إطار عمل الأصول الرقمية. ما يجعل النظام بمجمله عرضة للخطر، وهذا بدوره يؤثر على الاقتصاد الأوسع. حيث لا تزال الاستثمارات المفقودة في سوق العملات المشفرة مرتبطة بالأموال المتداولة في النظام المالي.

 

مجموعة العشرين

تعد مجموعة العشرين، منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين دول وجهات ومنظمات دولية تلعب دورًا محوريًّا في الاقتصاد والتجارة في العالم.

وتجتمع سنويا في إحدى الدول الأعضاء، لمناقشة خطط الاقتصاد العالمي، وتمثل دول مجموعة العشرين 85% من الناتج الاقتصادي العالمي.

كما تمثل نسبة 75% من التجارة العالمية، في حين يمثل مجموع سكان هذه الدول ثلثي سكان الكرة الأرضية.

 

أعضاء مجموعة العشرين

كما تضم مجموعة “G20” الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي: الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند.

بالإضافة إلى إندونيسيا وإيطاليا واليابان وجمهورية كوريا والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا، وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكان وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية بالدول الأعضاء في مجموعة السبع، قد قرروا في قمة المجموعة عام 1999 توسيع المجموعة.

وجاء القرار حين ساد الاضطراب أسواق المال العالمية بسبب الأزمة الآسيوية (التي بدأت بانهيار عملة تايلاند) في ذلك العالم.

لكن في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 تم رفع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين إلى مستوى الرؤساء.

وفي كل عام، تتولى دولة عضوة مختلفة في مجموعة العشرين الرئاسة، وتضع جدول أعمال الاجتماعات.

 

مقالات ذات صلة:

لتسليط الضوء على مشروعات السعودية الكبرى.. واحة الإعلام في الهند بالتزامن مع قمة العشرين

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.