منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سهام سوقية تُقدّم نصائح للوقاية من هبوط سكر الدم خلال رمضان

قد يصاب البعض بانخفاض مستوى السكر في الدم خلال شهر رمضان، بسبب فترة الصيام، وتُقدّم الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، روشتّة للوقاية من انخفاض مستوى السكر في الدم خلال شهر رمضان.

سهام سوقية تكشف فوائد الشاي وأنواعه المختلفة

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

سكر الدم

وتقول سوقية: إن هبوط سكر الدم يعد من المشكلات الصحية الشائعة خلال شهر رمضان، وقد تصيب مرضى السكري وكذلك الأشخاص الطبيعيين، كما أن أعراض انخفاض السكر قد تحدث خلال اليقظة أو أثناء النوم.

هل البيض المسلوق خطر على الصحة؟.. سهام سوقية تكشف السر

سهام سوقية

وأوضحت استشارية التغذية، أن انخفاض سكر الدم هي حالة تحدث عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الجسم، ويعد السكر منخفضًا إذا كان أقل من 70 مليجرامًا لكل ديسيلتر في الدم، مضيفة أن انخفاض السكر لهذا الحد أو أقل قد يؤذي الجسم، ويمكن أن يصيب هبوط السكر الأشخاص الأصحاء نتيجة الجوع الشديد والإجهاد البدني الكبير، كالرياضة قبل الإفطار، وغير ذلك من مجهود، ولكنه أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري.

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

أهم عوامل انخفاض السكر

-عدم تناول وجبة السحور.

-طول ساعات الصيام.

-الجهد البدني الشديد خلال ساعات النهار كالرياضة قبل الإفطار، والأعمال التي تحتاج مجهود عالٍ.

-تناول جرعة زائدة من الإنسولين أو أدوية السكري.

الأعراض التي تشير إلى انخفاض مستوى السكر في الدم

-تمثل القلق والتوتر.

-الدوخة الرعشة.

– تسارع نبضات القلب أو الخفقان.

– التعرق.

-الشعور بالجوع.

– تغير في الوعي.

وقد تؤدي للغيبوبة والتشنجات وللوفاة.

أعراض انخفاض السكر أثناء النوم

الصداع والتعب عند الاستيقاظ.

التعرق وتبلُّل الملابس.

يمكن تجنب هبوط السكر في الدم خلال ساعات نهار رمضان، من خلال استشارة الطبيب حول إمكانية الصوم خصوصًا في حال المعاناة؛ بسبب مرض السكري أو أي مرض مزمن، لوضع خطة علاجية، وترتيب مواعيد الدواء ومعرفة نوعية الغذاء المناسب،

الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية
الدكتورة سهام سوقية-استشارية التغذية

إضافة إلى قياس مستويات سكر الدم عدة مرات في أوقات مختلفة، خصوصًا الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض هبوط السكر.

كذلك ينبغي الابتعاد عن ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار، بالإضافة إلى تجنُّب النوم في آخر ساعة من النهار، إذ إنَّ هذه الفترة يكون فيها سكر الدم في أقل مستوياته.

وينبغي الحرص خلال ساعات الليل على تناول كمية كافية من السوائل، وتأخير السحور إلى ما قبل الفجر،إذ إن تناول السحور الساعة 1 ليلاً يعني ساعات صيام أطول وبالتالي زيادة فرصة التعرض لخطر هبوط سكر الدم خلال فترة الصيام.

يجب الاهتمام بتناول الأغذية التالية:

الشوفان ومنتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر و الخبز الأسمر و المعكرونة السمراء و الكينوا؛ لما لهم من دور مساهم في ضبط مستوى السكر، وإعطاء شعور بالشبع لفترة طويلة، وأيضا يجب الاهتمام بتناول الخضراوات بكل أشكالها،

الورقيات الداكنة : كالسبانخ و الملوخية والجرجير وغيرهم من أنواع الخضار جميعها مع تجنب الذرة الصفراء والبطاطا، والاهتمام بتناول البروتين بإعتدال واختيار من الدجاج : صدور الدجاج . الدجاج المنزوع الجلد، من اللحم، لحم العجل، وجميع أنواع الأسماك، ويجب الابتعاد عن الدسم و السكريات؛ لنجعل طريقة الطهي صحية كالسلق أو الشوي أو الطهي بالقليل من الزيت، والابتعاد عن الحلويات تمامًا.

ويجب استبدال الحلويات بالفشار أو الحلويات المصنوعة من الحليب كالمهلبية، مع تجنب السكر.

ومن الفواكة نذكر الأفضل لمرضى السكري:”التوت-الكيوي-الفريز-المشمش-الكريفون.

ومن المشروبات تنصح الدكتورة سهام سوقية بتناول الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو البابونج أو عصير الليمون أو الحلبة أو القرفة،وبدون إضافة السكر.

كذلك تناول الجرعة الأقل من أدوية السكر مع السحور، بعد استشارة الطبيب.

أما عن علاج هبوط السكر أثناء الصيام

يعتمد بشكل رئيس على وعي الشخص، إذا كان الشخص واعيًا يُنصح بفحص مستوى السكر، وفي حال انخفاضه لأقل من 70 يعني وجود هبوط في السكر،

وينصح بإيقاف الصيام، وفي حال فقدان المريض للوعي، يمكن حقنه بإبر ترفع السكر إذا كانت متوافرة وهي إبر الجلوكاجون، وبعد ذلك يُنقل للمستشفى.

وأخيرًا، لابد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتعديل جرعات الأدوية السكري؛ وذلك لتفادي انخفاض السكر مرة أخرى.

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.