منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| خبير اقتصادي: تحسين التصنيف الائتماني لدى “فيتش” يُعزز فرص الاستثمار في مصر

0

يرى الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع، أن تعديل النظرة المستقبلية لمصر إلى “إيجابية” من قِبل وكالة “فيتش” العالمية، ومن قبلها “موديز”، يرجّح تحسين التصنيف الائتماني في المراجعة القادمة؛ بما يسمح بـ”تخفيض تكلفة الدين” و”إعادة هيكلة الديون القائمة”.

قد يعجبك.. مصر تتفاوض لاستئجار “سفينة تغويز” لسد احتياج محطات الكهرباء

وقال «نافع» في تصريحات خاصة لـ “الاقتصاد اليوم”، إن ذلك يُطلق إشارات إيجابية للاستثمار الأجنبي لضخ مزيد من التدفقات في شرايين الاقتصاد المصري، وهي التي يتطلبها الاقتصاد؛ لتعويض نقص الادخار المحلي وتعزيز النمو الاقتصادي بمعدلات تفوق كثيرًا معدلاته الحالية.

تصنيف مصر الائتماني

وأضاف، أن ارتفاع تصنيف مصر الائتماني لدى وكالة “فيتش”، سيعود بمردود مادي على المواطنين المصريين، وسيكون له تأثير إيجابي على الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع يُشجع المستثمرين ويزيد من عدد المشروعات المخطط تنفيذها في البلاد.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن أولى الفئات المستهدفة من هذا الارتفاع هم المُقرضون الذين يدخلون بالأموال المعروفة بـ”الأموال الساخنة”، والتي خرجت بمبلغ 20 مليار دولار منذ بداية الحرب الروسية_ الأوكرانية، ولكن عادت جزء كبير منها بعد ذلك.

وأشار إلى أن هناك عودة للمستثمرين في قطاع البناء والعمارة الذين شعروا بالثقة في الوضع المالي للبنوك الحكومية المصرية.

تصنيف وكالة فيتش العالمية

وفي هذا السياق، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري المستشار محمد الحمصاني، أن حصول مصر على تصنيف إيجابي من وكالة “فيتش” العالمية؛ يُشكل شهادة جديدة على تعافي الاقتصاد المصري ونجاح مسار الإصلاحات الهيكلية التي تتبناها الحكومة.

وأوضح “الحمصاني”، أن هذا التصنيف يعكس ثقة المؤسسات الدولية في قوة الاقتصاد المصري واستقراره، مشيرًا إلى أن الحكومة حققت إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية، من خلال: خفض معدلات التضخم وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الأعمال.

الإصلاح الاقتصادي الشامل

وأكد “الحمصاني”، استمرار الحكومة في جهودها لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الشامل، مع التركيز على قطاعات الصحة والتعليم وتحسين معيشة المواطنين من خلال برنامج “حياة كريمة”، إلى جانب دعم دور القطاع الخاص.

واختتم: “هناك إدراكًا كاملاً لضرورة استمرار الإصلاحات الاقتصادية”، مشيرًا إلى أن جولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في مدينة شرم الشيخ، تأتي في إطار متابعة تقدم المشروعات التنموية والجهود المبذولة؛ لتحسين حياة المواطنين في مختلف أنحاء البلاد.

كتب: محمود عبد الرحمن

مقالات ذات صلة:

مصر تجذب المستثمرين بإطلاق صناديق الاستثمار في المعادن

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.