منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خادم الحرمين الشريفين يترأس اجتماع مجلس الوزراء السعودي ويُصدر 9 قرارات

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس الوزراء السعودي افتراضيًا، ووافق  على عدة قرارات هامة من بينها السماح للجهات الحكومية باستخدام المشاركة في الدخل؛ لتكون أحد أساليب التعاقد لتأمين السلع والخدمات والموافقة على قواعد عمل اللجنة الدائمة لاعتماد مراكز فحص العمالة الوافدة في الخارج.

منها مذكرات تفاهم وتعديل لوائح| مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
مجلس الوزراء السعودي

وخلال الجلسة اطلع خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء السعودي على نتائج الاجتماعات والمحادثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول خلال الأيام الماضية؛ لتطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات وتعزيز التنسيق المشترك تجاه القضايا الدولية، ومن ذلك الرسالة التي تلقاها من الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد من بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا.

اقرأ أيضًا..تتحرك بسرعة الصاروخ والسعودية أول دولة تُطبقها| تعرف على تقنية هايبر لوب للسفر السريع

وأثنى خادم الحرمين الشريفين على الترحيب العالمي، والإشادات الدولية بمبادرات المملكة وجهودها في مجال البيئة والتغير المناخي لاسيما عزمها على الوصول للحياد الصفري من الانبعاثات الكربونية بحلول 2060.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء السعودي قال خادم الحرمين الشريفين:”أعود للتأكيد على ما تعهدت به أمام مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 26) في غلاسكو من التزامها بدورها الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية في ظل تطوير وتطبيق التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات”.

وعلى هامش اجتماع مجلس الوزراء السعودي، قال الدكتور ماجد القصبي؛ وزير الإعلام المكلف في تصريحات صحفية: “إن مجلس الوزراء استعرض ما توصل إليه الاجتماع 38 لوزراء داخلية دول الخليج”.

وأكد ضرورة تعزيز العمل الأمني الخليجي المشترك بالمزيد من التعاون والتنسيق لتتواصل مسيرة البناء والازدهار ولتحقيق حياة أكثر أمنًا وتقدمًا لمواطني دول الخليج والمقيمين بها والوافدين إليها.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش مشاركتي المملكة في منتدى باريس للسلام والمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وما اشتملتا عليه من التأكيد على الالتزام بالتعاون وتوثيق العمل متعدد الأطراف لتوفير حلول فاعلة للتحديات المشتركة بين الدول وبما يسهم في نشر السلام العالمي ومد جسور التواصل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تناول اجتماع مجلس الوزراء السعودي بحسب الوزير القصبي عددًا من الموضوعات ومستجدات الأوضاع ومجرياتها على الساحتين الإقليمية والدولية ومنها ما صدر عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن من إدانة هجمات الحوثيين ضد المملكة والتأكيد على ضرورة خفض التصعيد ووقفه الفوري في مأرب ودعوة جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط في حوار حقيقي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

 

وجدد الدكتور ماجد القصبي، ترحيب المملكة بإدراج مجلس الأمن الدولي (3) من قيادات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضمن قائمة العقوبات لتهديدهم بشكل مباشر للسلام والأمن والاستقرار في اليمن والتطلع بأن يسهم ذلك في وضع حد لأعمالها وداعميها وتحييد خطرها عن الشعب اليمني ودول الجوار والملاحة الدولية.

وكشف أن مجلس الوزراء تابع تطورات الأحداث في إثيوبيا، مشيرًا إلى أن المملكة تجدد دعوتها لجميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار والأعمال العسكرية والعدائية كافة والعودة إلى الحوار وإيجاد الحلول السلمية وتوفير الحماية للمدنيين، والسماح للمنظمات الإغاثية والإنسانية بتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لهم.

 

في سياق متصل، اطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله من بينها تقريران سنويان لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

وترصد مجلة «الاقتصاد اليوم» القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماع اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين.

1-بحث مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة السعودية، وإدارة الطاقة الوطنية الصينية في مجال الطاقة الهيدروجينية.

2-بحث توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية السعودية ونظيرتها الفرنسية، حول المشاورات السياسية بين الوزارتين.

3-بحث توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة السعودية، والمنتدى الاقتصادي العالمي للتعاون من أجل تعزيز الرعاية الصحية الحكيمة.

4- بحث توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة حقوق الإنسان في السعودية، والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي.

5-تعديل المواد (5) المتعلقة بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات و (8) المتعلقة باجتماعات اللجنة و (11) المتعلقة بتكوين لجنة تحضيرية للجنة.

6-الموافقة على قواعد عمل اللجنة الدائمة لاعتماد مراكز فحص العمالة الوافدة في الخارج.

7-تمديد المهلة (9 أشهر) إضافية لكل من يمارس الأنشطة البيئية أو التي لها أثر بيئي تصحيح أوضاعه بما يتوافق مع النظام خلال (3) سنوات.

8-السماح للجهات الحكومية باستخدام المشاركة في الدخل لتكون أحد أساليب التعاقد لتأمين السلع والخدمات.

9-اعتماد الحسابين الختاميين لجامعة طيبة وجامعة الملك خالد لعامين ماليين سابقين.

كما اعتمد مجلس الوزراء خلال اجتماع اليوم عددًا من قرارات التعيينات كالتالي:

– ترقية أحمد الفريح إلى (مستشار إداري) بالمرتبة (15) في وزارة الطاقة.

– ترقية محمد السميري إلى (كبير مراقبي حسابات) بالمرتبة (15) في وزارة الطاقة.

– ترقية زيد الشبانات إلى (نائب المحافظ) بالمرتبة (15) بالمؤسسة العامة للحبوب.

– ترقية إبراهيم الزعاقي إلى (مستشار إيرادات) بالمرتبة (15 ) في وزارة المالية.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.