منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بمناسبة اليوم الوطني الـ 93.. السعودية تنطلق للعالمية بإنجازاتها الصحية

تمكنت المملكة العربية السعودية من الوصول للعالمية في قطاع الصحة، حيث شهدت الخدمات الطبية والرعاية الصحية نقلة نوعية وتطوراً ملحوظاً على جميع المستويات الوقائية والعلاجية والتشخيصية في المملكة.

 

قد يعجبك.. أبرز إنجازات السعودية في اليوم الوطني الـ93

 

ويلقي موقع “الاقتصاد اليوم” الضوء على أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في قطاع الصحة بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ 93.

 

تفعيل مسار برنامج علاج السكتة الدماغية

فعَّل مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالجوف -بالتعاون مع مستشفى صحة الافتراضي- أغسطس الماضي، مسارَ برنامج علاج السكتة الدماغية الشامل (Telestrock machine). لعلاج حالات السكتة الدماغية الحادة من خلال أحدث التقنيات الطبية المتوفرة عالميًّا من دواء مذيب للجلطة.

علاوة على سحب الخثرة الدماغية عن طريق القسطرة، عبر فريق طبي متكامل. بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عدد من الأطباء المختصين بعلاج السكتة الدماغية على مستوى المملكة. بحسب بيانات وزارة الصحة السعودية.

 

زراعة 26 كبدًا تبادلية

أعلنت وزارة الصحة السعودية في أغسطس الماضي عن نجاح أطباء زراعة ونقل الأعضاء في المنطقة الشرقية في زراعة 26 حالة كبد تبادلية لمرضى بنجاحٍ.

كما استطاعت إجراء سلسلة من علميات الكبد التتابعية “دومينو” بنجاح، وكانت الأولى من نوعها على مستوى المملكة. في حين نجح الفريق الطبي في إجراء أول عملية فصل كبد من متوفي دماغيًّا وزراعتها في مريضين على قائمة الانتظار.

كذلك زراعة كلية وكبد من طفلين رضيعين متوفيين دماغيًّا “2.5 و5 كم” وتُعدُّ الأصغر حجمًا وعمرًا في تاريخ المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

 

عمليات جراحية باستخدام الروبوت الآلي

نجحت مدينة الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية، في إجراء أول عملية ناجحة في المملكة بواسطة “روبوت”.

كما كان للسعودية السبق في إجراء عملية نادرة في جراحة الأطفال وهي ربط المعدة لدى الأطفال. ذلك باستخدام الروبوت الآلي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض.

 

أول عملية جراحية بالمخ 

في ديسمبر الماضي نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة لأول مرة في إجراء عملية جراحية بالمخ باستخدام الروبوت الآلي. وذلك لتقليل مخاطر وتبعات العمليات الجراحية التقليدية التي تترافق مع كل عملية. وهو ما يتواءم مع رسالته في توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى المستفيدين.

 

زراعة كبد للأطفال

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، في إجراء 106 عمليات زراعة كبد للأطفال خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

الصحة الرقمية

تعد الصحة الرقمية هي واحدة من أهم برامج التحول الصحي التي يديرها مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية القائمة على ضمان القيمة.

تلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في دعم تحقيق رؤية الصحة الرقمية وتنفيذ هذه الاستراتيجية. فهي تهيئ الظروف المناسبة لتوسيع النظام البيئي لبرنامج الصحة الرقمية التابع لوزارة الصحة.

 

الملف الصحي الموحد

يُعد الملف الصحي أحد المحاور الأساسية التي تعتمد عليها آلية تقديم الرعاية الصحية في المنشآت الطبية. حيث تؤدي الملفات الصحية دورًا مهمًا في حفظ معلومات المريض كافة. على سبيل المثال: الفحوصات، التشخيصات، العلاج، تقارير المتابعة، وغيرها من القرارات الطبية المهمة.

ويهدف نظام الملف الصحي الموحد الإلكتروني إلى حفظ كافة معلومات المريض وإلغاء ازدواجية إدخال البيانات. لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتسهيل عمل الممارسين الصحيين. وتتخذ هذه الخدمة من رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) أو رقم هوية المقيم (الإقامة) مرجعًا لرقم الملف الصحي الموحد على المستوى الوطني.

 

الرعاية الصحية عن بُعد

كما قدمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، خدمة إلكترونية، للاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة. بذلك يتمكن الجميع من الحصول عليها ولتقليل معدل زيارات المستشفيات للحالات غير الطارئة.

 

الرعاية الصحية في موسم الحج

في حين توفر المملكة ممثلة بوزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج والمواسم المختلفة. وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة. والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض، بالإضافة إلى المستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام.

كما تقدم الوزارة أيضًا مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة وخدمات التنويم. والتطعيم واللقاحات الدوائية للحجاج والمعتمرين.

 

مقالات ذات صلة:

بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 93.. أبل تسلط الضوء على لعبة صبارة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.