منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الكويت تبحث عن شركات لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بنهاية 2023

اقتربت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، من إصدار طلبات تأهيل الشركات للمراحل التالية المقدرة طاقتها بنحو 4500 ميجاواط من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة بحلول نهاية عام 2023، وذلك بهدف المضي قدمًا في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

 

قد يعجبك.. التحول إلى الطاقة المتجددة.. الاستثمارات ومسارات الخروج من الأزمة

 

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، يتم إطلاق الدعوات واحدة تلو الأخرى لاستدراج عروض الأسعار. لمراحل المشروع المختلفة في وقت لاحق من هذا العام.
كما أكد المصدر أنه من المتوقع أن يتم ربط جميع المراحل بشبكة الكهرباء الرئيسية بين عامي 2027 و2028. وأن الحزمة الأولى تشمل مشروعًا مستقلًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1100 ميجاوط. ومن المنتظر أن يتم إصدار استدراج عرض الأسعار لهذه المرحلة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

 

في حين تشمل المرحلة الثانية محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاواط مع سعة تخزين تبلغ نحو خمس ساعات. حيث بدأت الوزارة في إعداد طلب تقديم العروض للمرحلة الثانية.
كما تتضمن المرحلة الثالثة، مشروعًا للطاقة الشمسية بطاقة 1500 ميجاواط. فيما تكون المرحلة النهائية عبارة عن مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 1700 ميجاواط.

 

تنفيذ مشروع توزيع الطاقة الشمسية

ومن المتوقع إصدار طلبات استدراج العروض لبعض المشاريع بحلول منتصف العام المقبل. كما تخطط الحكومة أيضا لتنفيذ مشروع توزيع الطاقة الشمسية بما يتماشى مع هدفها المتمثل في رفع نسبة مساهمة. مصادر الطاقة المتجددة إلى 15% من إجمالي إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

 

ويشمل ذلك مشاريع الطاقة الشمسية على الأسطح بقدرة تصل إلى 5 ميجاواط. بالإضافة إلى المشاريع المتوسطة المدى بطاقات توليد تتراوح بين 10 و150 ميجاواط.
كما سيتم طرح مناقصة وفقًا لنظام الهندسة والتوريد والبناء EPC لمشروع الطاقة الشمسية. بقدرة 150 ميجاواط في منطقة العارضية في الربع الأول أو الثاني من عام 2024. كما تدرس الوزارة أيضًا تقنيات تخزين طاقة البطاريات، بالإضافة إلى التشريعات التنظيمية المتوقع إصدارها لتسهيل تبني واعتماد الطاقة الشمسية.

 

يذكر أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص تلقت في سبتمبر من العام الماضي العطاءات الخاصة بحزمة الاستشارات لبرنامج الشقايا لـ الطاقة المتجددة.

ومع ذلك، فإن وزارة الكهرباء استبعدت إنشاء مزارع طاقة الرياح في ضوء الخطط الحالية، مشيرا إلى انه سيتم تطوير المشروع أو المشاريع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل.

 

مقالات ذات صلة:

الطاقة المتجددة تسجل أول انخفاض سنوي منذ 20 عامًا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.