منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«الرقابة المالية» تتبرع بـ25 مليون جنيه جديدة من فوائض شركات التأمين التكافلي للمؤسسات الخيرية

شارك الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في فعاليات اجتماع اللجنة المشكلة برئاسة نائبه المستشار رضا عبد المعطى، لوضع آلية للتصرف في أرصدة الفوائض غير الموزعة بشركات التأمين التكافلي منذ فترة زمنية، وتضم اللجنة في عضويتها الأعضاء المنتدبين لشركات التأمين التكافلي البالغ عددهم 10 شركات بجانب ممثل عن لجان الرقابة الشرعية.

16.2 مليون جنيه

وأعلن عمران، عن اتفاق اللجنة في اجتماعها بنهاية الشهر الجاري وبكامل أعضائها على قيام الشركة المصرية للتأمين التكافلي (ممتلكات) بالتبرع بمبلغ 16.2 مليون جنيه من المبالغ المستحقة عليها بواقع 4.9 مليون جنيه لمستشفى الحسين الجامعي، ومبلغ 4.8 مليون جنيه لمستشفى سرطان الأطفال 57357، ومبلغ 1.5 مليون جنيه لمركز بهية لعلاج سرطان السيدات، و5 ملايين جنيها لمستشفى أهل مصر.

6.7 مليون جنيه

كما ستتبرع شركة بيت التأمين المصري السعودي بمبلغ 6.7 مليون جنيه من المبالغ المستحقة عليها بواقع مبلغ 3.5 مليون جنيه لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، ومبلغ 3.2 مليون جنيه لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، بالإضافة إلى تبرع شركة وثاق للتأمين التكافلي بمبلغ 1.7 مليون جنيه لجمعية الأورمان.

فوائض غير موزعة

ونوه “عمران”، بأن متابعة صرف التعويضات عبر الفحص الدوري لشركات التأمين التكافلي البالغ عددها 10 شركات، حيث تكتتب 6 شركات منها فى فرع الممتلكات والمسئوليات وأربع فى الحياة.

وكشف عن وجود فوائض غير موزعة وخاصة في نوعية الوثائق ذات الأقساط المنخفضة، مثل التأمين الإجباري على السيارات، لذا فقد دأبت الرقابة المالية على إخطار شركات التأمين التكافلي بموافاتها ببيان دوري بحركة رصيد الفائض غير الموزع، ليتم تجنيب هذا الرصيد فى حسابات منفصلة تمهيدًا لتوزيعه على جهات الخير والبر إيمانًا من شركات التكافل بمسئوليتها ودورها المجتمعي لخدمة الوطن.

اقرأ المزيد:

«الرقابة المالية» تتلقى مقترحات من شركات التمويل لتطوير وتوسعة الأسواق

المالية
المالية

لجنة لأرصدة الفوائض

من جهته،  أوضح المستشار رضا عبد المعطى، أنه إزاء هذا الموقف المتكرر فقد تم تشكيل لجنة بالهيئة بالقرار رقم (1129) لسنة 2019 لوضع آليات للتصرف في أرصدة الفوائض غير الموزعة بشركات التأمين التكافلي والتبرع بها لجهات الخير والبر.

وأشار إلى أنه سبق للجنة خلال الفترة الماضية صرف 75 مليون جينة تبرعات بعد الاتفاق على الالتزام بعدد من المعايير عند التبرع-جاء في مقدمتها-أن يقتصر التبرع على الكيانات القانونية المسجلة والخاضعة لرقابة الدولة وكذا الحالات الإنسانية والمرضية للعاملين بالشركات وأسرهم، وأن تراعي اللجنة عند إعمال شؤونها فى تحديد الجهات التي يؤول لها التبرع ترتيبها بناءً على مبدأ “الأكثر احتياجًا” أثناء استعراض الطلبات والمقترحات المعروضة.

التبرع لأوجه الخير

وأضاف: أن اللجنة دأبت على أن تباشر عملها منذ تأسيسها في عام 2019 نفاذًا لما قررته الهيئة من التبرع بفوائض شركات التأمين التكافلي غير الموزعة في أوجه الخير، بعدما تبين للهيئة عبر فحصها الدوري لشركات التأمين التكافلي وجود فائض بصندوق حملة الوثائق لدى شركة التكافل ولم يتم التصرف فيه، ومرّ عليه أكثر من 3 سنوات.

نشاط التأمين التكافلي

يُشار إلى أن ممارسة نشاط التأمين التكافلي أصبحت خاضعة لضوابط جديدة تنظم عمل شركات التأمين التكافلي، وفقًا للقرار رقم 23 لسنة 2019؛ حيث تقوم شركة التأمين التكافلي بإدارة أعمال التأمين والجانب الاستثماري المرتبط بها لحساب حملة وثائق التأمين (المشتركين) مقابل آجر، بحيث تنشئ شركة التأمين التكافلي صندوق لحملة الوثائق لديها يمثل مجموع الحسابات التي تنشئها شركة التأمين التكافلي-حسب نظامها الأساسي- بما يتوافق مع دليل تطبيق معايير المحاسبة المصرية لشركات التأمين، ويتضمن موجودات ومطلوبات وحقوق حملة وثائق التأمين التكافلي، كما تودع فيه قيمة الاشتراكات وعوائدها، وتكون هذه الحسابات منفصلة بشكل كامل عن حسابات شركات التامين التكافلي التي تقوم بإدارتها.

حملة الوثائق

لذا فإن الفائض التأمينى وهو ما يتبقى من مجموع الاشتراكات المحصلة وعوائد استثماراتها وأي إيرادات أخرى، بعد خصم التعويضات المدفوعة للمشتركين والمخصصات الفنية والاحتياطيات وحصة أصحاب حقوق الملكية مقابل إدارة كل من أعمال التأمين التكافلي وأنشطة الاستثمار يعاد توزيعه على حملة الوثائق وفقًا للقواعد التى تحددها قرارات هيئة الرقابة المالية.

1.74 مليار جنيه

وقد بلغت قيمة التعويضات المسددة عن شركات التأمين التكافلي خلال الاثنتي عشرة شهرًا الماضية في عام 2020 حوالي 1.74 مليار جنيه، فيما كانت عن نفس الفترة الزمنية لعام 2019 حوالي 1.02 مليار جنيه وبمعدل تغير قفز إلى 70.2%، وذلك وفقًا لتقرير الأداء الشهري للأنشطة والصادر في ديسمبر2020.

اقرأ أيضًا:

«الرقابة المالية» تضع 3 ضوابط لتشكيل مجالس إدارات شركات الإيداع وأسواق العقود الآجلة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.