منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاستثمار في السعودية| 18 مليار ريال صفقات الربع الأخير من 2021

روشن وأمالا وحديقة الملك سلمان والجينوم أبرز مشروعات 2030

نجحت مبادرات الاستثمار في السعودية، في إتمام صفقات استثمارية خلال الربع الأخير من 2021، بلغت قيمتها 18 مليار ريال، توفر 8 آلاف فرصة عمل، وفق تقرير لوزارة الاستثمار؛ ما يؤكد سير المملكة بثبات نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030، التي تستهدف تحقيق استثمارات أجنبية قيمتها 3.2 تريليون دولار، ودخول قائمة أكبر 15 اقتصادًا على مستوى العالم.

السعودية
السعودية

 

إنفوجرافيك| كيف تبدأ الاستثمار في السعودية من خارجها؟
الاستثمار في السعودية

وبحسب التقرير الذي نشر الشهر الماضي، بلغ إجمالي الصفقات 112 صفقة خلال 2021، باستثماراتٍ بلغت 50 مليار ريال؛ حيث جاءت الإمارات في صدارة الدول التي استثمرت بها المملكة خلال الربع الأخير من العام الماضي، يليها بريطانيا ثم كوريا الجنوبية.

وجاءت الإمارات أيضًا في صدارة الدول المستثمرة في السعودية، تلتها الصين، ثم مصر، ثم بريطانيا.

إنتاج السعودية من النفط
إنتاج السعودية من النفط

وفي الربع الأخير من عام 2021، وافقت وزارة الاستثمار على 2056 رخصة استثمارية بزيادة 4 أضعاف عن الرخص الممنوحة في نفس الفترة من 2020.

«استثمر في السعودية»| منتدى تنظمه وزارة الاستثمار في إكسبو دبي 2020

وقال المهندس خالد الفالح؛ وزير الاستثمار: إن رؤية 2030 تعكس إرادة وتصميم البلاد على تحفيز القطاع الخاص؛ للإسهام في التنويع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي، وتحقيق مستهدفات الرؤية.

وأضاف أن المملكة تعمل على تنفيذ إصلاحات جوهرية في المنظومة التشريعية والتنظيمية لتحفيز الاستثمار، بالإضافة إلى طرح فرص استثمارية جديدة، وتحقيق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تهدف إلى ما يسهم في زيادة جودة وحجم الاستثمارات في المملكة.

وتسلط ” الاقتصاد اليوم”، الضوء على أبرز مشاريع رؤية 2030، التي ستفتح مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل، ودفع التنمية الاقتصادية.

منتدى اكتفاء 2022| السعودية للكهرباء تستعرض فرص الاستثمار في القطاع

من أبرز جهود المملكة لتحسين مناخ الاستثمار، تطوير قطاع النقل لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وخلق شبكة طرق تعمل على تسريع حركة التنمية الاقتصادية؛ حيث تستمر جهود وزارة النقل لإنشاء غرف تحكم بنظام النقل الذكي، ونظام المراقبة والتحكم بالأنفاق، وتفعيل عقود الصيانة العادية والكهربائية والوقائية، وعقود مسح وتقييم الجسور والمنشآت على مستوى المملكة؛ من خلال مسح وتقييم وتحديد نمط المعالجة المتوافق مع إجمالي مسارات الطرق بالمملكة، بدراسة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتحويلها إلى طرق ذكية.

استثمر في السعودية

أطلقت المملكة منصة «استثمر في السعودية»، التي تُعد بمثابة هوية وطنية موحدة لتسويق وجذب مزيد من الاستثمارات وتسويق الفرص الاستثمارية؛ حيث توفر المنصة الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة وتوزيعها بشكل مناسب بين مختلف القطاعات، ما بين مشاريع صغيرة ومتوسطة وضخمة تقدر استثماراتها بالمليارات.

تضم المنصة فرصًا استثمارية في قطاعات مختلفة؛ منها:  المعلومات والتكنولوجيا، الطاقة والمياه، الصناعة والتصنيع، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، التعدين والمعادن، النقل والخدمات اللوجستية، السياحة والثقافة والترفيه، العقارات، التعليم.

الاستثمار السعودية: إتمام 25 صفقة استثمارية بقيمة 18 مليار ريال خلال 2021

 

مبادرة مستقبل الاستثمار

وشملت جهود المملكة، إطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار الهادفة إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر؛ لتصل إسهاماته إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، والعمل على جمع قادة دول وقادة شركات وصانعي سياسات ومستثمرين ومبتكرين من جميع أنحاء العالم في منتدى عالمي؛ لاستكشاف حلول لتحديات المجتمع، وتحقيق تلك الحلول على أرض الواقع.

وللمملكة أهداف استثمارية تركز على الوصول إلى 70 % من مستهدفات تملك المنازل بحلول عام 2030، وبناء 1.5 مليون وحدة بحلول عام 2030، والاهتمام بقطاع الصناعات الكيميائية، والوصول إلى 10 % من إجمالي الإنتاج العالمي للمواد الكيمائية، ووضع المملكة في المرتبة الخامسة عالميًا في إنتاج المواد الكيمائية.

تحلية المياه

وتضم أهداف المملكة من خطتها الاستثمارية الطموحة، زيادة قدرة تحلية المياه بنحو 3 ملايين متر مكعب يوميًا بحلول 2027، وزيادة قدرة معالجة مياه المجاري بنحو 2.5 مليون متر مكعب يوميًا، والتخلص من 82 % من إجمالي النفايات الناتجة من المكبات في المملكة بحلول 2030.

تسهيل إجراءات الاستثمار

سهلت الحكومة السعودية إجراءات الاستثمار؛ من خلال إصلاحات وتحسينات بالأنظمة واللوائح والإجراءات؛ عبر مراكز الخدمات المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

ويمكن للمستثمر الحصول على رخصة الاستثمار في يوم عمل واحد؛ من خلال توفير مستندين لإصدار رخصة ممارسة عمله؛ وهما: صورة السجل التجاري للمنشأة في بلدها الأصلي مُصادقة من السفارة السعودية، والقوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة الأجنبية، من مكتب قانوني معترف به عالميًا، ومصادق عليها من السفارة السعودية.

وتصدر جميع التراخيص على أساس مبدأ المعاملة المنصفة والمتساوية؛ ما يضمن للمستثمرين الأجانب التمتع بالحقوق والالتزامات ذاتها التي يتمتع بها المستثمر المحلي.

وتشمل التسهيلات المقدمة للمستثمرين
  • توفير تقارير دورية ودراسات حالة.
  • المساعدة في دراسات الجدوى.
  • مشاركة معلومات الاتصال وقاعدة البيانات.
  • الربط مع الجهات التجارية والصناعية المختلفة.
  • تنسيق الاجتماعات مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة.
  • تجهيز الزيارات الميدانية للمستثمر واللوجستيات.
  • توفير خدمات ذات قيمة مضافة في البحث عن مواقع أو أراضٍ تناسب المستثمر.
  • الربط مع الوكالات العقارية لتقديم مساعدة متخصصة وتقييم المواقع أو الأراضي.
  • تقديم أراء المستثمرين للجهات التشريعية.
  • معالجة المشكلات التشغيلية للمستثمرين.

وحرصت المملكة- بحسب بيانات الهيئة العامة للاستثمار- على توفير حوافز ودعم خاص لفروع الشركات الأجنبية التي ترغب في إنشاء مكاتب إقليمية لها في المملكة؛ أبرزها برامج تمويلية بمعدلات فائدة منخفضة وبمدد طويلة الأجل تصل إلى 25 سنة، وتقديم خدمات أدوات تمويل للصادرات العربية المنشأ من خلال خطوط ائتمان؛ مثل ائتمانات ما قبل التصدير، وائتمانات ما بعد الشحن، وائتمانات المشترين وائتمانات الواردات.

ولا يقتصر الأمر على الحوافز، وإنما تشمل التدريب العملي للخريجين والخريجات في مواقع العمل، مع تقديم دعم مالي 3000 ريال شهريًا خلال مدة التدريب، بالإضافة إلى تقديم المركز الصناعي ائتمانًا ضريبيًا يصل إلى 50% على تكلفة رواتب وتدريب العمالة السعودية لمدة 10 سنوات.

أبرز مشاريع رؤية 2030

وشملت جهود السعودية لدعم مناخ الاستثمار خلال الفترة الماضية، الإعلان عن مشروعات استثمارية تنشط السوق السعودية، وتساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة؛ أهمها؛

  1. مشروع روشن

مشروع تابع لصندوق الاستثمارات العامة؛ بهدف تطوير أحياء سكنية بمعايير عالية الجودة، تتناسب مع تطلعات المجتمع السعودي، والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق العقارية نتيجة الطلب المتزايد على قطاع الإسكان، والمساهمة في زيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70% خلال الأعوام العشرة المقبلة.

وتغطي مشاريع روشن مساحة تزيد عن 200 مليون متر في أنحاء المملكة، ومنها الرياض، ومكة المكرمة، وعسير، والمنطقة الشرقية، وجدة، والخرج.

  1. مشروع أمالا

الهدف منه تنشيط حركة الاستثمار؛لجعل الاقتصاد أكثر استدامة من خلال تطوير تجارب سياحية عامرة بالأنشطة المسلية والحديثة.

وتبلغ مساحة المشروع نحو 4 آلاف كم، ويضم 3 آلاف غرفة فندقية ،وأكثر من 900 مسكن، ومن المتوقع أن يجذب أكثر من 500 ألف زائر سنويًا.

  1. حديقة الملك سلمان

من أهم الفرص الاستثمارية التي طرحت في المملكة، ويجري إنشاؤها لتكون رئة الرياض الخضراء، المفعمة بالطبيعة والرفاهية والثقافة والمتعة، ووجهة جذابة بألوانها وتنوعها.

تزيد مساحة الحديقة على 16كم، وستكون وجهة تضفي المتعة على الحياة، بالفنون والثقافة والرياضة والترفيه والابتكار، ضمن محيط مفعم بمظاهر الطبيعة.

وتضم الحديقة: المجمع الملكي للفنون، ومركز الزوار، وملعب جولف، ومركز للفروسية، ومنشآت رياضية.

  1. برنامج الجينوم السعودي

يهدف الجينوم السعوديإلى دعم التحول الوطني لاقتصاد قائم على الابتكار، والحد من الأمراض الوراثية باستخدام تقنيات الجينوم المتقدمة.

يعتمد البرنامج على إنشاء قاعدة بيانات لتوثيق أول خريطة وراثية للمجتمع السعودي، وتطوير مجال الطب الشخصي، وتقليل تكلفة الرعاية الصحية؛ بتسخير أحدث التقنيات لتوفير التشخيص والعلاج والوقاية بشكل أفضل، وتوطين التقنيات لإجراء الفحوصات الوراثية كبرنامج الفحص الطبي ماقبل الزواج، وفحص المواليد والفحوصات المسحية للكشف عن السرطانات والأمراض الأخرى، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والاستشارات الوراثية، وخلق شراكات استراتيجية لصناعة الأدوية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة.

الاستثمار في السعودية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.