منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إسرائيل تقاطع سبيس إكس بعد تفعيل خدمات ستارلينك في غزة

قررت السلطات في دولة الاحتلال الإسرائيلي، مقاطعة شركة سبيس إكس، المصنعة لأنظمة الأقمار الصناعية ستارلينك، نظرًا لقرار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك مالك الشركة، الذي سمح باستخدام هذه الأنظمة للمنظمات الإغاثية في قطاع غزة، التي تتعرض لقصف وحرب وحشية من جيش الاحتلال.

 

قد يعجبك.. أسباب ملايين المطالبات لـ “ماسك” بتوفير خدمات ستارلينك إلى قطاع غزة

 

كما أكد شلومو كرخي، وزير الاتصالات الإسرائيلي، أن حركة حماس ستستخدم أنظمة ستارلينك الفضائية، للأنشطة الإرهابية. في حين أضاف عبر شبكة التواصل الاجتماعي “إكس”: ” أن قرار قطع العلاقات مع شركة سبيس إكس، قائم. حتى يربط ماسك قراره بإطلاق سراح أطفالنا وأبنائنا وبناتنا وكبار السن المختطفين”.

 

إيلون ماسك يتحدى إسرائيل

كان إيلون ماسك مالك موقع “إكس”، قد استجاب للمطالبات المستمرة له منذ الأمس، وأعلن عن دعم المنظمات الأممية العاملة بقطاع غزة بخدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي.

جاء ذلك بعدما طالب مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة منصة “إكس” – تويتر سابقًا – من ماسك، توفير خدمات “ستارلينك” لقطاع غزة، بعدما اشتدا الحصار التي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع مما أدى إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت عن غزة، في وقت سابق من مساء الجمعة.

 

معلومات عن خدمة ستارلينك

تعتبر ستارلينك إحدى خدمات الإنترنت التى يتم توفيرها عبر الأقمار الصناعية و تقوم بإدارتها شركة الفضاء الأمريكية SpaceX – المملوكة لإيلون ماسك. تأسست شركة Starlink في عام 2015، وهي قسم من شركة SpaceX، المختصة بالنقل الفضائي وتصنيع الطيران.

بينما أطلق المشروع الأقمار الصناعية في المدار عام 2019، بتمويل من ماسك وبمنح تقدر بملايين الدولارات من الجهات الحكومية المختلفة.

باعت الشركة، أجهزة الاستقبال للعملاء من الأفراد والشركات، ثم أضافت لاحقًا دعمًا لخدمات التجوال الأرضي والمائي.

كما تقوم Starlink أيضًا بتأجير الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لمشغلي الهواتف المحمولة. وتخطط لتشمل اتصالات الرسائل النصية القصيرة في عام 2024، تليها الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء في عام 2025.

يوجد حاليًّا ما يقرب من 5000 قمر صناعي من Starlink في مدار أرضي منخفض (LEO). مما يشكل غالبية الأقمار الصناعية العاملة حاليًّا في هذا المدار.

كما تقوم SpaceX حاليًّا ببناء كوكبة مكونة من 12000 قمر صناعي، وتخطط لتوسيع Starlink إلى 40000 مركبة فضائية.

ويجرى استخدام تقنية Starlink كجزء من تجربة لربط المنازل الريفية والمناطق المعزولة بتقديم خدمة إنترنت أفضل. كما تنقل الأقمار الصناعية إشارات النطاق العريض إلى المناطق التي لا توجد بها اتصالات كبلية قوية.

 

مقالات ذات صلة:

إيلون ماسك يدعم المنظمات الأممية في غزة بخدمة ستارلينك

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.