منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير المالية: قناة السويس يمكنها استيعاب تأثير هجمات الحوثيين

0

صرح محمد معيط، وزير المالية المصري اليوم الأحد، أن قناة السويس يمكنها استيعاب جزء من تأثير هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر على إيرادات القناة وذلك بفضل النمو السابق الذي كان جيدا قبل بدء الأحداث.

 

قد يعجبك..وزير المالية يعلن زيادة العجز الكلي بميزانية مصر إلى 5.7%

وتعد هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر تحديًا لقناة السويس، لكن مصر تبذل جهودًا كبيرة لضمان أمن الملاحة في القناة واستمرار نمو إيراداتها.

أزمة البحر الأحمر تكبد قناة السويس خسائر مالية ضخمة

وقال وزير المالية المصري على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات المنعقدة حالياً بمدينة “دبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة. أن الحكومة تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات.

في حين كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات صحفية. عن انخفاض إيرادات القناة خلال شهر يناير 2024 بنسبة 46٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. مؤكداً في الوقت ذاته على أن القناة لا تزال هي المسار الأسرع والأكثر أمانًا. بينما بلغ عدد السفن التي مرت في القناة 1362 سفينة في يناير 2024 مقابل 2155 سفينة في يناير 2023.

 

محمد معيط وزير المالية

 

يأتي هذا في الوقت الذي قالت  فيه المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، مطلع الشهر الجاري. إن القاهرة خسرت في النصف الأول من يناير الماضي ما يعادل 100 مليون دولار من إيرادات قناة السويس.

وأدت هجمات الحوثيين على السفن والناقلات التجارية في البحر الأحمر إلى تحويل مسار بعض السفن إلى رأس الرجاء الصالح. مما أدى إلى انخفاض حركة عبور السفن في القناة.

وتعتبر قناة السويس أحد أهم مصادر الدخل لمصر، لذلك فإن انخفاض إيراداتها سيؤثر على الاقتصاد المصري. بينما سيؤدي انخفاض إيرادات القناة إلى زيادة تكلفة الشحن على الشركات. مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

من المتوقع أن تستمر إيرادات القناة في الانخفاض على المدى القصير. بينما يتوقع أن تعود إيرادات القناة إلى النمو على المدى الطويل. وذلك مع استقرار الوضع في البحر الأحمر وتحسن الاقتصاد العالمي.

 

مقالات ذات صلة:

انخفاض حركة مرور السفن في قناة السويس بنسبة 50%

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.