منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزراء الإسكان في دول الخليج يعقدون اجتماعهم الـ 22 في الدوحة

0

ترأس معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، اليوم، وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع الـ 22 للجنة أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة، وفقًا لـ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

 

قد يعجبك..تبرعات حملة جود الإسكان تتجاوز 668 مليون ريال

 

موضوعات الاجتماع

وخلال الاجتماع، ناقش أصحاب المعالي والسعادة الوزراء خطة العمل الإسكاني المشترك لعام 2024، والتي تضمنت عددًا من القرارات والأدلة والأطر المتعلقة بالإسكان، أهمها الموافقة على دليل التحفيز العقاري، ويهدف هذا الدليل إلى ربط ملاك الأراضي بالمطورين والجهات التمويلية، وذلك لتعزيز الاستثمار في القطاع العقاري، وتوفير المزيد من الوحدات السكنية. والموافقة على دليل تقييم مرونة المدن في مجال الإسكان.

ويهدف هذا الدليل إلى تقييم قدرة المدن على التكيف مع التحديات المستقبلية، مثل تغير المناخ والنمو السكاني، وذلك لضمان توفير بيئة سكنية مستدامة. كما تمت الموافقة على الإطار الاقتصادي للشراكة مع المؤسسات الخاصة، والذي يهدف إلى تشجيع الاستثمار في القطاع العقاري من خلال توفير حوافز ومزايا للمستثمرين.

كما أعلن الاجتماع عن إطلاق الدورة السادسة لجائزة مجلس التعاون للعمل الإسكاني. تحت عنوان “التطبيقات والتقنيات الرقمية الذكية في المشاريع والبرامج السكنية”. علاوة على رفع القيمة المالية للجائزة إلى 375 ألف ريال سعودي بدلًا من 100 ألف ريال، وذلك لتشجيع المزيد من المشاركات من جميع أنحاء دول الخليج.

الإمارات تترأس الجمعية العمومية لـ “موائل” 

بينما أكد أصحاب المعالي والسعادة الوزراء أهمية الاستمرار في المشاركة بالنشاطات والاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمجال الإسكان. وقرروا ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية المكتب التنفيذي لمجمعة آسيا والمحيط الهادي. ورئاسة الجمعية العمومية المقبلة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موائل”.

في حين ناقش الاجتماع أيضًا مقترح الأمانة العامة بشأن توقيع اتفاقيات مع عدد من المنظمات المتخصصة. التي تخدم القطاع الإسكاني، من بينها الاتحاد الدولي للإسكان والتخطيط. ورابطة الإسكان الدولية والاتحاد الدولي للتمويل الإسكاني.

كما تجول أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بعد ذلك في أروقة المعرض المصاحب للاجتماع. والذي عرضت فيه وزارات الإسكان في دول الخليج من خلال أجنحتها المشاركة أبرز جهودها ومشاريعها الإسكانية.

وفي ختام الاجتماع، كرمت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر الشقيقة السيدة مريم بنت علي المسند. أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

مقالات ذات صلة:

برنامج الإسكان: توقيع 35 ألف مستفيد عقود مساكنهم في المدينة المنورة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.