منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

8 تحديات تواجه قطاع الأمن الغذائي بالمملكة

0

تواجه المملكة العربية السعودية تحديات كبيرة في مجال الأمن الغذائي، تتمثل في ارتفاع معدلات الفقد والهدر الغذائي. حسبما ذكرت الهيئة العامة للأمن الغذائي.

 

قد يعجبك..هيئة الأمن الغذائي تتعاون مع شركائها لمكافحة الفقد والهدر الغذائي

 

بلغا نسبة الفقد والهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية 35% من إجمالي الإنتاج. بينما تبلغ قيمة الفقد والهدر الغذائي في المملكة 133 مليار ريال سنويًا. فيما هذه النسب مرتفعة للغاية، وتشكل عبئًا كبيرًا على الاقتصاد الوطني.

أكدت هيئة الأمن الغذائي، أن تحديات الأمن الغذائي في المملكة تركزت في المعدلات المرتفعة للفقد والهدر الغذائي، عن مخاطر التلوث خلال نقل الغذاء، بالإضافة إلى شح ومحدودية الموارد الغذائية، وكذلك مواجهة الأزمات.

 المملكة تواجه تحديات في ارتفاع معدلات الفقد والهدر

وأوضحت الهيئة العامة للأمن الغذائي، أن أبرز التحديات التي تواجه الأمن الغذائي أيضاً تمثلت في الاعتماد الكبير على الإمدادات الغذائية المستوردة، وتركيز استيرادها في دول محدودة، وتحديات الاستثمار الزراعي في الخارج، وعدم وجود نظام الإنذار المبكر وإدارة الطوارئ.

 

خفض معدلات الفقد والهدر الغذائي 

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى خفض معدلات الفقد والهدر الغذائي إلى 20% بحلول عام 2030. كما تعمل على تحسين كفاءة سلسلة التوريد الغذائية. بالإضافة إلى نشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الغذاء.

 

وتتخذ المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات لتحقيق هذه الأهداف، منها دعم المزارعين والمنتجين. تطوير البنية التحتية للقطاع الزراعي. كما تعمل على الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة. بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الدول والمؤسسات الدولية. بينما تعد معالجة تحديات الأمن الغذائي من أهم أولويات المملكة العربية السعودية، وذلك لضمان الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين.

الهيئة العامة للأمن الغذائي

يذكر أن الهيئة العامة للأمن الغذائي هي هيئة حكومية سعودية تأسست عام 2019، وتهدف إلى ضمان توافر الغذاء الآمن والمُغذّي للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال: تنظيم وتطوير القطاع الغذائي. التأكد من سلامة الغذاء. بالإضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية الأمن الغذائي.

 

وتختص الهيئة بالعديد من المهام، منها وضع الأنظمة واللوائح المتعلقة بالغذاء. الإشراف على المنشآت الغذائية. كما تعمل على فحص وتسجيل المنتجات الغذائية. بالإضافة إلى مكافحة الغش التجاري في الغذاء. ونشر الوعي بأهمية الأمن الغذائي بينما تعد الهيئة العامة للأمن الغذائي من أهم الجهات الحكومية التي تؤدي دورًا هامًا في ضمان الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة..

حملة “طعم السعودية”.. خطوة هامة لتحقيق الأمن الغذائي بالمملكة

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.