منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ننشر تقرير هيئة السوق المالية للسنة المالية 2021م

أصدرت هيئة السوق المالية، تقريرها السنوي للعام المالي 2021م، الذي يتضمن أهم التطورات والأحداث التي شهدتها السوق المالية في المملكة والإجراءات والتشريعات التي اتخذتها الهيئة لتطوير السوق المالية خلال العام الماضي، في ظل المهام الموكلة إليها وفقًا لنظام السوق المالية والأنظمة واللوائح التي تختص بتطبيقها.

هيئة السوق المالية

بدوره، تقدَم معالي محمد بن عبد الله القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، بالشكر للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على دعمهما وتوفيرهما لكل ما من شأنه تمكين السوق المالية من التطور والنمو.

 

اقرأ أيضًا:
9.982مليارات ريال| المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح أبريل 2022

 

تطوير القطاع المالي

وقال: إن الهيئة عملت مع شركائها في برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وفي مؤسسات السوق المالية، على دعم تنمية القطاع المالي وتطوير السوق المالية السعودية، وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات؛ لبناء سوق مالية ميسرة للتمويل، محفزة للاستثمار، وداعمة لثقة المتعاملين فيها، وذلك من خلال الخطة الإستراتيجية لهيئة السوق المالية 2021- 2023م.

34 طلبًا

وأكد أن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 2021، رصد قفزة كبيرة في عدد طلبات الطرح العام، وتسجيل الأسهم في السوقين الرئيسية والموازية، التي تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة بنسبة 385.8% مقارنة بالعام السابق؛ لتصل إلى 34 طلبًا؛ حيث شكّلت طلبات الطرح العام للأسهم في السوق الرئيسية 41.2% منها.

 

اقرأ المزيد:
«المركزي السعودي» يُعلن إنهاء الربط الإلكتروني مع «وزارة الموارد البشرية»

 

أول طرح عام ثانوي

وأضاف: تم طرح أسهم 9 شركات طرحًا عامًا أوليًا في السوق الرئيسية، فيما تم طرح أسهم 3 شركات طرحًا عامًا أوليًا في السوق الموازية، حيث شهدت السوق الرئيسية أول طرح عام ثانوي في تاريخها، كذلك تم تسجيل أسهم 8 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وترقية شركة واحدة من السوق الموازية للسوق الرئيسية.

وتابع: إضافة إلى إدراج مباشر لصندوق الدخل المتنوع المتداول؛ حيث بلغ إجمالي الإدراجات 21 إدراجًا خلال عام 2021م، وشارفت أحجام مبالغ طرح الأوراق المالية متجمعة في السوقين الرئيسية والموازية 31 مليار ريال، فيما ارتفعت الأصول المدارة بنسبة 24%، لتبلغ 758 مليار ريال.

 

هيئة السوق المالية السعودية
هيئة السوق المالية السعودية

 

مؤشرات عالمية

وفي إطار سعي الهيئة لتطوير ونمو سوق الصكوك وأدوات الدين، فقد شهد السوق عددًا من التطورات الإيجابية خلال عام 2021م، أبرزها انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة للسندات الحكومية، ومؤشر آي بوكس للسندات الحكومية.

كما ارتفع حجم سوق الصكوك وأدوات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ليبلغ 29% في نهاية عام 2021م متزامنًا مع ارتفاع عدد الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية ليبلغ 79 إصدارًا، فيما بلغ حجم الأموال المجمعة من طرح الصكوك وأدوات الدين 37.2 مليار ريال مقارنة بـ 31 مليار ريال في العام السابق.

 

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: ارتفاع عمليات نقاط البيع إلى 10 مليارات ريال

 

تطوير الأنظمة واللوائح والقواعد

وفي مجال تطوير الأنظمة واللوائح والقواعد المنظمة للسوق المالية عام 2021م، أصدرت الهيئة “لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية”؛ بهدف تنظيم الإبلاغ عن مخالفات أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ولوائح السوق ومركز الإيداع ومركز المقاصة، ونفذت عددًا من التعديلات على مجموعة من اللوائح والقواعد التنظيمية، منها لائحة سلوكيات السوق، والقواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة، وقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، ولائحة صناديق الاستثمار، ولائحة صناديق الاستثمار العقاري، وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، والتعليمات الخاصة بإعلانات الصناديق الاستثمارية، وتعليمات تصريح تجربة التقنية المالية.

160 قضية و70 قرارًا

فيما أنهت الإجراءات اللازمة لـ 160 قضية، ونفّذت 70 قرارًا صادرًا عن مجلس الهيئة ولجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي الأنظمة واللوائح التي تختص الهيئة بتطبيقها.

ومن منطلق دور الهيئة الإشرافي والتطويري لقطاع مؤسسات السوق المالية، أصدرت 17 قرارًا لتراخيص مؤسسات سوق مالية جديدة، فيما واصلت دعمها لمشاريع التقنية المالية في المملكة، حتى بلغ عدد تصاريح تجربة التقنية المالية 19 تصريحًا بنهاية عام 2021م.

 

اقرأ المزيد:
«السعودية»: صافي مشتريات الأجانب يصل إلى 2.9 مليار ريال

 

تطوير دائم

وأكدت الهيئة سعيها الدائم لتطوير وحماية السوق المالية، مشيرة إلى أن هذه النتائج تعكس عمق الإصلاحات التي تسير بها المملكة، وتعاون وتكامل جهود الجهات الحكومية المرتبطة بتطوير مختلف القطاعات من خلال تنفيذ المبادرات والبرامج التابعة لرؤية المملكة 2030.

سوق الصكوك

وخلال عام 2021م، عملت هيئة السوق المالية على عدد من الإجراءات بهدف الإسهام في تعزيز سوق الصكوك وأدوات الدين، منها اعتماد التعليمات الخاصة بمراكز إيداع الأوراق المالية الدولية، وتمكين ربط مركز إيداع بمراكز إيداع الأوراق المالية الدولية.

اقرأ أيضًا:
«السعودية»: صافي مشتريات الأجانب يصل إلى 300.8 مليون ريال
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.