ننشر بالتفاصيل.. اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر

0

أعلن الدكتور “ماجد بن عبدالله القصبي”؛ وزير التجارة، اليوم السبت، عن موافقته على اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر وهذا بحسب ما نشرته جريدة “أم القرى”.

نظام مكافحة التستر

وأوضحت اللائحة، أنه يعد من الأدوات التي تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة التي لا يجوز للمنشأة منحها لغير السعودي الذي لم يرخص له ولا يجوز حيازته لها أو استخدامها بصورة غير نظامية، أي ترتيب أو إجراء تعاقدي أو غير تعاقدي يمكنه من ممارسة التصرفات والتمتع بالحقوق والصلاحيات المقررة لملاك المنشأة أو الشركاء فيها بحسب الأحوال.

حساب غير السعودي

وبينت أن ذلك يشمل أن تؤول إيرادات المنشأة أو أرباحها أو عوائد العقود التي تبرمها بشكل مباشر أو غير مباشر إلى حساب غير السعودي وليس إلى حساب المنشأة، بما في ذلك أن يستوفي حصيلة أو عوائد بيع أو نقل أصول أو تصفية المنشأة لحسابه، أو أن يحصل على عائد أو مقابل مالي متغير من أي نوع لا يتناسب مع طبيعة الأعمال المنوط به أداؤها في المنشأة، وذلك مع مراعاة عقود العمل التي تقرر حق العامل في الحصول على نسبة من أرباح أو إيرادات المنشأة.

تمويل المنشأة

وأضافت أنه يشمل أيضًا تمويل المنشأة أو أي من أنشطتها الاقتصادية، وصلاحية تعيين مدير المنشأة وعزله، وحيازة أوراق تجارية أو وثائق أو عقود للمنشأة موقعة على بياض، وإقرار الأرباح التي توزع على الشركاء في الشركة وطريقة توزيعها.

اللائحة التنفيذية
اللائحة التنفيذية

اقرأ المزيد:

غرفة الخرج تنظم حلقة عمل عن “نظام التستر التجاري”

سعودي الجنسية

وأشارت إلى أنه يشترط لتسمية أو تكليف موظف الضبط لممارسة الصلاحيات والمهمات المنصوص عليها في النظام واللائحة ما يأتي، أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ومن ذوي الكفاءة والأمانة، وألا يكون قد أدين بجريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يرد إليه اعتباره.

أعمال الضبط والرقابة

كما يشترط أن تكون لديه خبرة عملية في أعمال الضبط والرقابة، أو تأهیل جامعي مناسب، وأن يجتاز بنجاح التدريب العملي والاختبار المعتمد من الوزارة.

ضوابط صرف المكافآت

وأشارت اللائحة إلى ضوابط صرف المكافآت وآلية قسمتها بين المبلغين، إذ يستحق المبلغ المكافأة المالية بعد التحقق من أن تكون المعلومات المقدمة في البلاغ صالحة للاستناد إليها في البدء في إجراءات الضبط والتحقيق، وأن يكتسب الحكم أو القرار الصفة النهائية بثبوت الجريمة أو المخالفة محل البلاغ، وألا يكون المبلغ مدانا في الجريمة أو المخالفة محل البلاغ، وأن تحصل الوزارة الغرامة من المدان بارتكاب الجريمة أو المخالفة.

تحديد مقدار المكافأة المالية

وبينت أنه يراعى عند تحديد مقدار المكافأة المالية مدى أهمية البيانات والوثائق والمعلومات التي قدمها المبلغ والاستفادة المتحققة منها في البدء في إجراءات الضبط والتحقيق، بما في ذلك الأدلة أو القرائن. وفي حال تعدد المبلغين، توزع المكافأة المالية بينهم وفق ما ورد في هذه المادة.

اقرأ أيضًا:

في إنجاز سعودي جديد.. «التجارة» تتوج بجائزة التميز الحكومي العربي

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.