مصايف السعودية.. أجواء ساحرة في فصل الصيف

شلال الدهناء أبرز المعالم الطبيعية في عسير

0

 

مصايف السعودية واحدة من المقاصد السياحية الساحرة التي تأسر القلوب بطبيعتها الخلابة من حيث الشواطئ الساحرة والمتنزهات الخضراء التي تمتص حرارة الصيف  بنسماتها الربانية.

السياحة السعودية
السياحة السعودية
جواز السفر السعودي.. تقدم مضطرد وتسهيلات للمواطنين

مصايف السعودية

شلال الدهناء

يقع شلال الدهناء بقرية الدهناءجنوب محافظة تنومة بمنطقة عسير؛ حيث يبعد حوالي 110 كم عن مدينة أبها، ويعد من أبرز المعالم الطبيعية في منطقة عسير، وألطف المقاصد السياحية في فصل الصيف؛ حيث يستقطب كثيرًا من الزوار؛ كونه من الشلالات النادرة بالمملكة.

السفارة الأمريكية تُمدد صلاحية تأشيرة الزيارة للسعوديين إلى 10 سنوات

ويجري الماء في الشلال من أعلى الجبل، ويصب في بحيرة صغيرة بأسفله،ثم يجرى في وادي تنومة في مشهدرائع، علاوة علىأشجار العرعر، الملتفة الأغصان، في تناغم رباني؛ مايجذب السياحفي فصل الصيف مع انخفاض درجات الحرارة.

يمكنك أيضًا، الاستمتاع برؤية التنوع الكبير من مختلف أنواع النباتات المتميزة كأشجار السنط والعرعر، والطحالب المائية ذات الشكل العجيب، مع أحجار الجرانيت المنتشرة بجانبي الشلال، وأشجار العنب والتين المتواجدة بأول المنتزه.

السياحة السعودية
السياحة السعودية
شرم أبحر

في جدة، أكثر من وجهة سياحية يمكن الهروب إليها من حرارة الصيف، على رأسها شرم أبحر، الذي يتمتع بطبيعة ساحرة،بدءًا من رماله البيضاء الناعمة، وصولًا إلى شواطئه الفيروزية الساحرة.

يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة الرحلات السياحية باليخوت والقوارب في المياه الصافية، أو الجلوس على الشواطيء البالغ طولها حوالي 10 كم؛ للاستمتاع بالسماء الصافية، والأجواء الطبيعية المميزة.

ويتوفر على شواطئشرم أبحر مختلف المرافق والخدمات التي يحتاج إليها الزائرون، مع توافر الألعاب المخصصة للأطفال، والأكشاك التي توفر مختلف مستلزمات البحر.

وتمتد في الجهة المقابلة لشرم أبحر، الشاليهات والمنتجعات التي تشتهر بطابع بنائها الخاص، وألوان طلائها المتميز، وأشجارها النادرة؛ لتكمل عقد لوحة جمال الشاطئ التي ساهمت بشكل كبير في نشاط الحركة السياحية للمكان، خاصة في هذه الأيام التي تشهد الحركة والنشاطات الترفيهية المختلفة التي تتسابق على تقديمها مختلف قطاعات السياحة والترفيه.

مصيف الهدا

وفي الطائف، يتربع مصيف الهدا على قائمة المقاصد السياحية التي تمثل ملاذًا مثاليًا للفرار من حرارة الصيف؛ حيث يتمتع بدرجات حرارة معتدلة تصل إلى 25 درجة مئوية.

وتعد الهدا لوحة ربانية تكسوها الخضرة، ويفوح منها رائحة تٌميزها عن غيرها من الأماكن؛ حيث تطل جبال الهدا على مدينة مكة المكرمة بارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر.

وإذا كنت من عشاق السياحة الجبلية والتأملية، فتعد الهدا وجهتك المثالية في مثل تلك الأجواء؛ حيث ينتشر بها المراكز الترفيهية والفنادق والمنتجعات، فضلًا عن تميزها بتنوع الغطاء النباتي والمزارع الفريدة من نوعها.

ويغطي الضباب قمم جبال الهدا في مشهد ساحر في جميع المواسم، فعلى الرغم من أنه قد يكون قليلًا في الصيف، إلا أن الحظ قد يحالفك، وتتمكن من رؤيته.

ويمكن للزائرين الاستمتاع بـ” تلفريك الهدا”؛ حيث تتربع محطة التلفريك العلوية على قمة الجبل، فيما تبدأ محطته الأولى السفلية في قرية الكر السياحية.

ويمكنك الاستمتاع بجولة مميزة من خلال التلفريك لرؤية جبال الهدا من نقطة عالية؛ حيث تعد من أهم الأنشطة التي يهتم الزائرون بتجربتها، كما يقع في آخر المحطة الخاصة بالتلفريك قرية سياحية تنتشر فيها الألعاب المائية، والجلسات العائلية والمطاعم .

بحيرة دومة الجندل

تعد دومة الجندل من أهم المقاصد السياحية في الصيف؛ حيث تقع في منطقة الجوف، وتُعد أكبر بحيرة في الشرق الأوسط، تشكلت من فائض مياه الري.

عند الذهاب للبحيرة، يمكنك الاستمتاع أيضَا بزيارة عدد من المعالم الأثرية؛ حيث يتوسط البحيرة مسجد عمر بن الخطاب، وقصر مارد التاريخي، فيما تحفها الجبال من عدة جهات.

وإلى جانب كون بحيرة دومة الجندل مكانًا مميزًا يجذب السياح، فإنها واحدة من أغنى مناطق العالم بالمياه؛ حيث يستوطنها الكائنات الحية: نباتات مائية، وطيور، وأسماك؛ كونها تقع بين هضاب غير منتظمة الشكل، يوجد بها نباتات الشورى، ونباتات التايفا، كما يعيش بهاأسماك وكائنات مائية، وطحالب، ونباتات مائية، وكثير من الطيور المستوطنة،والطيور المهاجرة التي تأتي في مواسم محددة.

 

عروس الجبل البهية

ويطلق الزائرون على أبها لقب عروس الجبل البهية؛ لشدة روعتها وجمالها؛ كونها من المقاصد المفضلة لسكان المملكة في فصل الصيف.

وهناك تشعر وكأنك في جنة على الأرض بمجرد الوصول إلى أبها؛ وذلك لما تزخر به من مظاهر طبيعية خلابة.

وتحتضن أبها- وهي عاصمة منطقة عسير- عددًا كبيرًا من المعالم الأثرية والتاريخية؛ ما يجعلها واجهة سياحية متكاملة؛ أبرزها: قلعة أبو خيال الأثرية، وقلعة شمسان، وقلعة الدقل التاريخية، ومتحف ألمع للتراث، وقرية المفتاحة، ومركز الملك فهد الثقافي، وقصر الملحة، وقصر شدا الأثري.

وبعد زيارة هذه المعالم، يمكنك الاستمتاع بأسواقها الشعبية التي تحتفظ برونقهاحتى اليوم، في مقدمتها سوق الثلاثاء، وسوق ربوع آل يزيد، وسوق سبت بني رزام، وسوق الجمعة – الواديين – والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية.

ويمكنك تأمل الطبيعية الخلابة في منتزه عسير الوطني، أو حديقة أبو خيال التي تتميز بهوائها المٌنعش، وحديقة الأندلس ذاتالطبيعة الساحرة.

جزيرة فرسان

تتميزجزيرة فرسان- تلك المنطقة الساحرة بجازان-بشواطئها  الساحرة؛ حيث أنعم الله عليها برمال ناصعة البياض، ومياه فيروزية صافية تتلألأ تحت أشعة الشمس في الصباح الباكر.

وبجانب شواطئها وطبيعتها الساحرة، يمكنك الاستمتاع بزيارة أبرز المعالم الأثرية التي تخطفك إلى أجواء مختلفة؛ مثل  قلعة لقمان التي تقع في طريق قرية المحرق، وبيت الجرمل الأثري، الذي يقع بجزيرة قماح على مساحة 3636 متر مربع، وبيت الرفاعي الذي يستقر كلؤلؤة بيضاء بارزة وسط الجزيرة، والذي يتميز بتفاصيل البناء الرائعة والزخارف التي تشد الزائرين إليها.

ولا تنس الذهاب في جولة ساحرة إلى مسجد التابوت، الذي يعد من أقدم المساجد المبنية من الحجر المنقبي والجص، ويقدر عمره بـ 300 عام، على مساحة 523 مترًا مربعًا؛ حيث تقام فيه الصلاة حاليًا بعد تجديده، ضمن مشروع تطوير المساجد التاريخية.

اقرأ المزيد من أخبار قسم سياحة وسفر من هنا

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.