منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مجلس إدارة أكوا باور يوصي بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية

0

أعلنت شركة أكوا باور، عن توصية مجلس إدارة الشركة بزيادة رأس مالها بمبلغ 7.125 مليار ريال عن طريق طرح أسهم حقوق الأولوية.

أوضحت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء، على تداول السعودية، أن قرار مجلس الإدارة تم اتخاذه أمس الاثنين الموافق 10 يونيو 2024.

أشارت إلى أن الأحقية تكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية والذين تظهر أسماؤهم في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

الموافقات المطلوبة

كما كشفت أكوا باور أن توصية مجلس الإدارة تخضع لموافقة الجهات التنظيمية ذات الصلة ومساهمي “أكوا باور” في الجمعية العامة غير العادية.

كذلك أكدت أنه يتم الإعلان لاحقًا عن تعيين المستشار المالي لطرح أسهم حقوق أولوية، وتقديم ملف طلب زيادة رأس المال إلى هيئة السوق المالية.

أضافت أن الهدف من زيادة رأس المال هو:

  1. ترسيخ استراتيجية النمو الخاصة بها والتي تهدف إلى مضاعفة أصولها المدارة ثلاث مرات بحلول عام 2030 وتعزيز مركزها المالي.
  2. كذلك مع أهداف النمو القادمة ، تقدر الشركة أن متوسط حصتها في الاستثمارات السنوية بين عامي 2024 و2030 سترتفع بشكل كبير إلى 2 مليار دولار – 2.5 مليار دولار سنويًا مقارنة بالفترة السابقة والتي بلغت 1 مليار دولار – 1.3 مليار دولار سنويًا.
  3. كما تسمح هذه الزيادة في رأس مال الشركة مواصلة الاستثمار في نمو محفظتها مع الحفاظ على مركز مالي قوي.

 

سوق الأسهم - البورصات - سهم بنك الراجحي - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – سهم بنك الراجحي – هوامير البورصة

 

أرباح أكوا باور

في حين أظهرت النتائج المالية لشركة أكوا باور ارتفاع صافي الربح بنسبة 9.8%. إلى 296.2 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2024. بينما حققت نحو 269.7 مليون ريال بنهاية الربع المناظر من 2023.

بينما تراجع صافي ربح أكوا باور، بنسبة 48.9% خلال الربع الأول على أساس فصلي. مقارنة 579.6 مليون ريال بنهاية الربع السابق.

وقالت الشركة إن الإيرادات الموحدة انخفضت في الربع الأول من عام 2024. بمقدار 80 مليون ريال وذلك بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2023. بينما يعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى:

  1. انخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء.
  2. كذلك انخفاض عائد عقود الإيجار التمويلي ويعود ذلك لتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري في أحد مشاريع الشركة في المغرب.

 

أضافت شركة أكوا باور، أن صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة الأم في الربع الأول من عام 2024 بقيمة 26 مليون ريال، مقارنة مع الربع الأول من عام 2023. تعود هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى:

  1. ارتفاع الحصة في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة الحقوق الملكية.
  2. كذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية الأخرى.
  3. ارتفاع الإيرادات التمويلية والإيرادات الأخرى.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.