للعام الثاني.. “كاوست” تحتضن فعاليات كأس ريادة الأعمال العالمي

0 21

 

تشارك جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، للسنة الثانية على التوالي، بفعاليات منتدى مسك العالمي في تنظيم كأس العالم لريادة الأعمال لهذا العام.

ويعد منتدى مسك أكبر مسابقة تنافسية لدعم ريادة الأعمال في العالم وأكثرها تنوعاً، بمشاركة 175 ألف متقدم من 200 دولة.

وكانت «كاوست» استضافت معسكر تدريبي للمتسابقين النهائيين قبل التصفيات النهائية التي ستقام بصورة افتراضية (عن بعد)، كجزء من التجمع السنوي لمنتدى مسك العالمي، في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول).

ويشارك بكأس العالم لريادة الأعمال هذا العام 15 ألف طلب مشاركة من رواد أعمال سعوديين، تم اختيار 15 منهم لعرض مشاريعهم افتراضيًا في التصفيات السعودية للمسابقة التي عقدت في 7 سبتمبر الماضي، واختارت لجنة التحكيم 6 من هذه الشركات السعودية للمشاركة في النهائي العالمي، حيث ستعبر الشركات الفائزة الثلاث الأولى تلقائياً إلى النهائي.

 

وتتنافس الثلاث الباقية مع الشركات الدولية الأخرى المتأهلة لنصف النهائي، وستحصل الشركات الناشئة الفائزة على جائزة نقدية قدرها 50 ألف دولار.

وستنضم الشركات الفائزة في التصفيات السعودية إلى 100 شركة ناشئة دولية للمشاركة في النهائي العالمي، حيث جرى اختيار هذه الشركات عبر 65 حدثاً افتراضياً أقيمت هذا الصيف من حول العالم، وضمت القائمة مجموعة قوية من المتقدمين من قطاعات واسعة ومراحل مختلفة؛ لضمان أعلى مستوى ممكن من المنافسة والتنوع العالمي، وستحصل الشركات الفائزة على جوائز نقدية يبلغ مجموعها مليون دولار، بالإضافة إلى فرص استثمارية إضافية، ودعم عيني تصل قيمته 75 مليون دولار.

وتلعب «كاوست» دوراً مهماً في هذه الحدث العالمي، حيث شاركت في لجنة التحكيم في التصفيات السعودية للمسابقة، وستشارك في عملية التحكيم في النهائي العالمي، وعقد مجموعة من ورش العمل والندوات.

كما استضاف مركز ريادة الأعمال في الجامعة، للسنة الثانية على التوالي، معسكراً تدريبياً افتراضياً في الفترة من 27 إلى 28 سبتمبر لإعداد الفرق المتأهلة للنهائي، ومساعدتهم على توسيع شبكاتهم وصقل مهاراتهم في ريادة الأعمال وعرض مشاريعهم على المستثمرين.

ويقول هتان أحمد، رئيس مركز ريادة الأعمال في «كاوست»: «يمر العالم اليوم في فترة فريدة، يسودها عدم اليقين، وتتحرك فيها اقتصادات العالم بخطوات متسارعة نحو العصر الرقمي؛ لذا تقع على عاتق العقول الشابة ورواد الأعمال قيادة دفة التغير عبر ابتكار التقنيات، وتسخير إمكاناتهم الريادية في إنشاء المشاريع المؤثرة.

وتعد (كاوست) شريكاً طبيعياً لكأس العالم لريادة الأعمال الذي تنظمه مؤسسة (مسك)، حيث تشترك كلتا المنظمتين في الطموح العالمي لجذب الشركات الناشئة في مجال التقنية، والمواهب العالمية الرائدة، وبناء مسار عالمي يجعل من المملكة وجهة بارزة لريادة الأعمال، وتعد هذه المسابقة من أكثر المسابقات العالمية طموحاً، ونحن متحمسون للمشاركة مع (مسك) للوصول لآلاف الشركات الناشئة، ومساعدتها على تحقيق أحلامها».

في سياق متصل أكد عبد الرحمن السحيمي؛ مدير مبادرة كأس العالم لريادة الأعمال وبرامج ريادة الأعمال في «مسك»: «نحن في فريق كأس العالم لريادة الأعمال سعداء جداً بمشاركة (كاوست) معنا في هذه الحدث المهم، خصوصاً أننا نتشاطر الرؤية نفسها في دعم الكوادر الشابة التي هي أعظم رصيد لمواجهة التحديات والتغيير.

وتابع السحيمي:” الخبرة الكبيرة التي تمتلكها (كاوست)، وريادتها العالمية في هذا المجال، ستكون خير عون للمتأهلين للنهائي العالمي، وستمكنهم من إبراز إمكاناتهم وتطوير قدراتهم، وسط نظام بيئي داعم وديناميكي، يثمن التعاون والشراكة والاهتمام بالمجتمع بقدر تشجيعه على التنافس” .

ونتج عن التعاون بين «كاوست» ومؤسسة «مسك»، خلال النسخة الأولى لكأس العالم لريادة الأعمال 2019، تأهل ست شركات ناشئة تخرجت من برامج ريادة الأعمال في «كاوست»، وهي: ضاد، وكيورا، وفهيم، وسديم، ويونيت إكس، ومزارع البحر الأحمر التي فازت بالمركز الثالث في النهائي العالمي، وقامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع مجموعة «كيرشنر».

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.