منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

غرفة المدينة المنورة تحدد 5 برامج رئيسية في استراتيجية 2024

0

أعلنت غرفة المدينة المنورة، عن استراتيجيتها خلال عام 2024، والتي تتضمن 5 برامج رئيسية تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، في المنطقة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

قد يعجبك.. أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مصنع بلوك

برامج غرفة المدينة المنورة

وجاء برامج غرفة المدينة المنورة على النحو التالي:

1- تنمية قطاع الحج والعمرة

يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وتعزيز جاهزية المرافق السياحية بالمنطقة، واستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة، وتعظيم الفائدة من الشريحة المستهدفة من الزوار على البعد الاقتصادي.

2- تعزيز المحتوى المحلي والصناعة

يركز هذا البرنامج على تمكين منشآت القطاع الخاص بالمنطقة للمنافسة على المشروعات المطروحة، وتعظيم استفادة المنشآت الصناعية في تنفيذ هذه المشاريع، ورفع نسبة مشاركة القطاع في التنمية الاقتصادية، وتعزيز جودة الخدمات.

3- تنمية قطاع التمور

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين القدرة التنافسية للقطاع، وزيادة الصادرات من تمور المدينة المنورة، وتعزيز الفرص الوظيفية فيه، بما يسهم في التنويع الاقتصادي المستدام، وتحسين أداء الأعمال والأداء التسويقي في قطاع التمور بمنطقة المدينة المنورة.

4- تنمية المحافظات

يشمل هذا البرنامج، إيجاد تنمية مستدامة تشمل المنطقة والمحافظات التابعة لها. وفق الميزات التنافسية لكل محافظة، وتوعية المستثمرين بالفرص الاستثمارية بهذه المحافظات. والاستغلال الأمثل للموارد والإمكانات الطبيعية التي تمتلكها كل محافظة، بما يدعم توفير احتياجات سكانها.

5- تعزيز استفادة المنطقة من ملفات المملكة

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الاستفادة من الأنشطة الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة من ملفات وبرامج رؤية المملكة. مثل، تنظيم معرض إكسبو الرياض، وبطولة كأس العالم لكرة القدم، وسباقات الفورمولا للسيارات، وغيرها من الفعاليات النوعية. وذلك لما تتمتع به المنطقة من مقومات سياحية وخيارات ترفيهية، وجاهزية بنيتها التحتية لاستقبال أكبر عدد من الزائرين، لتجعل زيارتهم لمنطقة تجربة فريدة.

تعاون مع مختلف الجهات

بينما تضمنت استراتيجية غرفة المدينة المنورة خططًا تنفيذية ومستهدفات محددة لكل برنامج من البرامج الخمسة. كما تضمنت خططًا لتنظيم الفعاليات والأنشطة، وتعزيز أداء العمل لتحقيق المستهدفات السنوية بما يخدم منطقة المدينة المنورة.

كما تؤكد غرفة المدينة على أهمية التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتحقيق أهدافها. بما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة وتحسين مستوى معيشة سكانها.

 

 

مقالات ذات صلة:

أمانة المدينة المنورة تطلق مشروعًا لرفع جودة الحياة في الأحياء السكنية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.