منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

استقرار إمدادات غازبروم من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

0

أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، اليوم الأحد 4 فبراير 2024، أنها ستنقل 42 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

 

 

قد يعجبك..غازبروم الروسية ترفض تخفيضات إضافية في إنتاج النفط

تعد هذه الكمية متسقة مع حجم الغاز الذي تم نقله عبر أوكرانيا خلال الأيام الماضية، مما يشير إلى استقرار نسبي في إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر هذا المسار.

أهمية المسار الأوكراني

يعد خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد المتبقي لتزويد أوروبا بالغاز الروسي بعد تعليق ضخ الغاز عبر خطوط الأنابيب الرئيسية مثل نورد ستريم 1 و 2.

في حين تواجه أوروبا مخاوف بشأن أمن الطاقة منذ بدء الحرب في أوكرانيا، حيث تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي لتلبية احتياجاتها من الطاقة. كما تسعى أوروبا إلى تنويع مصادر الطاقة وتقليل اعتمادها على الغاز الروسي. وذلك من خلال زيادة استيراد الغاز الطبيعي المسال من دول أخرى، وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

تأثير العقوبات

أثرت العقوبات الغربية على روسيا على قدرة غازبروم على تصدير الغاز، حيث واجهت الشركة صعوبات في الحصول على المعدات اللازمة لصيانة خطوط الأنابيب.

محادثات مع أوكرانيا

تجري روسيا وأوكرانيا محادثات بشأن ضمان استمرار تدفق الغاز عبر خطوط الأنابيب الأوكرانية، وسط مخاوف من تصاعد التوترات بين البلدين. في حين تواجه أوروبا خطر نقص الغاز خلال فصل الشتاء الحالي. بينما يمكن أن تؤدي موجة البرد القاسية إلى زيادة الطلب على الغاز.

دعوات لزيادة الإنتاج

تطالب بعض الدول الأوروبية غازبروم بزيادة إمدادات الغاز. بينما تؤكد الشركة على التزامها بتزويد أوروبا بالكميات المتعاقد عليها. كما تؤثر تقلبات إمدادات الغاز الروسي أيضاً على أسعار الغاز في أوروبا، حيث تساهم أي مخاوف بشأن نقص الغاز في ارتفاع الأسعار.

مستقبل إمدادات الغاز

بينما يتوقع أن يستمر موضوع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا في التصدر خلال الفترة القادمة. وسط مخاوف من استمرار التوترات بين روسيا وأوكرانيا، وتأثير ذلك على أمن الطاقة في أوروبا.

 

مقالات ذات صلة:

مع تصاعد العقوبات ضد روسيا..الدول العربية تواجه أزمة النفط ببدائل الطاقة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.