منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق النقد الدولي يوافق على 2.2 مليار دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا

0

وافق صندوق النقد الدولي على تقديم 2.2 مليار دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا؛ ما يرفع إجمالي المساعدات المقدمة من قبل المؤسسة إلى البلاد إلى 17.8 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

الشريحة الرابعة من برنامج المساعدة

تمثل هذه الأموال الشريحة الرابعة من برنامج مساعدات بقيمة 15.6 مليار دولار تم الاتفاق عليه في مارس 2023، ويهدف البرنامج إلى دعم الاقتصاد الأوكراني، وتحقيق الاستقرار المالي في ظل ظروف الحرب المستمرة.

ثناء على الأداء الاقتصادي

أشاد صندوق النقد الدولي “بالأداء القوي” للاقتصاد الأوكراني في إطار البرنامج، مع توقعات بتحقيق نمو بنسبة 3.2٪ هذا العام على الرغم من التحديات الهائلة التي تواجهها البلاد.

كما رحب الصندوق بالتقدم الذي أحرزته أوكرانيا في إعادة هيكلة دينها الخارجي؛ ما يعد خطوة ضرورية لتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

التأثير المستمر للصراع

ومع ذلك، حذر الصندوق من أن استمرار الصراع سيظل له تداعيات اقتصادية سلبية؛ ما قد يؤدي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وارتفاع التضخم.

في حين أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن أوكرانيا سجلت عجزًا في حساب المعاملات الجارية بلغ 10.8 مليار دولار أمريكي في أبريل 2024، مقارنة بفائض قدره 8 مليارات دولار في عام 2022.

التأثير على القطاعات

يعتمد الاقتصاد الأوكراني بشكل كبير على إنتاج وتصدير السلع الأساسية مثل الحبوب واللحوم والزيوت والمواد الخام والآلات.

وأدت الحرب إلى أضرار جسيمة بهذه القطاعات؛ ما أثر سلبًا على الاقتصاد الأوكراني ككل.

المساعدات الدولية

بينما تأتي مساعدة صندوق النقد الدولي كجزء من جهود دولية أوسع لدعم أوكرانيا في مواجهة هذه الأزمة.

وتعهدت الدول المانحة بتقديم مساعدات مالية إجمالية بقيمة 122 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على إعادة بناء اقتصادها.

يعد استمرار الدعم الدولي ضروريًا لمساعدة أوكرانيا على التغلب على التحديات الاقتصادية الهائلة التي تواجهها نتيجة للصراع الدائر مع روسيا. وتلعب مساعدات صندوق النقد الدولي دورًا حيويًا في دعم الاستقرار المالي، وتعزيز جهود إعادة الإعمار في البلاد.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.