منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق الاستثمارات السعودي يقلص حيازته من الأسهم الأمريكية بنسبة 42%

0

خفض صندوق الاستثمارات العامة “السيادي السعودي”، محفظته في الأسهم الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 42% لتصل إلى 20.6 مليار دولار، نتيجة تخارجه من شركات ألفابت ومايكروسوفت وميتا وأمازون.

 قد يعجبك.. صندوق الاستثمارات العامة يقفز إلى المرتبة الخامسة عالميًا بأصول تبلغ 940 مليار دولار

وتقلص عدد الشركات في محفظة الصندوق إلى 38 شركة بنهاية الربع الأول، مقارنة بـ50 شركة بنهاية الربع الرابع من عام 2023، إذ كانت قيمة المحفظة تبلغ 35.2 مليار دولار، وفقًا لـ الاقتصادية.

 

وعلى جانب آخر، دعا صندوق الاستثمارات العامة، البنوك إلى المشاركة في الطرح العام الأولي المزمع للشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية – نوبكو.

 

وقرر الصندوق تعيين شركة روتشيلد آند كو مستشارا للطرح، بينما التفاصيل المتعلقة بتوقيت وحجم الطرح لا تزال تحت الدراسة. علاوة على ذلك توقعت المصادر أن يجمع الطرح أقل من مليار دولار.

 

يذكر أن وزير الصحة، فهد الجلاجل، قال في أكتوبر الماضي 2023، إن العمل جارٍ مع صندوق الاستثمارات العامة. لدراسة جاهزية الشركة الوطنية للشراء الموحد – نوبكو للطرح في السوق المالية.

 

معلومات عن شركة نوبكو

تأسست شركة نوبكو، تأسست في عام 2009، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. إذ تعمل في مجال تقديم خدمات الشراء الطبي، التخزين، والتوزيع للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية في المملكة.

تسعى “نوبكو”، التي تأسست عام 2009، إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في المملكة. كذلك تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي، لشراء المستلزمات الطبية، وزيادة فعالية سلاسل التوريد. في قطاع الرعاية الصحية العامة، بحسب موقعها الإلكتروني.

علاوة على ذلك فإن الرعاية الصحية، تعد أحد مجالات الاهتمام الرئيسية لرؤية 2030، إذ تعمل الدولة على تطوير صناعة الأدوية. منذ نحو عام، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة، كيانًا جديدًا لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، للاستثمار في تطوير المنتجات، بما في ذلك الأنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما، من بين أمور أخرى.

كما يمثل صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير 940 مليار دولار من الأصول أحد الركائز الأساسية لخطة رؤية 2030، التي أطلقها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، والتي تبلغ قيمتها تريليون دولار، لتحقيق النمو الاقتصادي خارج نطاق النفط.

وعمل الصندوق على إدراج حصص في العديد من شركات محفظته للبيع في السوق في السنوات الأخيرة.

 

مقالات ذات صلة:

شراكة جديدة بين صندوق الاستثمارات العامة وشركات تكنولوجيا أمريكية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.