منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

شركة الغاز والتصنيع الأهلية توزع 11% أرباحًا نقدية عن النصف الأول من 2024

0

أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية “الغاز” عن قرار مجلس الإدارة بتوزيع 11% أرباحًا نقدية على المساهمين عن النصف الأول من 2024.

 

وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم الثلاثاء على تداول السعودية، أن مجلس الإدارة اتخذ القرار أمس الاثنين 3 يونيو 2024.

 

وأضافت أن إجمالي المبلغ الموزع 82.5 مليون ريال، وعدد الأسهم المستحقة للتوزيع 75 مليون سهم، وحصة السهم من التوزيع 1.1 ريال، بنسبة 11% إلى القيمة الاسمية للسهم.

 

وأشارت شركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى أن تاريخ الأحقية 8 يوليو 2024. بينما يبدأ التوزيع في 22 يوليو 2024. كما أضافت أن الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

 

علاوة على ذلك طالبت المساهمين بضرورة سرعة تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام حساباتهم البنكية بمحافظهم الاستثمارية. لضمان إيداع أرباحهم في حساباتهم لدى البنوك خلال يوم التوزيع.

 

كما قالت إنه بالنسبة للمستثمرين غير المقيمين بالمملكة فإن الأرباح التي ستدفعها لهم الشركة تكون خاضعة للضريبة المستقطعة. بمقدار 5% عند تحويل تلك الأرباح أو إيداعها في حساباتهم المصرفية. وذلك وفقًا لأحكام المادة (68) من نظام ضريبة الدخل والمادة (63) من لائحته التنفيذية.

 

كذلك طالبت شركة الغاز والتصنيع الأهلية المستثمرين غير المقيمين، ممن لديهم إعفاءات ضريبية على توزيعات الأرباح الصادرة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بالتواصل مع الشركة خلال 5 خمسة أيام تقويمية من تاريخ الاستحقاق وتزويد الشركة بالمستندات المؤيدة للإعفاء الضريبي.

 

سوق الأسهم - البورصات - سهم بنك الراجحي - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – سهم بنك الراجحي – هوامير البورصة

 

 

أرباح الربع الأول

 

في حين أظهرت النتائج المالية لشركة الغاز والتصنيع الأهلية “الغاز” نمو صافي الأرباح بنسبة 7.7%، إلى 78.6 مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2024. بينما حققت صافي ربح بلغ نحو 73 مليون ريال في نهاية الربع المماثل من 2023.

 

كذلك نما صافي ربح الغاز بنسبة 84.5% خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بنحو 42.6 مليون ريال بنهاية الربع السابق.

 

بينما أوضحت الشركة أن سبب ارتفاع صافى الربح بـ 6 ملايين ريال يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع مجمل الربح بـ 9 ملايين ريال نتيجة ارتفاع الإيرادات. كذلك ارتفاع إيرادات الاستثمارات والتمويل بمليوني ريال. علاوة على ارتفاع الإيرادات الأخرى بمليون ريال، وانخفاض مصاريف الزكاة بمليوني ريال.

 

جدول توضيحي

 

اسم الشركة الغاز والتصنيع الأهلية
إجمالي التوزيعات 82.5 مليون ريال
الأسهم المستحقة 75 مليون سهم
حصة السهم من التوزيع 1.1 ريال
نسبة التوزيع إلى القيمة الاسمية للسهم %11
تاريخ الاستحقاق 8 يوليو 2024
تاريخ التوزيع 22 يوليو 2024

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.