منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سلطنة عمان تعلن سحب أوراق نقدية من التداول

أصدر البنك المركزي في سلطنة عمان اليوم الأحد، قراراً بإنهاء استعمال فئات من العملة الوطنية وسحبها من التداول خلال مدة أقصاها 360 يومًا ابتداء من اليوم الموافق السابع من يناير لعام 2024.

 

قد يعجبك..2.4 مليار ريال حجم التداولات العقارية في سلطنة عمان

وقال البنك المركزي العماني في بيان أصدره اليوم، أن هذه العملات أصبحت بعد تاريخ 31 ديسمبر 2024 غير صالحة للاستعمال أو التداول كنقد قانوني.

قائمة العملات المنتهي تداولها

وأوضح البنك المركزي العماني أن قائمة الفئات من العملة الوطنية التي تقرر إنهاء إستعمالها وسحبها من التداول تضم الأوراق النقدية من الإصدار الخامس 1995، والأوراق النقدية من الإصدار المعدل 2000، بالإضافة إلى الورقة النقدية من فئة (ريال واحد التذكاري) 2005.

 

الريال العماني
الريال العماني

 

كما ضمت القائمة كلاً من، والورقة النقدية من فئة (عشرين ريال التذكارية) 2010، والأوراق النقدية من الإصدار المعدل 2011 و2012. والورقة النقدية من فئة (ريال واحد التذكاري) 2015. والورقة النقدية من فئة (خمسين ريالا) المعدلة 2019.

كما أصدر البنك المركزي في سلطنة عمان تعليمات إلى جميع البنوك والمصارف العاملة داخل السلطنة. بقبول الأوراق النقدية من هذه الفئات واستبدالها بأوراق نقدية من الإصدار السادس خلال المدة المذكورة. فيما وجه جميع المؤسسات والمحلات التجارية بمختلف أنواعها. بقبول هذه الأوراق النقدية من المواطنين والمقيمين داخل السلطنة ومن ثم إيداعها لدى المصارف.

ويهدف البنك المركزي العماني إلى تعزيز استقرار العملة الوطنية (الريال العماني). والمحافظة على سلامة النظام النقدي والمالي في السلطنة. بالإضافة إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة.

كما يقوم البنك المركزي في سلطنة عمان بممارسة مهامه واختصاصاته من خلال القيام بمجموعة من الوظائف. منها: إصدار العملة الوطنية (الريال العماني). تنظيم ومراقبة الجهاز المصرفي في السلطنة. ما يعمل على الإشراف على أسواق المال في السلطنة. كذلك تقديم الخدمات المصرفية للحكومة والقطاع العام في السلطنة. بالإضافة إلى إجراء الدراسات والبحوث الاقتصادية والمالية في السلطنة.

وكان البنك المركزي كشف في وقت سابق عن ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من القطاع المصرفي في سلطنة عمان بنهاية أكتوبر 2023. بنسبة 5.2% ليصل إلى 30.4 مليار ريال عماني.

 

مقالات ذات صلة:

سلطنة عمان: ارتفاع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بنهاية نوفمبر 2023

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.