رغم كورونا.. الريال يرصد 100 مليون يورو لخطف مبابي وميسي يربك الجميع

تراجع إيرادات الأندية الكبرى.. وسان جيرمان أكبر الخاسرين

0 154

يبدو أن العالم بدأ في التأقلم مع أزمة كورونا المستمرة، فاكتسب المستطيل الأخضر مناعة ضد قرارات الإغلاق والارتباك الذي تجدد مع مطلع العام الجديد؛لظهور سلالات جديدة من كوفيد- 19؛ إذ شهد المستطيل الأخضر منافسات شرسة، وتحضيرات متواصلة لموسم الانتقالات الشتوية المقبل، خاصة في ظل الراحة النسبية التي بات يشعر بها البعض بعد تلقي الأغلبية لقاح كورونا.

اقرأ أيضًا..14 مليار دولار خسائر الكرة العالمية بسبب كورونا

أكبر ملاعب الكرة العالمية
أكبر ملاعب الكرة العالمية

وعلى الرغم من الخسائر التي لحقت بالأندية الكبرى؛بسبب كورونا، إلا أنها بدأت تضع خططها الاقتصادية لتدعيم صفوفها.

اقرأ المزيد..نادي الفتح يحصد المركز الثاني في بطولة المملكة للسباحة

صفقة إسلام  سليماني

من الصفقات الكبرى التي شهدها الدوري الفرنسي، انتقال اللاعب الدولي الجزائري سليماني، مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي لنادي ليون، متصدر الدوري الفرنسي؛ حيث وصل اللاعب إلى فرنسا على متن طائرة خاصة وفرها له النادي، بعقد يمتد 18 شهرًا، ويحتفظ اللاعب بكافة الامتيازات التي كان يحوزها في نادي ليستر، ومنها راتبه البالغ 380 ألف يورو شهريًا.

أكبر ملاعب الكرة العالمية
أكبر ملاعب الكرة العالمية

اقرأ أيضًا..كرة القدم في الصدارة.. أشهر 7 ألعاب شعبية حول العالم

100 مليون يورو لضم مبابي

واصل ريال مدريد اللحاق باللاعب الفرنسي كليليان مبابي؛ لتدعيم صفوفه بمهاراته الساحرة؛ إذ وضع النادي خطة اقتصادية دقيقة لشرائه من باريس سان جيرمان، تتضمن بيع لاعبين بقيمة 100 إلى 150 مليون يورو في الصيف المقبل لتمويل الصفقة.

كيليان مبابي
كيليان مبابي

ومن المتوقع أن يستغنى الريال عن كل من إيسكو، وداني سيبايوس ولوكا يوفيتش، ومارسيلو وبراهيم دياز، بالإضافة لبعض الإعارات؛ للحصول على قيمة صفقة مبابي، خاصة وأن سان جيرمان يرغب في خطف الثنائي ليونيل ميسي، وسيرخيو أجويرو.

كورونا
كورونا

من ناحية أخرى، يترقب ريال مدريد عودة الجماهير من جديد للمدرجات، لإعادة الأرباح السنوية بحوالي 800 مليون يورو، بعد انخفاضها بشكل ملحوظ في العام الأخير بسبب جائحة كورونا.

ميسي والميركاتو الشتوي

مازال مستقبل الأرجنتيني ليونيل ميسي يشغل بال جميع الأندية؛إذ  ينتهي عقده  مع  برشلونة الإسباني في 30 يونيو المقبل؛ ما جعله مادة دسمة في  سوق الانتقالات الشتوية 2021،  على الرغم من مواجهةالأندية ضائقة مالية تحول دون دخولها  في صفقة، يكون ميسي طرفًا فيها.

من جانبه، صرحميسي بأنه لا يعرف ماذا يخبىء له المستقبل، وأنه لم يتخذ قرارًا بعد.

ومن المتوقع أن يكون باريس سان جيرمان الفرنسي أول من يلاحق ميسي؛ ليلعب إلى جانب صديقه البرازيلي نيمار، كما يفكر  مانشستر سيتي في خطفه  ليلعب تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا الذي أحرز معه لقب الدوري الإسباني ثلاث مرات ودوري أبطال أوروبا مرتين في أربعة مواسم .

صفقة هلالية بـ 17 مليون يورو

يضع نادي الهلال السعودي على قائمة أولوياته في الميركاتو الشتوي 2021، التعاقد مع النجم الإسباني ديجو كوستا؛ بعد أن أنهي عقده مع أتلتيكو مدريد قبل بداية سوق الانتقالات الشتوية؛ لتظهر أخبار حول وجود عرض سعودي كبير.

وقد تلقى اللاعب عرضًا بالفعل- وفق تقارير- من بطل الدوري السعودي، يتضمن عقدًا لمدة 30 شهرًا، مقابل 17 مليون يورو؛ وذلك بعد التراجع الكبير في مستوى مهاجم الهلال الفرنسي جوميس هذا الموسم.

الريال يحقق 681 مليون يورو

مازالت الأندية تعاني من انخفاض الإيرادات في ظل استمرار منع الحضور الجماهيري في أغلب الأندية.

وقالت دراسة لشركة “كيه بي إم جي”، إن ريال مدريد تربع على عرش الإيرادات خلال الموسم المنصرم؛ بتحقيقه 681 مليون يورو؛ وهي القيمة الأكبر بين الأندية الفائزة بالألقاب المحلية بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، على الرغم من خسارته حوالي 34 مليون يورو على خلفية تعليق الحضور الجماهيري.

من ناحية أخرى بلغت إيرادات بايرن ميونيخ؛ بطل ألمانيا، 607 ملايين يورو، يليه ليفربول؛ بطل الدوري الإنجليزي، بـ 557 مليون يورو، وباريس سان جيرمان؛ بطل فرنسا، 540 مليون يورو،  ثم يوفنتوس الإيطالي بنحو 401 مليون يورو.

ولم يحصل أبطال الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى على أرباح صافية عن موسم 2019/20 سوى بايرن ميونخ (5 ملايين يورو)، وريال مدريد (300 ألف يورو) فقط.

وذلك  عكس الحال في موسم 2018/19 عندما تمكنت الأندية الخمسة من تحقيق صافي أرباح، فيما عانى باريس سان جيرمان من أكبر خسارة صافية بنحو 125 مليون يورو؛ لعدم استكمال الدوري الفرنسي بسبب كورونا.

القيم السوقية للاعبين

وشهدت القيم السوقية للاعبين ثباتًا نسبيًا؛ حيث تراجعت فقط قيمة الانجليزي رحيم سترلينج لاعب مانشستر سيتي من 128 مليون يورو لتصبح 110 ملايين يورو.

  1. الفرنسي كيليان مبابي؛ لاعب باريس سان جيرمان 180 مليون يورو.
  2. البرازيلي نيمار دا سيلفا؛ لاعب باريس سان جيرمان 128 مليون يورو.
  3. محمد صلاح؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو.
  4. ساديو ماني؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو.
  5. . هاري كين؛ لاعب توتنهام 120 مليون يورو

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.