منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مسجد نمرة في يوم عرفة

0

يشهد مشعر عرفات، اليوم السبت، التاسع من ذي الحجة، حدثًا عظيمًا يجسد معاني الوحدة والتآخي والخشوع؛ حيث يتوافد مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام، من جميع أنحاء

العالم إلى مسجد نمرة، ثاني أكبر مسجد في مكة المكرمة، للاستماع إلى خطبة عرفة وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، اقتداءً بسنة خاتم المرسلين محمد، صلى الله عليه وسلم.

مسجد نمرة.. رمز عريق ووجهة إيمانية

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، يعد مسجد نمرة صرحًا إيمانيًا عريقًا، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين؛ حيث بُني في الموضع الذي ألقى فيه الرسول الكريم – صلى الله عليه

وسلم – في حجة الوداع، خطبته الخالدة التي أوصى فيها المسلمين ونبّههم على واجباتهم وحقوقهم.

مساحة واسعة وخدمات متكاملة

شهد مسجد نمرة في عهد الدولة السعودية، وتحديدًا في فترة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – أضخم توسعاته؛ حيث تم توسيعه ليصبح ثاني أكبر مسجد في مكة المكرمة، بعد المسجد الحرام.

وتضمنت التوسعات زيادة طول المسجد إلى 340 مترًا من الشرق إلى الغرب، وعرض يقدر بـ 240 مترًا من الشمال إلى الجنوب، ورفع مساحته إلى أكثر من 110 آلاف متر مربع.

كما تم إنشاء ساحة مظللة خلف المسجد تقدَّر مساحتها بـ 8 آلاف متر مربع، لتصبح المساحة الإجمالية للمسجد والساحة أكثر من 120 ألف متر مربع.

وبفضل هذه التوسعات، أصبح مسجد نمرة قادرًا على استيعاب ما يصل إلى 400 ألف مصلٍّ، ما يجعله أحد أهم المعالم الدينية في العالم الإسلامي.

ميزات معمارية مميزة تعكس عظمة الإسلام

يتميز مسجد نمرة بموقعه المتميز في مشعر عرفات، وبميزاته المعمارية الفريدة التي تعكس عظمة الإسلام وحضارته.

فالمسجد يتميز بست مآذن، ارتفاع كل مئذنة منها 60 مترًا، وله ثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسة تحتوي على 64 بابًا.

كما يضم غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة والصلاتين في يوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

جهود حثيثة لضمان راحة وسلامة الحجاج

حرصت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، على تهيئة مسجد نمرة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام؛ حيث نفذت أعمال صيانة شاملة للمسجد شملت المرافق كافة، وتوفير جميع الخدمات اللازمة للحجاج؛ بما في ذلك التكييف والإنارة والنظافة.

كما تم توفير سيارات إسعاف وطواقم طبية متخصصة لتقديم الخدمات الإسعافية للحجاج في حال احتياجهم إلى ذلك.

مشاعر إيمانية عميقة وتضرع إلى الله تعالى

تخيم على مسجد “نمرة” في يوم عرفات، أجواء من الخشوع؛ حيث يتضرع الحجاج إلى الله تعالى ويطلبون منه المغفرة والرحمة.

وتعد خطبة عرفة من أهم خطب الإسلام؛ ويلقيها خطيب المسجد الحرام ويذكر فيها الحجاج، بأهمية هذا اليوم وأحكامه، ويذكرهم بواجباتهم وحقوقهم.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.