ثروته 67.2 مليار دولار..هنري فورد عاشق الإلكترونيات الملياردير

0 186

طريق طويل قطعه رجل الأعمال العالمي هنري فورد؛ مؤسس شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، والتي تُعد واحدة من أشهر شركات السيارات حول العالم، مُتسلحًا بالعزم والإصرار على النجاح، وتجاوز الصِعاب رغم ظروف نشأته الصعبة، حتى أصبح واحدًا من أعلام صناعة السيارات حول العالم فكيف بدأت رحلته بعالم ريادة الأعمال؟.

اقرأ أيضًا.سويتشيرو هوندا.. من الريف الياباني لعرش صناعة السيارات

هنري فورد
هنري فورد

بدايات فورد

وُلد هنري فورد عام 1863، في مزرعة في بلدة غرينفيلد ميتشيجن، لعائلة تنحدر من أصولٍ إيرلندية- بريطانية، ومنذ طفولته شَغُف فورد بالإلكترونيات، وحينما أهداه والده ساعة جيب لجأ فورد لتفكيك الساعة، وإعادة تجميعها من جديد؛ وسرعان ما احترف مهنة صيانة الساعات، وذاع صيته في بلدته.

اقرأ أيضًا..سوني تسعى لشراء أفلام رسوم متحركة بقيمة 1.17 مليار دولار

فورد يطوّر مهنته

ترك فورد منزل عائلته بعد وفاة والدته ليعمل كميكانيكي متدرب في ديترويت، في البداية مع جيمس إف. فلور& بروس، ثم لاحقًا عمل مع شركة ديترويت دراي دوك في عام 1882.

اقرأ المزيد..شاهد| «سوني» تطرح هاتف Xperia 8 Lite لمنافسة «سامسونغ»

وعاد فورد مجددًا إلى مدينة ديربورن؛ ليعمل في مزرعة العائلة حيث أصبح بارعًا في تشغيل المحرك البخاري المحمول المُصنع من قبل شركة ويستينجهاوس. وظفته لاحقًا شركة ويستينجهاوس في صيانة محركاتها البخارية.

هنري فورد
هنري فورد

عمل ودراسة

إلى جانب عمله حرص فورد على الدراسة دراسة المحاسبة في كلية جولدسميث وبراينت وستراتون للأعمال في ديترويت.

أول عربة بخارية

تمكن فورد خلال العام 1885 من صناعة عربة بخارية تُشبه الجرار  أو السيارة البخارية، إلى حدٍ كبير، لكنه كان يعتقد أن «البخار لم يكن مناسبًا للآليات الخفيفة» لأن المرجل كان يعتبر خطيرًا.

هنري فورد
هنري فورد

تمكّن فورد من إصلاح محرك أوتو، وصُنع دراجة من طراز الأربع عجلات في عام 1887 بقطر اسطوانة يبلغ بوصة واحدة، وشوط ترددي يبلغ 3 بوصات في عام 1890.

صناعة أول سيارة

 خلال العام 1892 تمكن هنري فورد من صناعة أول سيارة مزودة بمحرك بقوة أربعة حصان واسطوانتين قطر كل منهما بوصتين ونصف، وشوط اسطوانة ترددي بلغ ست بوصات، وكان متصلًا بعمود مناولة وسيط من خلال حزام، ثم إلى العجلة الخلفية بواسطة سلسلسة.

هنري فورد
هنري فورد

إنشاء شركة فورد

خلال العام 1903 تمكّن فورد من إنشاء شركة فورد العالمية للسيارات، وأنتجت أول سيارة تحت اسم A19.3، وعمل فورد رئيسًا لمهندسيها.

 وأُسدل الستار على حياة فورد الحافلة عام 1947، بعد أن نجح عالميًا وحقق ثروة بلغت 67.2 مليار دولار.

الدروس المستفادة

المثابرة طريق النجاح

كلما تسلحت بالإرادة والمثابرة عزيزي رائد الأعمال، ستتمكن من تحقيق أهدافك، مهما طال الطريق.

توسّع أفقيًا

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تتوسع دائمًا في أعمالك، وأن لا تقتصر على نشاط واحد فقط، بل عليك أنت تعدد أنشطتك الصناعية أو التجارية.

الدراسة مهمة

عليك عزيزي رائد الأعمال أن لاتُهمل دراستك على حساب عملك؛ ويجب أن تهتم بالدراسة، وخاصة إذا كانت في مجال العمل.

الابتكار طريق النجاح

عليك عزيزي رائد الأعمال أن تسعى دومًا للابتكار، وأن تسعى لتقديم الجديد في مجالك، وأن تصقل مهاراتك بالدراسة والتدريب المستمر؛ لتكون مبتكرًا ومواكبًا لمتطلبات العصر.

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.