توقيع اتفاقية تطوير مشترك لمشروع هيدروجين عمان

0

وقعت كل من أكوا باور السعودية ومجموعة أوكيو و إير برودكتس الأمريكية اليوم الخميس، في مسقط، على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان وذلك لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان؛ اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.

دعم رواد الأعمال في سلطنة عمان.. هيئات ونجاحات
هيدروجين عمان

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها  سلطنة عُمان، وتعزيزًا للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذا لرؤية عمان 2040م.

 

حضر حفل توقيع الاتفاقية عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، حيث وقع الاتفاقية عن مجموعة أوكيو ملهم بن بشير الجرف ‏رئيس مجلس الإدارة، في حين وقعها من جانب شركة أكوا باور السعودية محمد عبدالله ابونيان رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن شركة إير برودكتسسيفي قاسمي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.

حيث تم الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك في منطقة صلالة الحرة في سلطنة عمان، وتزويده بأحدث التقنيات المتعارف عليها في هذا المجال، والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربي وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأعرب ملهم بن بشير الجرف، رئيس مجلس إدارة أوكيو عن سعادته بالتعاون مع كل من أكوا باور وإير برودكتس لإقامة مشروع هيدروجين عمان، والذي سيمكن أوكيو من تسخير خبراتها في مجال الصناعات البتروكيماوية لاسيما من خلال تسخير عملياتها المتواجدة في صلالة لتنفيذ هذا المشروع.

ويأتي المشروع تتويجًا للجهود التي تبذلها حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، ومنها الطاقة المتجددة وبالأخص الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام لما يشكله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة السلطنة دوليا في هذا المجال الهام.

بدوره قال سيفي قاسمي؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إير برودكتس (Air Products):”يسعدنا العمل مع حكومة سلطنة عمان في تطوير هذا المشروع الذي سيكون مماثلًا لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يتم تنفيذه حاليًا بالتعاون مع شركائنا في السعودية في منطقة نيوم.

وأضاف قاسمي:” نتطلع إلى استخدام المعارف والتقنيات المتوفرة لدينا والتي اكتسبناها من خلال العمل على مدار أكثر من 60 عاماً في مجال الهيدروجين بما يضمن مساعدة المشروع على التقدم للأمام، والانطلاق مرة أخرى نحو عالم خال من الكربون”.

في السياق ذاته يقول محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور: “انطلاقًا من قيادتنا لمسيرة التحول نحو مستقبل أكثر حفاظًا على البيئة من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة والحلول المبتكرة، نعتز بالغ الاعتزاز بالإسهام في دعم السعي الطموح من جانب حكومة سلطنة عُمان نحو إزالة الكربون وتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر الذي نراه من جانبنا وقود المستقبل.

وأضاف:”نعتز كذلك باستثماراتنا في سلطنة عُمان التي انطلقت عام 2011؛ لتطوير وبناء محطات تحلية المياه وإنتاج الطاقة، ونواصلها بهدف توسيع محفظة أعمالنا القوية في السلطنة، واستنادًا إلى خبرتنا المعمقة العالمية في قطاع الطاقة الخضراء، تمكنا بنجاح من إطلاق أول مشروع للطاقة المتجددة على نطاق المرافق في سلطنة عُمان”.

ونوه أبونيان إلى أن شركة أكوا باور ترى في السوق العُمانية سوقًا رئيسية واعدة لما تتمتع به من إمكانات وموارد وموقع جغرافي متميز يؤهلها لتمكين مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكداً أن توقيع الاتفاقية المشتركة مع أير برودكتس وأوكيو يعد علامة فارقة تعكس الثقة الراسخة التي يوليها جميع شركاء أكوا باور لإنجاز هذا المشروع الطموح.

وأضاف أبونيان: ” نسعى من جانبنا إلى توظيف سجلنا الحافل ومعرفتنا وخبرتنا المعمقة التي نتمتع بها في تطوير مشروعات خضراء مستدامة على نطاق عالمي، بما في ذلك مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي يعد منشأة رائدة من نوعها على المستوى العالمي. ونحن على ثقة من قيادة قطاع تطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر عالمياً من خلال الشراكة والتعاون”.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.