منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تداول: صفقات خاصة على 1.5 مليار سهم لأرامكو بقيمة 42 مليار ريال

0

شهدت سوق الأسهم السعودية، اليوم الأحد، قبل افتتاح السوق 1231 صفقة خاصة على 1.545 مليار سهم لشركة الزيت العربية السعودية – أرامكو السعودية بقيمة 42 مليار ريال.

 

وجرت الصفقات عند مستوى 27.25 ريال للسهم، وهو أقل من سعر التداول الذي يجري عند مستوى 28.30 ريال للسهم.

 

كما كانت شركة تداول السعودية قد أعلنت الخميس الماضي عن تنفيذ صفقات متفاوض عليها في الطرح الثانوي العام لشركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، الموافق 09 يونيو 2024، وذلك للمؤسسات المشاركة عن طريق الصفقات المتفاوض عليها.

 

أوضحت تداول السعودية، أن تلك الصفقات ستتم كما هو معمول به حالياً في إطار الصفقات المتفاوض عليها.

 

علاوة على ذلك فإن الصفقات الخاصة هي الأوامر التي يتم تنفيذها عندما يتفق مستثمر بائع. ومستثمر مشتر على تداول أوراق مالية محددة وبسعر محدد بحيث تتوافق مع ضوابط السوق المالية السعودية (تداول) والقواعد واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية ذات العلاقة. كما لا تؤثر الصفقات الخاصة في سعر آخر صفقة أو أعلى أو أدنى سعر للسهم. أو سعر الافتتاح أو سعر الإغلاق، أو مؤشر السوق أو مؤشرات القطاعات.

 

شركة تداول السعودية

 

الطرح الثانوي لشركة أرامكو

 

كذلك جدير بالذكر أن أرامكو السعودية كانت قد أعلنت طرحًا عامًا ثانويًا لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها تشكل حوالي 0.64%. من أسهم الشركة المصدرة، حيث يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (بدون قيمة اسمية للسهم).

كما انتهت الأربعاء الماضي فترة الطرح للأفراد، كذلك انتهت الخميس الماضي فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة. علاوة على ذلك تم تحديد سعر الطرح النهائي بـ 27.25 ريال للسهم الواحد.

 

 

سوق الأسهم السعودية
سوق الأسهم السعودية

 

الاستقرار السعري

 

كما أعلنت أمس السبت شركة ميريل لينش المملكة العربية السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري. في الطرح الثانوي لأسهم شركة أرامكو السعودية،  إمكانية تثبيت طرح الأوراق المالية (الخاصة بأرامكو). وفقًا للتعليمات الخاصة بآلية تثبيت الأسعار في الاكتتابات العامة الأولية (تعليمات الاستقرار).

 

علاوة على ذلك من المقرر أن تبدأ فترة الاستقرار السعري اليوم الأحد 09 يونيو 2024، وتستمر لما لا يتجاوز تاريخ 09 يوليو 2024 (لفترة شهر).

كما أوضحت ميرل لينش أن أسهم التخصيص الإضافية تبلغ 154.5 مليون سهم، من قبل حكومة المملكة. وهي مساهم التخصيص الإضافي.

 

بينما تمثل الأسهم التي خصصت تخصيصًا إضافيًا نسبة 10 % من إجمالي عدد الأسهم المطروحة. كذلك سيتم بيع أي منها بسعر الطرح (البالغ 27.25 ريال للسهم). كما يجوز ممارسة هذا الخيار بالكامل أو بشكلٍ جزئي في أي وقت خلال مدة الاستقرار السعري، وفق ميرل لينش السعودية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.